الرئيسية / “فاعلية برنامج تدريبي مقترح لطلبة المناهج وطرائق التدريس استناداً إلى المتطلبات التقنية في المناهج المطورة”

“فاعلية برنامج تدريبي مقترح لطلبة المناهج وطرائق التدريس استناداً إلى المتطلبات التقنية في المناهج المطورة”

اسم الباحث: ناجي محمد السلوم

عنوان البحث:

“فاعلية برنامج تدريبي مقترح لطلبة المناهج وطرائق التدريس

استناداً إلى المتطلبات التقنية في المناهج المطورة”

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

“The Effectiveness of Proposed Training Program for Curriculum and Teaching Methods Students Based on The Technical Requirements of Developed curricula”

اسم المشرف :الدكتور محمد علي إسماعيل

العام:2022

القسم:المناهج وطرائق التدريس

الملخص:

بعد الانتهاء من هذه الدراسة يعرض الباحث تلخيصاً لما تمّ إنجازه، استناداً إلى نتائج الدراسة؛ إذ اشتملت الدراسة الحالة على أربعة فصول، تم عرضها على النحو الآتي:

1 – الفصل الأول: خطة الدراسة والإطار العام لها، ويشمل:

مقدمة الدراسة – مشكلة الدراسة – أهمية الدراسة – أهداف الدراسة – فرضيات الدراسة – حدود الدراسة –– مصطلحات الدراسة والتعريفات الإجرائية – خطوات الدراسة.

2- الفصل الثاني: الدراسة النظرية ودراسات سابقة.

– الدراسة النظرية تكونت من:

1) تعريف بالبرامج التدريبية وأبرزها في ضوء الاحتياجات التدريبية وكيفية تنمية المهارات.

2) تعريف بالمتطلبات التقنية والمناهج المطورة وتقنيات التعليم.

– دراسات سابقة: وقد صنفت في محورين.

أ. دراسات سابقة في البرامج التدريبية.

ب. دراسات سابقة في تقنيات التعليم.

في ضوء ما تم دراسته من مراجع ودراسات سابقة، تم استخلاص قائمة بالمتطلبات التقنية للمناهج المطورة

3 – الفصل الثالث: الدراسة التطبيقية (الميدانية).

  • منهج الدراسة – ومجتمع الدراسة وعينتها – أدوات الدراسة إذ تم إعداد أدوات الدراسة اللازمة لتحقيق الهدف المنشود منها وهي:
  • قائمة المتطلبات التقنية للمناهج المطورة.
  • استبانة تحديد الاحتياجات التدريبية.
  • استمارة تحليل محتوى لتعرف درجة توفر المتطلبات التقنية في المناهج المطورة في الجمهورية العربية السورية.
  • برنامج تدريبي مقترح قائم على الاحتياجات التدريبية لطلبة المناهج وتقنيات التعليم في توظيف المتطلبات التقنية لتنفيذ المناهج المطورة.
  • اختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي لدى عينة الدراسة حول المهارات التقنية التي سيتم التدريب عليها.
  • بطاقة ملاحظة لرصد أداء عينة الدراسة للمهارات التقنية في تنفيذ المناهج المطورة.
  • استبانة استطلاع آراء عينة الدراسة نحو البرنامج التدريبي ومهارات توظيف المتطلبات التقنية في تنفيذ المناهج المطورة.
  • تم في هذا الفصل تقديم وصف لأدوات الدراسة وإجراءات إعدادها وضبطها، ومن ثم تصميم تجربة الدراسة المتمثلة في البرنامج التدريبي المقترح، وإجراءات الدراسة التنفيذ الميداني للدراسة.

الفصل الرابع: نتائج الدراسة؛ ويتضمن نتائج الدراسة ومناقشتها وتفسيرها، إذ قام الباحث بعرض نتائج كل تساؤل من أسئلة الدراسة وفرضياتها.

