الرئيسية / فاعلية برنامج قائم على الكورت في تنمية التفكير المجرد لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي.

فاعلية برنامج قائم على الكورت في تنمية التفكير المجرد لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي.

اسم الباحث :ولاء هيثم الحسن

المشرف : الدكتور أحمد حاج موسى

العنوان :فاعلية برنامج قائم على الكورت في تنمية التفكير المجرد لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي.

العنوان باللغة الإنكليزية :The Effectiveness of a CoRT Based Program in the Development of Abstract Thinking among Sixth Grade Students in Basic Education

العام :2022

القسم :ارشاد نفسي

الملخص :أولاً: مقدمة الدراسة ومشكلتها:

أكد دي بونو على ضرورة تعليم مهارات التفكير للتلاميذ في المراحل المبكرة، حيث يرى أن التفكير مهارة يمكن أن تتحسن بالمران والتدريب. كما يؤكد أيضاً على ضرورة تدريب التلاميذ على مهارات التفكير باستخدام أنشطة وبرامج وأدوات معينة ومقصودة، حيث يعتبر ذا أهمية كبيرة إذ يجعل التعليم ثابتاً مهما تغيرت المواقف والظروف، وبذلك يستطيع التلاميذ أن ينقلوا خبراتهم في أية ناحية من نواحي المنهج إلى حياتهم العامة خارج المدرسة.

وقد ظهرت برامج تعليم التفكير المنهجي حيث تبنت هذه البرامج منحى بياجيه في النمو العقلي المعرفي من أجل تزويد التلاميذ بالخبرات والتدريبات التي تنقلهم من مرحلة العمليات المادية المحسوسة إلى مرحلة العمليات المجردة التي يبدأ فيها تطور التفكير المنطقي والعملي، وتركز هذه البرامج على الاكتشاف والاستدلال، والتعرف على العلاقات ضمن محتوى المواد الدراسية المختلفة بالإضافة الى تركيزها على مهارات التفكير ومن بين هذه البرامج المشهورة ماطرحه دي بونو على مدى سنوات عديدة من برامج لاقت صدى وانتشاراً عالميين في تدريس التفكير على رأسها برنامج الكورت.

وتحاول الباحثة من خلال الدراسة الحالية تنمية مهارات التفكير المجرد وهي (الاستدلال الاستنتاجي، الاستدلال الترابطي، التسلسل، الاحتفاظ أو الثبات، الاستدلال التناظري، السبب والنتيجة، الاستدلال الاحتمالي) لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الأساسي، من خلال برنامج يستند إلى الكورت ويهدف إلى تطوير قدرات الأطفال المشار إليها في مراحل النمو العقلي المعرفي عند بياجيه، في حال تم تهيئة البيئة المناسبة الغنية بالمثيرات والتي تمد التلاميذ بالأنشطة ليكون كل تلميذ منهم قادراً على استخدام هذه القدرات المتطورة في تعلم ما يقدم له في المناهج التعليمية بيسر.

وانطلاقاً مما سبق تحدّد مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الآتي:

ما فاعلية برنامج قائم على الكورت في تنمية التفكير المجرد لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة حمص؟

ثانياً: أهمية الدراسة

تتحدّد أهمية الدراسة في النقاط التالية:

