الرئيسية / فاعلية برنامج قائم على التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي في الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي

فاعلية برنامج قائم على التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي في الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي

اسم الباحث : محمد عابر خليل

المشرف :الدكتورة: رويدا الونوس   + الدكتورة: لميس الحمود

العنوان :فاعلية برنامج قائم على التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي في الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي

العنوان باللغة الإنكليزية :The effectiveness of A program Based on Mutual Teaching in Developing Some Skills of Reading Comprehension in Mathematics for The Students of Second Secondary Scientific Class.

العام :2022

القسم :المناهج وطرائق التدريس

الملخص :ترتكز المناهج التربوية المطورة لمقرر الرياضيات على تنمية المهارات العقلية المختلفة المتعلقة بطبيعة الرياضيات, ومن هذه المهارات مهارات الفهم القرائي الرياضياتي لما لها من دور فعال من نقل الطالب من متلق للمعرفة إلى مشارك ومتفاعل ومفكر فيها, وهو من أهم أهداف الاتجاهات التربوية الحديثة.

وتتمثل مشكلة البحث في وجود ضعف لدى طلاب المرحلة الثانوية عامة وطلاب الصف الثانوي العلمي خاصة, ولعلاج هذه المشكلة قام الباحث باستخدام برنامج قائم على التدريس التبادلي وقياس فاعليته في تنمية مهارات الفهم القرائي الرياضياتي, واستلزم هذا الإجابة على السؤال الرئيس الآتي:

ما فاعلية البرنامج المستند إلى إستراتيجيات التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي الرياضياتي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي؟

يتفرع عنه الأسئلة الآتية:

1- ما مهارات الفهم القرائي الرياضياتي اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي العلمي؟

2-ما درجة توفر مهارات الفهم القرائي الرياضياتي في منهاج الرياضيات للصف الثاني الثانوي العلمي؟

3- ما فاعلية البرنامج المستند إلى إستراتيجيات التدريس التبادلي في تنمية مهارات الفهم القرائي الرياضياتي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي؟

واشتملت عينة البحث على: عينة من الطلاب انقسمت إلى مجموعتين, تمثل إحداهما المجموعة التجريبية وبلغت (29) طالباً والأخرى ضابطة بلغت (30), وقد تم اختيار أفراد المجموعتين بشكل عشوائي من صفوف مدارس التعليم الثانوي الحكومية في محافظة حمص.

واستخدم الباحث الادوات الآتية:

1- قائمة مهارات الفهم القرائي الرياضياتي.

2- استمارة تحليل المحتوى لمهارات الفهم القرائي الرياضياتي.

3- اختبار الفهم القرائي الرياضياتي.

وأظهرت النتائج:

1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار الفهم القرائي الرياضياتي بجميع مستوياته الحرفي والتفسيري والتطبيقي.

2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي على اختبار الفهم القرائي الرياضياتي بجميع مستوياته الحرفي والتفسيري والتطبيقي.

الكلمات المفتاحية :الفهم القرائي الرياضياتي. + التدريس التبادلي.-  البرنامج القائم على التدريس التبادلي.- قائمة مهارات الفهم القرائي الرياضياتي. –  اختبار مهارات الفهم القرائي الرياضياتي.

تحميل البحث :