  • وبعد الانتهاء من عرض نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من المقترحات بناءً على ما تم لتوصل إليه في نتائج الدراسة.
  • ثم إدراج قائمة بالمراجع والمصادر التي تم الرجوع إليها، ثم عرض ملاحق الدراسة المتضمنة أسماء السادة المحكمين وأدوات الدراسة بصورتيها المبدئية والنهائية.
  • وفيما يلي تقديم تلخيص لإجراءات الدراسة ونتائجها:

هدفت الدراسة إلى تحديد المتطلبات التقنية التي ينبغي توفرها للمناهج المطورة لتحقيق الأهداف المنشودة منها، ومن ثم تعرف مهارات توظيف هذه المتطلبات التقنية واللازم توفرها لدى طلبة المناهج وتقنيات التعليم مثل اختصاصيين في تقنيات التعليم، وتعرف احتياجاتهم التدريبية الفعلية استناداً إلى المتطلبات التقنية، وبناء برنامج تدريبي مقترح وقياس فاعليته في تنمية مهارات توظيف المتطلبات التقنية في تنفيذ المناهج المطورة.

وتحددت مشكلة الدراسة بوجود تدنٍ واضح في مهارات توظيف المتطلبات التقنية في تطبيق المناهج المطورة، لهذا فقد سعت الدراسة الحالية إلى تحديد المتطلبات التقنية للمناهج المطورة وبناء برنامج تدريبي في ضوء هذه المتطلبات التقنية من شأنه معالجة بعض جوانب الضعف في أداء طلبة المناهج وتقنيات التعليم في توظيف هذه المتطلبات، ولمعالجة هذه المشكلة لابد من الإجابة عن الأسئلة الآتية:

  1. ما المتطلبات التقنية اللازمة للمناهج المطورة في الجمهورية العربية السورية؟
  2. ما درجة توفر المتطلبات التقنية للمناهج المطورة في الجمهورية العربية السورية؟
  3. ما الاحتياجات التدريبية اللازمة لطلبة المناهج وطرائق التدريس في مجال المتطلبات التقنية للمناهج المطورة من وجهة نظرهم؟
  4. ما إجراءات البرنامج التدريبي المقترح المستند إلى الاحتياجات التدريبية في توظيف المتطلبات التقنية في تطبيق المناهج المطورة؟
  5. ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح لطلبة المناهج وتقنيات التعليم استناداً إلى احتياجاتهم التدريبية في توظيف المتطلبات التقنية في تطبيق المناهج المطورة؟
  6. ما آراء عينة الدراسة نحو البرنامج التدريبي ونحو مهارات توظيف المتطلبات التقنية للمناهج المطورة؟

وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استعراض المراجع المتخصصة في مجال المناهج المطورة وتقنيات التعليم والدراسات والبحوث السابقة، وتحديد قائمة بالمتطلبات التقنية للمناهج المطورة، وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين من ذوي الاختصاص في تقنيات التعليم والمناهج التربوية، وبعد التأكد من صدق هذه القائمة ومناسبة محتوها للمناهج، تم تحليل محتوى المناهج المطورة في الجمهورية العربية السورية لتعرف درجة توفر هذه المتطلبات في المناهج المطورة، وبعد تعرف درجة توفر هذه المتطلبات في المناهج، تم بناء استبانة احتياجات تدريبية لتعرف الاحتياجات التدريبية الفعلية لدى طلبة المناهج وتقنيات التعليم لتوظيف مهارات هذه المتطلبات في تنفيذ المناهج المطورة، وتحديد أسس البرنامج التدريبي المقترح وإجراءات إعداده وتنفيذه، ثم بناء اختبار معرفي وبطاقة ملاحظة لتعرف فاعلية البرنامج التدريبي لدى عينة الدراسة من طلبة المناهج وتقنيات التعليم.

