الرئيسية / فاعليّة برنامج قائم على السيكودراما في التخفيف من الاغتراب النفسي لدى عيّنة من طلاب معلّم الصفّ في كلية التربية بجامعة البعث

فاعليّة برنامج قائم على السيكودراما في التخفيف من الاغتراب النفسي لدى عيّنة من طلاب معلّم الصفّ في كلية التربية بجامعة البعث

اسم الباحث : سارة مروان ورد

المشرف :أ . د وليد حمادة  +  د. فايز يزبك

العنوان : فاعليّة برنامج قائم على السيكودراما في التخفيف من الاغتراب النفسي لدى عيّنة من طلاب معلّم الصفّ في كلية التربية بجامعة البعث

العنوان باللغة الإنكليزية The e:ffectiveness of a program based on psychodrama in alleviating psychological alienation among a sample of classroom teacher students in the College of Education at Al-Baath University

العام :2022

القسم :تربية الطفل 

الملخص :مشكلة الدراسة

تتحدّد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي:

ما فاعليّة برنامج قائم على السيكو دراما في التخفيف من مشاعر الاغتراب النفسي لدى عيّنة من طلبة كليّة التربية – قسم معلّم الصف؟

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة الحاليّة إلى إعداد برنامج قائم على السيكو دراما للتخفيف من الاغتراب النفسي عند طلبة معلّم الصف وإعداد مقياس للاغتراب النفسي لدى طلبة الجامعة، وتعرّف مدى وجود فروق بين متوسّط درجات طلاب المجموعة الضابطة في مستوى الاغتراب النفسي قبل وبعد تطبيق البرنامج، وتعرّف مدى وجود فروق بين متوسّط درجات طلاب المجموعة التجريبيّة في مستوى الاغتراب النفسي بعد تطبيق البرنامج، وتعرّف مدى وجود فروق بين متوسّط درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبيّة في مستوى الاغتراب النفسي قبل تطبيق البرنامج، وتعرّف مدى وجود فروق بين متوسّط درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبيّة في مستوى الاغتراب النفسي بعد تطبيق البرنامج.

أهميّة الدراسة:

تنبع أهميّة الدراسة الحاليّة فيما يأتي:

  • من طبيعة المشكلة التي تتصدّى لها؛ فهي تلقي الضوء على مشكلة الاغتراب النفسي التي تُعَدّ من المشكلات الاجتماعيّة والنفسيّة الخطرة التي يمكن أن تصيب الشباب الجامعي.
  • من استخدام السيكو دراما كأسلوب إرشادي جماعي للتخفيف من الاغتراب النفسي من خلال تطبيق تبادل الأدوار والدراما الاجتماعيّة وغيرها من الفنّيات.
  • كما تأتي أهميّة الدراسة من طبيعة العيّنة التي هي موضع الدراسة الحاليّة، وهي طلاب قسم تربية الطفل – معلّم الصف التي ستكون مسؤولة مسؤوليّة كاملة مستقبلاً عن إعداد الأجيال وبنائهم وتنمية شخصيّاتهم من جوانبها المختلفة.
  • تُعَدّ الدراسة الحاليّة، الدراسة الأولى من نوعها التي تطبّق فيها السيكو دراما كأسلوب إرشاديّ للتخفيف من الاغتراب النفسي لدى الطلبة الجامعيين (معلّم صف)، وذلك على حدّ علم الباحثة.
  • وقد يستفيد منها طلبة معلّم الصف والمرشدون النفسيّون والمعلّمون العاملون في التربية.
  • على ضوء نتائج الدراسة سيتمّ إجراء دراسات مشابهة أخرى ذات علاقة بالموضوع وعلى مستويات تعليميّة أدنى أو أعلى من مستوى أفراد العيّنة.
  • على ضوء نتائج الدراسة يمكننا تصميم برامج إرشاديّة وتربويّة لخفض حالات أخرى من المشكلات النفسيّة والاجتماعيّة لدى طلاب قسم تربية الطفل وما ينتج عنها من آثار سلبيّة.