  • إن تعليم التفكير المجرد يزيد من قدرة التلميذ على التعامل بكفاءة مع المشكلات التي تتطلب مهارات التفكير المجرد، ويحول عملية اكتساب المعرفة من عملية خاملة إلى نشاط عقلي يؤدي إلى إتقان أفضل للمحتوى وربط عناصر التعلم بعضها ببعض تزيد من قدرتهم على التمييز بين الرأي والحقيقة والتأكد من صدق مصادر المعلومات.
  • لفت انتباه المعنيين بإعداد المناهج الدراسية والمعلمين إلى إمكانية تعليم التفكير وتنميته من خلال التركيز على مهارات التفكير التي تحاكي المستويات العليا من التفكير بدلاً من التركيز على عمومية الحفظ والاستذكار كالتي يتم فيها الاعتماد على التلقين والإلقاء من جانب المعلم والإنصات والحفظ من جانب التلميذ.
  • الاهتمام ببرامج تعليم التفكير قد يسهم في تنمية مواهب التلاميذ وقدراتهم العقلية والفكرية، وذلك من خلال المشاركة الفعالة وإيجاد حلول للمواقف التعليمية، وزيادة قدرتهم على التعامل مع المشكلات.
  • إلقاء الضوء على أحد البرامج الجديدة والهامة في تعليم التفكير والذي أثبتت العديد من الدراسات فعاليته في تنمية بعض أنماط التفكير كالتفكير الناقد والإبداعي وغيرها، وهو برنامج الكورت CoRT بهدف توجيه الأنظار إلى إمكانية استخدامه من أجل تنمية مهارات التفكير المجرد لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.
  • قلة الدراسات العربية وندرة الدراسات المحلية – وذلك في حدود علم الباحثة- التي حاولت تطبيق برنامج الكورت CoRT سواء كوحدة كاملة أو بعض من أجزائه في تعليم التفكير المجرد بطريقة مباشرة، على الرغم من كون برنامج الكورت من أشهر البرامج العالمية المتعلقة بتعليم التفكير وأكثرها انتشاراً وتطبيقاً. حيث تم اختبار ملاءمته للعديد من البيئات العربية، إلا أنه في البيئة السورية هناك قلة في الدراسات المتعلقة بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، ولم تجد الباحثة أية دراسة قامت بدراسة فاعلية برنامج الكورت في تنمية التفكير المجرد لدى تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي.
  • توفر الدراسة الحالية اختبار للتفكير المجرد تم إعداده وتقنينه على البيئة المحلية، إذ يمكن الاستفادة منه في التعرف على مستوى التفكير المجرد لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.

ثالثاً: أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى تعرّف:

  • الفروق بين متوسطات رتب التلاميذ في المجموعة التجريبية على اختبار التفكير المجرد وأبعاده الفرعية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار.
  • الفروق بين متوسطات رتب التلاميذ في المجموعتين (التجريبية والضابطة) على اختبار التفكير المجرد وأبعاده الفرعية في التطبيق البعدي للاختبار.
  • الفروق بين متوسطات رتب التلاميذ في المجموعة التجريبية على اختبار التفكير المجرد وأبعاده الفرعية في التطبيق البعدي والتتبعي للاختبار.
  • الفروق بين متوسطات رتب التلاميذ في المجموعة الضابطة على اختبار التفكير المجرد وأبعاده الفرعية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار.

رابعاً: فرضيات الدراسة

  • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات رتب التلاميذ في المجموعة التجريبية على اختبار التفكير المجرد وأبعاده الفرعية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات رتب التلاميذ في المجموعتين (التجريبية والضابطة) على اختبار التفكير المجرد وأبعاده الفرعية في التطبيق البعدي للاختبار.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات رتب التلاميذ في المجموعة التجريبية على اختبار التفكير المجرد وأبعاده الفرعية في التطبيقين البعدي والتتبعي للاختبار.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات رتب التلاميذ في المجموعة الضابطة على اختبار التفكير المجرد وأبعاده الفرعية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار.

خامساً: أدوات الدراسة: لتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام الأدوات الآتية:

  • اختبار التفكير المجرد: من إعداد الباحثة وتم التأكد من الخصائص السيكومترية له.
  • برنامج قائم على الكورت في تنمية مهارات التفكير المجرد لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة حمص: من إعداد الباحثة.

سادساً: منهج الدراسة

من أجل التحقق من فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التفكير المجرد تم استخدام التصميم التجريبي الحقيقي وهو التصميم الذي يتطلب وجود مجموعتين تجريبية وضابطة، وقد خضعت المجموعة التجريبية للتدريب على الوحدات الخاصة بالبرنامج، بينما لم يتم إخضاع المجموعة الضابطة لأي تدريب، وتم مراعاة الإبقاء على الظروف الأخرى كما هي لكل مجموعة، حتى يكون الفرق بين المجموعتين يعود إلى المعالجة التجريبية التي تم القيام بها، بالإضافة إلى ذلك تم إخضاع المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار قبلي وبعدي، بينما خضعت المجموعة التجريبية فقط لاختبار تتبعي.

