الرئيسية / لمحة عن المديرية

لمحة عن المديرية

إيماناً بأهمية البحث العلمي باعتباره من أهم أركان تطور المجتمعات، ومقياس تقدمها ورقيها العلمي والأكاديمي، وعاملاً هاماً في تطوير الإنتاج لارتباطه المباشر بخطط التنمية، حرصت جامعة البعث على إيلاء هذا الموضوع أهمية قصوى من جميع النواحي، فعملت على تأمين مستلزماته من أدوات وأجهزة وكوادر وتم إحداث العديد من المخابر المركزية المجهزة بأحدث الأدوات، وشكلت مجموعات بحثية لمتابعة تنفيذ وتطوير خطط البحث بدعم ورعاية من القيادة السياسية في الجمهورية العربية السورية خاصة في السنوات الأخيرة حيث أصبح البحث العلمي في مقدمة الأولويات، وتجلى ذلك في عقد العديد من الاتفاقيات مع العديد من المؤسسات والجامعات ذات الطابع العلمي والأكاديمي والتطبيقي المحلية والعربية والأجنبية، وما زال السعي حثيثاً للارتقاء بالبحث العلمي في جامعة البعث إلى أعلى مستوياته.

الرؤية:

الإرتقاء بالبحث العلمي للمساهمة في تعزيز المكانة العلمية والتقنية المتميزة لجامعة البعث.

الرسالة:

تطوير الشخصية البحثية عبر توفير بيئة بحثية محفزة للباحثين في جامعة البعث وخلق ظروف ملائمة للاستفادة المثلى من مخرجات البحث في خدمة التنمية.

الأهداف:

ربط البحث العلمي بأهداف الجامعة وخطط التنمية الوطنية.

    1. نقل وتوطين التقنية الحديثة والمشاركة في تطويرها وتطويعها لتلائم الظروف المحلية لخدمة أغراض التنمية.
    1. إنشاء قاعدة معلومات للأبحاث الجاري تنفيذها والأبحاث التي تم تنفيذها في الجامعة وتبادل المعلومات البحثية مع الجامعات ومراكز الأبحاث الأخرى.
    1. اقتراح خطة البحوث السنوية للجامعة.
    1. دراسة مشروعات البحوث والدراسات، ومتابعة تنفيذها وتحكيمها والصرف عليها وفق القواعد المنظمة لذلك.
    1. تنظيم عملية الاتصال بالمراكز والمؤسسات العلمية البحثية خارج الجامعة، المحلية والأجنبية، وتنمية التعاون معها.
    1. تنسيق العمل بين الكليات والمعاهد العليا والمراكز البحثية، وتشجيع الأبحاث المشتركة بين الأقسام والكليات لرفع كفاءة الأبحاث العلمية بالجامعة.
    1. تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية على إجراء الأبحاث العلمية المبتكرة وتهيئة الوسائل والإمكانيات البحثية لهم وتمكينهم من إنهاء أبحاثهم في جو علمي ملائم.
    1. تنمية جيل من الباحثين الشباب وتدريبهم على إجراء البحوث وإثرائها.
    1. دعم البحث العلمي وتهيئة كافة الوسائل والإمكانيات البحثية للباحثين.
    1. تعزيز التعاون في مجال الأبحاث بين الجامعة ومؤسسات القطاعين العام والخاص.
    1. مساعدة القطاعات المختلفة في القطر العربي السوري في علاج مشاكلها وتطوير أدائها عن طريق تنفيذ الأبحاث العلمية التطبيقية.
  1. تشجيع نشر البحوث في المجلات العلمية الدولية المتميزة.