حدود الدراسة:

  • الحدود المكانيّة: تمّ إجراء الدراسة في مدينة حمص – جامعة البعث – كليّة التربية
  • الحدود الزمانيّة: تمّ إجراء الدراسة في الفصل الأوّل من العام الدراسي 2021 -2022
  • الحدود الموضوعيّة: تتحدّد الدراسة الحاليّة موضوعيّاً وهي الاغتراب النفسي، والبرنامج القائم على السيكودراما.
  • الحدود البشريّة: طلاب كليّة التربية قسم معلّم الصف في جامعة البعث.

التعريف بمصطلحات الدراسة نظريّاً وإجرائيّاً:

  • البرنامج القائم على السيكو دراما: هو مجموعة من الجلسات المخطّطة والمنظّمة في ضوء الأسس الإرشاديّة والتربويّة والعلميّة بحيث يقدّم خدمات إرشاديّة مباشرة وغير مباشرة (الخطيب، 2013، 10).
  • ويعرّف إجرائيّاً في هذه الدراسة؛ بأنّه مجموعة من الجلسات التدريبيّة الجمعيّة والمنظّمة والمجدولة بـ (15) جلسة، مدّة كلّ جلسة (50) د، والمستندة إلى بعض أساليب السيكو دراما التي تهدف إلى التخفيف من الاغتراب النفسي لدى طلبة معلّم الصف في جامعة البعث في العام 2021- 2022
  • الاغتراب النفسي psychological Alienation: “شعور الفرد بعدم الانتماء, وفقدان الثقة, ورفض المعايير الاجتماعيّة, والمعاناة من الضغوط النفسيّة, وتعرّض وحدة الشخصيّة للضعف والانهيار, بتأثير العمليّات الثقافيّة والاجتماعيّة التي تتمّ داخل المجتمع” (زهران,2002, 18).

ويشير صلاح مخيمر (1981) إلى أنّ الاغتراب هو “نوع من الاضطراب في علاقة الفرد بنفسه والعالم؛ حيث يشعر المرء بأنّه غريب عن ذاته ومنفصل عن واقعه, بسبب فقدان المعنى المتمثّل بصورة أساسيّة في الهدف والقيمة؛ ممّا يعطّل الحركة الديناميكيّة ما بين الذات والواقع” (يوسف, 2005, 14).

وتعرّف الباحثة الاغتراب النفسي في الدراسة الحاليّة: بأنّه شعور الفرد بالانفصال عن ذاته وعن مجتمعه؛ وافتقاد الصلات الاجتماعيّة مع الآخرين, إضافةً إلى شعوره بالإحباط والتشاؤم من كلّ ما يحيط به, وإحساسه بانهيار القيم الأخلاقية, متمثّلاً بمجموعة من الأبعاد هي: العزلة الاجتماعيّة- العجز- اللا معيارية- اللا معنى- التمرّد.

التعريف الإجرائي للاغتراب النفسي: الدرجة التي يحصل عليها أفراد عيّنة البحث على مقياس الاغتراب النفسي المستخدم في البحث الحالي, حيث تشير الدرجة المرتفعة إلى وجود الاغتراب النفسي بينما تشير الدرجة المنخفضة إلى عدم وجود الاغتراب النفسي.

منهج الدراسة:

استخدم في هذا البحث المنهج شبه التجريبي؛ لمناسبته لطبيعة البحث الحالي, حيث يتمّ تعريض المجموعتين التجريبيّة والضابطة للاختبار القبلي, كما يتمّ إخضاع المجموعة التجريبيّة للتجربة (المتغيّر المستقل), بينما حجبت التجربة عن المجموعة الضابطة, وتعرّضت المجموعتان لعدد من الاختبارات بهدف التعرّف على فعاليّة البرنامج (كمتغيّر مستقلّ) في التخفيف من الاغتراب النفسي (كمتغيّر تابع), وبعد نهاية البرنامج تمّ تطبيق القياس البعدي لمعرفة الأثر الذي أحدثه البرنامج (المتغيّر المستقلّ).

