فاعلية برنامج القيادة من أجل المستقبل في تنمية بعض مهارات الإدارة الاستشرافيّة لدى طلبة المناهج في كلية التربية بجامعة البعث اسم الباحث : سمر احمد المرعي المشرف :أ.د محمد علي إسماعيل + د. محمد سعد الدين بيان العنوان : فاعلية برنامج القيادة من أجل المستقبل في تنمية بعض مهارات الإدارة الاستشرافيّة لدى طلبة المناهج في كلية التربية بجامعة البعث العنوان باللغة الإنكليزية :The Effectiveness of the Leadership for the Future Program in Developing some of the Proactive Management Skills of Curriculum Students at the College of Education at Al-Baath University العام :2022 القسم :المناهج وطرائق التدريس الملخص :هدف البحث إلى تحديد مهارات الإدارة الاستشرافيّة اللازم توفرها لدى طلبة التخطيط والإدارة التربويّة في قسم المناهج وطرائق التدريس، كذلك تعرّف احتياجاتهم التدريبيّة الفعليّة استناداً إلى مهارات الإدارة الاستشرافيّة اللازم توفرها لديهم، كما هدف البحث إلى تطوير برنامج القيادة من أجل المستقبل وقياس فاعليته في تنمية بعض مهارات الإدارة الاستشرافيّة لدى طلبة التخطيط والإدارة التربويّة وفق احتياجاتهم التدريبيّة تحددت مشكلة البحث وجود تدني في بعض مهارات الإدارة الاستشرافيّة اللازم توفرها لدى طلبة التخطيط والإدارة التربوية في قسم المناهج وطرائق التدريس وأجاب البحث عن التساؤلات الآتية: 1-ما مهارات الإدارة الاستشرافيّة اللازم توفرها لدى طلبة التخطيط والإدارة التربويّة في قسم المناهج في كلية التربية بجامعة البعث؟ 2- ما مهارات القيادة من أجل المستقبل اللازم توفرها لدى طلبة التخطيط والإدارة التربوية في قسم المناهج في كلية التربية بجامعة البعث؟ 3-ما الاحتياجات التدريبيّة لدى طلبة التخطيط والإدارة التربويّة في قسم المناهج وطرائق التدريس في كلية التربية بجامعة البعث ؟ 4-ما إجراءات برنامج القيادة من أجل المستقبل المطوّر في تنمية بعض مهارات الإدارة الاستشرافيّة لدى طلبة التخطيط والإدارة التربوية في قسم المناهج وطرائق التدريس ؟ 5-ما فاعلية برنامج القيادة من أجل المستقبل المطوّر في تنمية بعض مهارات الإدارة الاستشرافيّة لدى طلبة التخطيط والإدارة التربويّة افي قسم المناهج وطرائق التدريس في كلية التربية بجامعة البعث ؟ وللإجابة عن تساؤلات البحث السابقة، تمّ بناء أدوات البحث، وهي قائمة بمهارات الإدارة الاستشرافيّة اللازم توفرها لدى طلبة التخطيط والإدارة التربوية، بناءّ على أسلوب دلفاي بجولاته الثلاث، والدراسات والبحوث السابقة المتعلقة بموضوع البحث، استبانة احتياجات تدريبية، اختبار مواقف تربويّة، وتمّ تحديد أسس برنامج القيادة من أجل المستقبل. اعتمد البحث المنهج التجريبيّ، تمّ تطبيق استبانة احتياجات تدريبيّة على العينة، ثمّ تمّ تطبيق اختار المواقف التربوية قبلياّ على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة، والبالغ عددها(68) طالب طالبة، وذلك للتحقق من تكافؤ المجموعتين، تمّ تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعة تجريبية(34)، ومجموعة ضابطة(34) دربت الباحثة طلبة التخطيط والإدارة التربوية، أفراد المجموعة التجريبيّة باستخدام طرائق التدريب المعتادة، فيما تلقت المجموعة الضابطة محتوى البرنامج باستخدام الطريقة الاعتيادية، وبعد الانتهاء من تنفيذ التجربة، تم تطبيق اختبار المواقف التربوية بعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثمّ تمّ تطبيق اختبار المواقف التربوية تطبيقاً مؤجلاً على المجموعة التجريبيّة، وبعد تحليل النتائج، أسفر البحث عن النتائج الآتية. صياغة قائمة بمهارات الإدارة الاستشرافيّة، بلغ عددها(49) مهارة، يلزم توفرها لدى طلبة التخطيط والإدارة التربويّة، موزعة إلى(26) مهارة إدارية، (23) مهارة فنية. وجود احتياجات تدريبية في مهارات الإدارة الاستشرافية تراوحت بين المتوسطة والقليلة والكبيرة على استبانة الاحتياجات التدريبيّة، مع غلبة الاحتياجات الكبيرة، والتي بلغت(31) احتياجاً. فاعلية برنامج القيادة من أجل المستقبل في تنمية بعض مهارات الإدارة الاستشرافيّة لدى طلبة التخطيط والإدارة التربويّة، وظهر ذلك من خلال: وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلبة التخطيط والإدارة التربويّة، أفراد المجموعة التجريبية، في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف لمهارات الإدارة الاستشرافيّة عند مستوى دلالة(0,05) لصالح التطبيق البعدي لاختبار المواقف التربويّة. وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات طلبة التخطيط والإدارة التربويّة، أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف لمهارات الإدارة الاستشرافيّة عند مستوى دلالة(0,05) لصالح أفراد المجموعة التجريبية عدم وجود فرق دال إحصائياً بين التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل لاختبار المواقف لمهارات الإدارة الاستشرافيّة، مما يشير إلى بقاء أثر فاعلية برنامج القيادة من أجل المستقبل. مقترحات البحث: وضع معايير لاختيار قائد مدرسة المستقبل بناءً على امتلاكه المهارات والخبرات والكفايات التي تؤهله لقيادة مدرسته مستقبلاً، وحصوله على إجازة في التربية-اختصاص تخطيط وإدارة تربوية- في قسم المناهج وطرائق التدريس. تطوير مقررات الإدارة التربويّة والمدرسيّة بكليات التربية السوريّة، بحيث يتم تضمينها مهارات الإدارة الاستشرافيّة، اللازمة لطالب التخطيط والإدارة التربويّة لممارسة عمله الإداريّ مستقبلاً. التركيز في الجانب العمليّ لمقرري الإدارة المدرسيّة والتربويّة ومادة التربية العمليّة على تطبيق مهارات الإدارة الاستشرافيّة في الميدان، وتصميم بطاقة ملاحظة لتعرّف أداء طالب التخطيط والإدارة التربويّة أثناء تطبيقه لها، على اعتبار أنّ أهم مداخل التعامل مع استشراف المستقبل هو تحويله إلى إجراءات فعليّة على أرض الواقع. تزويد الموجهين التربويين بمهارات الإدارة الاستشرافيّة، ليقوموا بدورهم بمناقشتها مع مديري المدارس، ومعرفة سبل وأساليب تطبيقها والتمكن منها. الإفادة من برنامج القيادة من أجل المستقبل في تنفيذ دورات تدريبيّة لمديري المدارس، وتدريبهم على كيفية تطبيقه في مدارسهم. إجراء دراسات وبحوث تربط بين برنامج القيادة من أجل المستقبل ومتغيرات أخرى ذات صلة بالعملية التعليميّة، كتقويم الأداء، وتحسين نوعية التعليم، وتطوير فرق العمل…. دعم وتشجيع ضرورة إنشاء مراكز بحثية في وزارة التربية والتعليم العالي تعنى بموضوع استشراف مستقبل التعليم في ظل تحديات المستقبل؛ لما لذلك من دور مهم في توجيه بوصلة الاستشراف على أسس علميّة بمشاركة مختصين باستشراف المستقبل، وهذا من شأنه أن يسهم في جعل عملية الاستعداد للمستقبل مطلباً ضروريّاً وملحاً. الكلمات المفتاحية : مهارات الإدارة الاستشرافية – برنامج القيادة من أجل المستقبل – طلبة التخطيط والإدارة التربوية في كلية التربية بجامعة البعث تحميل البحث :