الرئيسية / فاعلية برنامج تعليمي قائم على نموذج ريجيو إميليا في تنمية بعض مهارات حماية الطفل لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي

فاعلية برنامج تعليمي قائم على نموذج ريجيو إميليا في تنمية بعض مهارات حماية الطفل لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي

اسم الباحث:قمر عبد الغفار شلب الشام

عنوان البحث:فاعلية برنامج تعليمي قائم على نموذج ريجيو إميليا في تنمية بعض مهارات حماية الطفل لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

The Effectiveness of a Proposed Educational Program – Based on Regio Emilia Type in Improving The First Graders Some Self- Defense Skills

اسم المشرف :أ . د محمد علي اسماعيل

العام:2022

القسم:المناهج وطرائق التدريس

الملخص:

فاعلية برنامج تعليمي قائم على نموذج ريجيو إميليا في تنمية بعض مهارات حماية الطفل لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي

هدف البحث الحالي إلى التعرّف على فاعلية برنامج تعليمي قائم على نموذج ريجيو إميليا في تنمية بعض مهارات حماية الطفل لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي

وتضمن البحث خمسة فصول, يمكن عرضها على النحو الآتي:

الفصل الأول: “الإطار العام للبحث “ ويتضمن: مقدمة، مشكلة البحث وأسئلته, وأهمية البحث, وأهداف البحث,      وإجراءات البحث, وحدود البحث, ومصطلحات البحث, والخطوات التي اتبعها البحث في الإجابة عن أسئلته.

وتناول الفصل الثاني: “دراسات وبحوث سابقة”

وتناول الفصل الثالث: “الإطار النظري” واشتمل على محورين:

  • المحور الأول (مهارات حماية الطفل): وتناول بيان تعريف مفاهيم إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم, بالإضافة إلى بيان العوامل المؤدية إليها, واستراتيجيات وقاية الطفل وحمايته.
  • المحور الثاني ( نموذج ريجيو إميليا): وتناول بيان نشأة النموذج, وتعريفه, وميزاته, بالإضافة إلى مبادئه من حيث دور كل من الآباء والمعلمين فيه، ونظرته للطفل.

وتناول الفصل الرابع: “إجراءات البحث الميدانية” واشتمل على تحديد منهج البحث, وتحديد مجتمع البحث وعينته, وشرحاً مفصلاً عن كيفية تصميم أدوات البحث، والتأكد من صدقها وثبات نتائجها, بالإضافة إلى إجراءات تنفيذ تجربة البحث.

وتناول الفصل الخامس: “عرض نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها” وفيما يأتي تقديم ملخص عن إجراءات البحث ونتائجه:

حيث تحددت مشكلة البحث في ضعف مهارات حماية الطفل لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي, ولحل هذه المشكلة سعى البحث الحالي للإجابة عن السّؤال الرّئيس الآتي:

ما فاعليّة البرنامج التعليمي القائم على نموذج ريجيو إميليا في تنمية مهارات حماية الطفل لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي ؟

وتفرع عن هذا السّؤال الأسئلة الفرعيّة الآتية:

  1. ما مهارات حماية الطفل الملائمة لتلاميذ الصف الأول الأساسي؟
  2. ما الأسس التي يقوم عليها البرنامج التعليمي القائم على نموذج ريجيو إميليا في تنمية مهارات حماية الطفل لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي ؟
  3. ما إجراءات البرنامج التعليمي القائم على نموذج ريجيو إميليا في تنمية مهارات حماية الطفل لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي ؟
  4. ما فاعليّة البرنامج التعليمي القائم على نموذج ريجيو إميليا في تنمية مهارات حماية الطفل لدى تلاميذ الصف الأول الأساسي ؟

وللإجابة عن أسئلة البحث، تم استعراض الإطار النظري – كما ورد سابقاً- ، كما تم بناء أدوات  البحث الآتية:

– قائمة مهارات حماية الطفل الملائمة لتلاميذ الصف الأول الأساسي.

– المقياس المصور لمهارات حماية الطفل الملائمة لتلاميذ الصف الأول الأساسي.

– بطاقة ملاحظة مهارات حماية الطفل الملائمة لتلاميذ الصف الأول الأساسي.

– البرنامج المقترح القائم على نموذج ريجيو إميليا.

أهم النتائج:

  1. الفرضية الأولى: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطيّ درجات تلاميذ المجموعة التّجريبية في التّطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات حماية الطفل المصور ومجالاته.
  2. الفرضية الثانية: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطيّ درجات تلاميذ المجموعة التّجريبيّة والضّابطة في التّطبيق البعديّ لمقياس مهارات حماية الطفل المصور ومجالاته.
  3. الفرضية الثالثة: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطيّ درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات حماية الطفل ومجالاتها.
  4. الفرضية الرابعة: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطيّ درجات تلاميذ المجموعة التّجريبيّة والضّابطة في التّطبيق البعديّ لبطاقة ملاحظة مهارات حماية الطفل ومجالاتها.

واستناداً إلى نتائج البحث تم تقديم مجموعة من المقترحات, وأهمها:

  • إقامة اجتماعات خاصة بالأهالي؛ لتدريبهم على كيفية حماية أطفالهم من التعرض لحالات الإساءة المختلفة قبل وقوعها, وعلى كيفية الكشف المبكر عنها والتعامل معها في حال وقوعها.
  • عقد دورات تدريبية وورشات خاصة بأولياء الأمور؛ لتنمية معارفهم حول أساليب رعاية الأطفال وطرائق تربيتهم, وتلبية احتياجاتهم بعيداً عن العنف.
  • تبصير القائمين على الرعاية بخطورة الإساءة والإهمال للطفل, وما يترتب عليهما من آثار سلبية ستبقى مع الطفل مدى الحياة.

الكلمات المفتاحية:برنامج تعليمي- نموذج ريجيو إميليا – مهارات حماية الطفل –  تلاميذ الصف الأول الأساسي

التحميل