 

مجتمع الدراسة وعيّنتها: 

حدّدت الباحثة مجتمع البحث بجميع طلّاب قسم معلّم الصف في كليّة التربية في جامعة البعث في العام الدراسي 2021/2022 وبلغ عددهم (1500) طالباً وطالبة، وتم ّاختيار السنة الرابعة البالغ عددها (560) لسحب العيّنة العشوائيّة.

فقامت الباحثة باختيار أفراد العيّنة على ثلاث مراحل، في المرحلة الأولى تمّ الاختيار بطريقة العيّنة العشوائيّة لاختيار الأفراد الذين سيتمّ تطبيق مقياس الاغتراب النفسي عليهم، وبلغ عددهم (200) طالب، وبعد تطبيق المقياس تمّ اختيار الأفراد اللذين حصلوا على درجة متوسّطة على مقياس الاغتراب وبلغ عددهم (73) طالباً وطالبةً، ثمّ تمّ سحب عيّنة عشوائيّة وبلغ عددها (28) طالباً وطالبةً، حيث بلغت نسبة العينة بالنسبة لعينة الدرجة المتوسّطة 38,35 % وتمّ تعيين المجموعتين بطريقة التعيين العشوائي.

الأدوات المستخدمة في الدراسة:

بما أنّ الدراسة الحاليّة هدفت إلى تعرّف فاعليّة برنامج قائم على السيكو دراما في التخفيف من الاغتراب النفسي، فقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية:

  • مقياس الاغتراب النفسي لدى طلاب الجامعة (إعداد الباحثة).
  • برنامج قائم على السيكو دراما (إعداد الباحثة).

فرضيّات الدراسة:

سيتمّ اختبار الفرضيّات الآتية عند مستوى للدلالة0,05 :

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات طلّاب المجموعة الضابطة وطلّاب المجموعة التجريبيّة على مقياس الاغتراب النفسي قبل تطبيق البرنامج.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات طلاب المجموعة التجريبيّة على مقياس الاغتراب النفسي قبل تطبيق البرنامج وبعد تطبيقه.
  • لا توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبيّة على مقياس الاغتراب النفسي بعد تطبيق البرنامج.
  • لا توجد فروق فرديّة ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلّاب المجموعة التجريبيّة على مقياس الاغتراب النفسي بعد تطبيق البرنامج تبعا لمتغيّر الجنس.
  • لا توجد فروق فرديّة ذات دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات طلاب المجموعة التجريبيّة على مقياس الاغتراب النفسي في القياس البعدي والقياس المؤجل.).

نتائج الدراسة:

توصّلت الدراسة الحاليّة إلى النتائج الآتية:

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في متوسّط الدرجات على مقياس الاغتراب النفسي وأبعاده لدى طلاب المجموعة التجريبيّة وطلاب المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في متوسّط الدرجات على مقياس الاغتراب النفسي وأبعاده لدى طلاب المجموعة التجريبيّة قبل وبعد تطبيق البرنامج؛ لصالح القياس البعدي.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في متوسّط الدرجات على مقياس الاغتراب النفسي وأبعاده لدى طلاب المجموعة التجريبيّة وطلاب المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في متوسّط الدرجات على مقياس الاغتراب النفسي وأبعاده لدى طلاب المجموعة التجريبيّة بعد تطبيق البرنامج، وفقاً لمتغيّر الجنس.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة في متوسّط الدرجات على مقياس الاغتراب النفسي وأبعاده لدى طلاب المجموعة التجريبيّة في القياس البعدي والقياس المؤجّل.

الكلمات المفتاحية : الاغتراب النفسي – السيكودراما – معلم الصف –برنامج – فاعلية

تحميل البحث :