فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج فايفر في تنمية مهارات التخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرار لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في ظل الأزمات المدرسية “ اسم الباحث :سوسن شوكت الراشد المشرف :أ.د محمد إسماعيل العنوان :“ فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج فايفر في تنمية مهارات التخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرار لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في ظل الأزمات المدرسية “ العنوان باللغة الإنكليزية :“The Effectiveness of a Proposed Program Based on the (Pfeiffer) Model in Developing Strategic Planning and Decision-Making Skills for Principals of Basic Education Schools in Light of School Crises “ العام :2022 القسم :المناهج وطرائق التدريس الملخص : هدف البحث إلى تعرّف فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على نموذج فايفر(Pfeiffer) في تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي واتخاذ القرار لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في ظل الأزمات المدرسية، ولتحقيق هدف البحث تم اتباع المنهج شبه التجريبي، حيث قامت الباحثة بتحديد الاحتياجات التدريبية لمهارات التخطيط الإستراتيجي واتخاذ القرار في ظل الأزمات المدرسية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينة حمص؛ من خلال بناء استبانة لمهارات التخطيط الإستراتيجي ومهارات التخطيط الإستراتيجي للأزمات ومهارات اتخاذ القرار والتحقق من صدقها وثباتها وتطبيقها على عينة البحث التي شملت جميع أفراد مجتمع البحث المكونة من (144) مديراً ومديرة لمدارس التعليم الأساسي في مدينة حمص للعام الدراسي 2021/2022م، والصادرة عن مديرية التربية في مدينة حمص، ومن ثم بناء البرنامج التدريبي المقترح وفق نموذج فايفر(Pfeiffer) وتطبيقه على عينة تجريبية مكونة من (28) مديراً ومديرة لمدارس التعليم الأساسي في مدينة حمص، والتحقق من فاعلية البرنامج المقترح من خلال تطبيق القياس القبلي والبعدي لمقياس المواقف المعُد من قبل الباحثة على عينة البحث التجريبية. وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: 1-وجود احتياجات تدريبية كبيرة لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينة حمص في مهارات التخطيط الإستراتيجي واتخاذ القرار في ظل الأزمات المدرسية من خلال النتائج الآتية: 1-1-توفر مهارات التخطيط الإستراتيجي بدرجة ضعيفة بمتوسط قدره(1.65) ووزن نسبي (55%) وهذا يدل على الاحتياج الكبير. 1-2توفر مهارات التخطيط الإستراتيجي للأزمات المدرسية بدرجة ضعيفة بمتوسط قدره(1.60) ووزن نسبي (53%) وهذا يدل على الاحتياج الكبير. 1-3-توفر مهارات اتخاذ القرار بدرجة متوسطة بمتوسط قدره (1.69) ووزن نسبي (58%) وهذا يدل على الاحتياج المتوسط. 2-فاعلية البرنامج التدريبي المقترح وفق نموذج فايفر(Pfeiffer) في تنمية مهارات التخطيط الإستراتيجي واتخاذ القرار لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينة حمص في ظل الأزمات المدرسية؛ من خلال النتائج الآتية: 2-1-وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفراد المجموعة التجريبية) على اختبار المواقف الكلي في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي؛ حيث بلغ متوسط درجات أفراد العينة (53.84) درجة في المقياس ككلّ من المجموع الكليّ للدرجات وهي (60) درجة في القياس البعدي، بانحراف معياري بلغ (2.78)، وبلغت قيمة “t” (37.09)، وقيمة معامل بلاك لفعالية المعالجة التجريبية (1.31). 2-2-عدم وجود فرق دالّ إحصائياً بين متوسطي درجات عينة البحث (المجموعة التجريبية) في القياسين البعدي والبعدي المؤجل للمهارات على اختبار المواقف الكلي، وبذلك تمّ قبول الفرضية الصفرية بعدم وجود فرق دالّ إحصائياً. وبناء على نتائج البحث تم التوصل لعدة مقترحات للبحث أهمها: 1-تدريب المديرين على خطوات إعداد خطة استراتيجية للمدرسة تدعم خصوصية المدرسة وفق نتائج التحليل البيئي. 2-توفير خبراء متخصصين في مجال التخطيط الاستراتيجي لدعم المدرسة في تطبيقه، خاصةً في مجال بإدارة الأزمات. 3-تنفيذ برامج تدريب للإداريين على طرق جمع البيانات والتحليل البيئي، واستخدام التطبيقات الحاسوبية المرتبطة بها. 4-إعداد قائمة معايير لبناء توجهٍ استراتيجي وفق رؤية ورسالة الوزارة، ليكون دليل للمدارس في بناء توجهها الخاص. 5-عقد ورشات ودورات للإداريين في المجال المتعلق ببناء ميزة تنافسية للمدرسة وفق متطلبات التعليم الحديثة. 6-تطوير مهارات المديرين في بناء مؤشرات أداء رئيسية خاصة بواقع المدرسة وإمكاناتها. 7-تدريب المديرين على التخطيط للأزمات، من خلال إعداد خطة مواجهة للأزمات المتوقعة. 8-تدريب المديرين على مهارات اتخاذ القرار النوعية والمرتبطة بعملية صنع القرارات الإستراتيجية. الكلمات المفتاحية : التخطيط الاستراتيجي – اتخاذ القرار – نموذج فايفر – الأزمات المدرسية تحميل البحث :