وباستخدام المنهج شبه التجريبي، قام الباحث بتطبيق استبانة الاحتياجات على مجتمع الدراسة من طلبة المناهج وتقنيات التعليم، وبعد تحديد الاحتياجات التدريبية وبناء البرنامج التدريبي المقترح وتحديد أسسه وإجراءات تنفيذه، تم تحديد عينة الدراسة التجريبية التي تكونت من (19) طالباً وطالبة من طلاب السنة الخامسة اختصاص المناهج وتقنيات التعليم في كلية التربية بجامعة البعث في الجمهورية العربية السورية، وتطبيق أدوات الدراسة عليها قبلياً.

ثم قام الباحث بتدريب طلبة المناهج وتقنيات التعليم أفراد العينة التجريبية للدراسة باستخدام طرائق التدريب المعتمدة في البرنامج التدريبي المقترح، وبعد الانتهاء من تنفيذ التجربة، تم تطبيق أدوات الدراسة (الاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة) بعدياً على عينة الدراسة، ثمّ تمّ تطبيق الاختبار المعرفي تطبيقا مؤجلاً لتعرف فاعلية البرنامج التدريبي ودرجة ثبات أثر التدريب لدى أفراد عينة الدراسة.

وبعد تحليل البيانات، كانت نتائج الدراسة كالآتي:

  • تحديد قائمة بالمتطلبات التقنية للمناهج المطورة تكونت من (31) مطلباً تقنياً، يلزم توفرها للمناهج المطورة حتى تنفذ بالشكل الأمثل وتحقق الأهداف المرجوة منها.
  • وجود احتياجات تدريبية في مهارات توظيف المتطلبات التقنية للمناهج المطورة لدى طلبة المناهج وتقنيات التعليم تراوحت بين المتوسطة والعالية جداً؛ إذ كان معظمها بدرجة متوسطة، بينما نالت حاجة واحدة الدرجة عالية جداً وثمان احتياجات الدرجة عالية.
  • فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات توظيف المتطلبات التقنية للمناهج المطورة لدى طلبة المناهج وتقنيات التعليم، وقد ظهر ذلك من خلال:
  • وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلبة المناهج وتقنيات التعليم أفراد عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي عند مستوى دلالة (0.01) لصالح القياس البعدي في جميع مهارات توظيف المتطلبات التقنية، مما يدل على نمو هذه المهارات بعد تنفيذ تجربة الدراسة، وقد بلغ حجم مؤشرات الدلالة العملية (الأثر) (2) وهي تقدر قيمة كبيرة جداً.
  • وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلبة المناهج وتقنيات التعليم أفراد عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة وعند مستوى دلالة (0.01) لصالح القياس البعدي وعلى جميع المهارات المتضمنة في تجربة الدراسة، مما يدل على تحسن أداء الطلاب أفراد عينة الدراسة بعد خضوعهم لتجربة الدراسة، وقد بلغ حجم مؤشرات الدلالة العملية (الأثر): (2) وهي تقدر كقيمة كبيرة جداً للأثر.
  • عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلبة المناهج وتقنيات التعليم أفراد عينة الدراسة في القياسين البعدي والمؤجل للاختبار المعرفي عند مستوى دلالة (0.01) مما يدل على بقاء أثر البرنامج التدريبي لدى عينة الدراسة بعد فترة من التدريب مدتها شهر كامل.

واستناداً إلى نتائج الدراسة أنفة الذكر، قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات، لعل أبرزها زيادة ساعات التدريب العملي لمادة تقنيات التعليم وتفعيل مخبر التقنيات في الكلية، كما اقترحت الدراسة إعادة مادة التربية العملية إلى خطة السنة الرابعة في قسم المناهج وطرائق التدريس لما لها من أهمية في صقل مهارات طلبة المناهج وتقنيات التعليم في مجال اختصاصهم، وإجراء بحوث ودراسات مكملة لهذه الدراسة ومتممة لما توصلت إليه مثل: دراسة درجة تضمين مقررات تقنيات التعليم لمهارات المتطلبات التقنية للمناهج المطورة، ودراسة فاعلية التربية العملية في تزويد طلبة المناهج وتقنيات التعليم بالمهارات التقنية المطلوبة لتنفيذ المناهج المطورة.

 

التحميل