سابعاً: متغيرات الدراسة

  • المتغير المستقل: برنامج قائم على كورت CoRT تم إعداده من قبل الباحثة من أجل تنمية التفكير المجرد لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الأساسي.
  • المتغير التابع: التفكير المجرد الذي تم قياسه بالاعتماد على درجة اختبار التفكير المجرد ككل وأبعاده الفرعية (الاستدلال الاستنتاجي، الاستدلال التناسبي، الاستدلال الترابطي، التسلسل، الاحتفاظ أو الثبات، التناظر، السبب والنتيجة، الاستدلال الاحتمالي)، والذي تم إعداده من قبل الباحثة.

ثامناً: عينة الدراسة

بالنسبة لعينة الدراسة الأساسية فقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية، حيث كانت درجاتهم منخفضة على اختبار التفكير المجرد وتتراوح بين (1-13) درجة، وبالتالي تم اختيار (36) تلميذاً وتلميذة تم تقسيمهم على مجموعتين (تجريبية وضابطة) على النحو الآتي:

المجموعة التجريبية: مجموعة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في محافظة حمص بلغ عددهم (18) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم من مدرسة “ياسين فرجاني” للتعليم الأساسي.

المجموعة الضابطة: مجموعة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في محافظة حمص بلغ عددهم (18) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم من مدرسة “يعرب العبد الله” للتعليم الأساسي.

تاسعاً: إجراءات الدراسة

حين انتهت الباحثة من إعداد أدوات الدراسة واختارت عينتها قامت بالآتي:

  • الموافقة على تطبيق البرنامج:

الحصول على موافقة خطية من عمادة كلية التربية في جامعة البعث ومديرية التربية في مدينة حمص لتطبيق البرنامج، كما هو موضح في الملحق رقم (8).

  • التطبيق القبلي لاختبار التفكير المجرد:

تم تطبيق اختبار التفكير المجرد مرفقاً باختبار رافن على تلاميذ الصف السادس:

  • بتاريخ 12/9/2021 في مدرسة “ياسين فرجاني”، تم اختيار (18) تلميذ وتلميذة ليكونوا ضمن أفراد المجموعة التجريبية، وهم من التلاميذ الذين كانت درجاتهم منخفضة على اختبار التفكير المجرد.
  • بتاريخ: 7/9/2021 في مدرسة “يعرب العبدالله” وتم اختيار(18) تلميذ وتلميذة ليكونوا ضمن أفراد المجموعة الضابطة، وهم من التلاميذ الذين كانت درجاتهم منخفضة على اختبار التفكير المجرد.
  • تطبيق البرنامج المصمم من قبل الباحثة:

طُبق البرنامج المصمم من قبل الباحثة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021-2022، خلال المدة الزمنية الممتدة من تاريخ من 14/9/2021 ولغاية 21/11/2021، على المجموعة التجريبية بمعدل جلستين في الأسبوع، تمتد كل جلسة على حصة دراسية واحدة أي (45) دقيقة.

  • التطبيق البعدي لاختبار التفكير المجرد:

بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج، طبقت الباحثة اختبار التفكير المجرد على المجموعة التجريبية بتاريخ 21/11/2021 خلال الجلسة الختامية من البرنامج، وطُبق ايضاً على المجموعة الضابطة بتاريخ 23/11/2021.

  • التطبيق التتبعي لاختبار التفكير المجرد:

قامت الباحثة بتطبيق اختبار التفكير المجرد على المجموعة التجريبية بعد مضي شهر على التطبيق البعدي لاختبار التفكير المجرد على المجموعة نفسها، وتم ذلك بتاريخ 24/12/2021 وذلك لتقصي مدى استمرارية نتائج البرنامج على أفراد العينة التجريبية.

عاشراً: نتائج الدراسة

  1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ في المجموعة التجريبية على اختبار التفكير المجرد وأبعاده الفرعية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار، لصالح التطبيق البعدي.
  2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ في المجموعتين (التجريبية والضابطة) على اختبار التفكير المجرد وأبعاده الفرعية في التطبيق البعدي للاختبار، لصالح المجموعة التجريبية.
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ في المجموعة التجريبية على اختبار التفكير المجرد وأبعاده الفرعية في التطبيقين البعدي والتتبعي للاختبار فيما عدا بعد التناظر والدرجة الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي.
  4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ في المجموعة الضابطة على اختبار التفكير المجرد وأبعاده الفرعية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار فيما عدا بعدي (التسلسل، العلاقة السببية) كانت الفروق لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات المفتاحية : الفاعلية- برنامج الكورت- التفكير المجرد- التعليم الأساسي- الاستدلال

تحميل البحث :