ورشة العمل التدريبية مهارات عملية التعليم الجامعي

برعاية السيد الأستاذ الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث أقام مركز ضمان الجودة وبالتعاون مع كلية التربية ورشة عمل “مهارات عملية التعليم الجامعي” لمدة 3 أيام (من 18 إلى 20) آذار 2019 في كلية الزراعة

وأشار الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث أننا في الجامعة مؤمنون بأن الجودة في مؤسسات التعليم هي مفهوم متعدد الأبعاد ينبغي أن يشمل جميع وظائف التعليم وأنشطته من المناهج الدراسية والبرامج التعليمية والبحوث العلمية والطلاب والمباني والمرافق وتوفير الخدمات للمجتمع المحلي والتعليم الذاتي الداخلي والطرائق والأساليب.

أكد الدكتور الخطيب على أهمية الوصول للمعايير الأكاديمية المتوافقة مع رسالتها بما يتناسب مع مكانتها العلمية، ولذلك أولت الاهتمام المطلوب المتعلق بمهارات عملية التدريس الجامعي والأساليب الناجحة في تقنيات التعليم البرامجي واللغوي وبالحاسوب والتطبيقات العملية والمهارات العلمية مما يعزز ضمان الجودة ورفع تصنيف الجامعة.

وأوضح الدكتور الخطيب أن تضافر جهود القيادات العلمية والإدارية والسياسية في جامعة البعث كفريق عمل واحد لتهيئة البيئة الصحية الجامعية لسير العملية التدريسية فيها والتشجيع على زيادة إنتاجية الأبحاث العلمية وبالوقوف على كافة المشاكل وتصويب الأخطاء لضرورة تفعيل العمل المؤسساتي وتبسيط الإجراءات ومكافحة الفساد أينما وجد وتلبية المطالب المحقة لأبنائنا الطلاب مما يطلب تعاون والتزام والجميع للعمل وفق استراتيجية تطويرية تسهم في عملية تطوير وتحديث المسيرة التعليمية والبحث العلمي.

وقد أكد أ. د. وليد صهيوني مدير مركز ضمان الجودة خلال هذه الورشة على ضرورة تعاون الزملاء الحضور مع إدارات كلياتهم في إنجاز توصيف البرامج والمقررات الأكاديمية وفق المعايير الوطنية الأكاديمية NARS والمحلية ARS وذلك بعد أن تم التدريب على ذلك بورشة عمل سابقة بالتعاون مع مركز ضمان الجودة بجامعة تشرين، كما أكد على ضرورة تسجيل جميع أعضاء الهيئة التعليمية في موقع Google Scholar باستخدام البريد الالكتروني للجامعة، للمساهمة في رفع التصنيف القادم للجامعة.

وحضر الافتتاح الدكتور مهند أيوب عضو قيادة فرع الحزب للجامعة

استمرت هذه الورشة  لمدة ثلاثة أيام وتضمنت عدة محاور منها: طرائق تدريس المقررات النظرية – تطبيق عملي على إحدى المقررات النظرية – تقنيات التعليم الجامعي- أساليب القياس والتقويم الجامعي (نظري)- طرائق تدريس المقررات التطبيقية- تطبيق عملي على إحدى المقررات التطبيقية- مهارات التدريس الجامعي نظري وعملي-تطبيق عملي لأساليب القياس والتقويم الجامعي.

وشهد ختام اليوم الثالث والأخير لورشة العمل التدريبية حول مهارات التعليم الجامعي تكريم السادة المحاضرين الذين ساهموا بتنفيذ الورشة برعاية السيد الأستاذ الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث وتوزيع شهادات شكر وتقدير لهم، وقد مثل السيد أ. د. رئيس الجامعة بتوزيع هذه الشهادات السيد أ. د. ناصر سعد الدين نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي، وذلك بحضور السيد أ. د. وليد صهيوني مدير مركز ضمان الجودة بجامعة البعث- عضو اللجنة الفنية الدائمة لقطاع الإدارة والجودة بهيئة المواصفات والمقاييس السورية والمحكم الخارجي بالهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، والسيد د. أحمد الحاج موسى عميد كلية التربية والسيد أ. د. أحمد مهنا عميد كلية الزراعة وعدد من السادة مدراء المديريات المركزية برئاسة الجامعة.

كما تم في جلسة توزيع شهادات الشكر والتقدير تكريم السيد أ. د. تميم عليا مدير مركز ضمان الجودة بجامعة تشرين- رئيس اللجنة الفنية الدائمة لقطاع الإدارة والجودة بهيئة المواصفات والمقاييس السورية لمساهمته في تنفيذ عدد من فعاليات مركز ضمان الجودة بجامعة البعث، والسادة المحاضرون في هذه الورشة وهم: الدكتور حاتم البصيص نائب عميد كلية التربية للشؤون العلمية, الدكتورة ريم ديب, الدكتور زياد الخولي, الدكتورة هناء المحرز, الأستاذ الدكتور محمد اسماعيل.

وأيضاً  المحاضرين والمنظمين لدورة تدريبية لأمناء المكتبات  حول الأرشفة الالكترونية كان قد أقامها مركز ضمان الجودة بالتعاون مع مديرية المكتبات في الجامعة ومديرية نظم المعلومات وهم: الدكتور حاتم البصيص نائب عميد كلية التربية للشؤون العلمية, السيدة رانية الديوب مديرة المكتبات , المهندس طارق عيسى مدير نظم المعلومات, والمندسة مايا سركيس من مديرية نظم المعلومات

أخيراً تم تكريم السادة الدكاترة الذين ساهموا في رفع تصنيف الجامعة وفق مؤشر webometrics وذلك من خلال تسجيل أبحاثهم على Google Scholar باستخدام البريد الالكتروني للجامعة وقد حصلوا على أعلى عدد من الاستشهادات Citation وهم:

في المرتبة الأولى الدكتور ماهر الابراهيم من كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

في المرتبة الثانية الدكتور أحمد قرفول من كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

في المرتبة الثالثة الدكتور علي دياب من كلية من كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية

في المرتبة الرابعة الدكتورة وعد صافتلي   من كلية العلوم

في المرتبة الخامسة الدكتور حسان الحاج ابراهيم  من كلية الهندسة الكيميائية والبترولية

في المرتبة السادسة  الدكتور دكران سركو  من كلية الصيدلة

في المرتبة السابعة  الدكتور زياد بربر   من كلية الزراعة

في المرتبة الثامنة  الدكتور جمعة مرزا  من كلية  العلوم

في المرتبة التاسعة  الدكتورة يمن هلال  من كلية الصيدلة

في المرتبة العاشرة  الدكتورة علا مصطفى   من كلية  الصيدلة

يمكن تحميل محاضرات الورشة من هنا