لمحة عن المركز

مركز ضمان الجودة في جامعة البعث.

شكلت لجنة الاعتماد في جامعة البعث منذ عام 2003. ثم شكلت مديرية الجودة والاعتمادية في الجامعة واللجنة المركزية للجودة والاعتمادية لأول مرة عام 2005. وآخر مرة بتاريخ 9 /1/ 2018 وحددت مهمتها في الإشراف ومراقبة أعمال ضمان الجودة في الجامعة والمساعدة في عمليات التقويم الذاتي وإعداد التقرير الذاتي للجامعة وإعداد الخطة الاستراتيجية.

وتنفيذاً للقرار الوزاري رقم 58/و لعام 2012 المتضمن إحداث مركز علمي في كل جامعة من جامعات القطر باسم مركز ضمان الجودة ويعامل معاملة الكلية، صدر القرار الوزاري 220/ب تاريخ 9/7/2018 بتسمية مدير للمركز بجامعة البعث، وصدر القرار التنفيذي لاعتماد النظام الداخلي للمركز في 4/11/2018 المستند للقرار الوزاري السابق ولقرارات مجلس الجامعة ومجلس التعليم العالي رقم /56/ لعام 2010، الذي حدد رؤية ورسالة والهدف الاستراتيجي للمركز، وحدد أهداف المركز.


رؤية المركز:

يرى مركز ضمان الجودة بجامعة البعث ضرورة تبني معايير الجودة والاعتمادية والتميز المؤسَّسِي والأكاديمي، ويسعى إلى  تميز الجامعة لتصبح في مصاف الجامعات المتميزة عالمياً.

رسالة المركز :
يعمل المركز على ضمان الأداء المتميز في إدارة منظومة الجودة والاعتمادية في الجامعة، من خلال نظام متكامل للتقويم والإشراف والمتابعة والدعم لجميع المكونات والممارسات المؤسساتية والأكاديمية طبقاً لرؤية الجامعة ورسالتها وغاياتها والوفاء بمتطلبات المعايير المعتمدة وذلك بهدف الحصول على الاعتماد الأكاديمي لكليات الجامعة ومعاهدها، والتفاعل المتبادل مع المراكز والهيئات المحلية والإقليمية والخارجية، بما يساعد على تحقيق رسالة الجامعة وغاياتها الاستراتيجية.

الهدف الاستراتيجي للمركز:

يهدف المركز ووحداته في كليات الجامعة إلى تقويم الأداء في الجامعة وتطوير جودة العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع والتنمية المستدامة وتقديم الدعم اللازم للحصول على الاعتماد المؤسسي والأكاديمي لكليات الجامعة ومعاهدها وبرامجها الدراسية تفعيلاً للبوادر الواردة في قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية.

أهداف المركز:
1-  تعزيز ثقافة الجودة والاعتماد في الجامعة والمجتمع.

2-  المشاركة الفعالة في رسم السياسات والخطط الجامعية.

3-  وضع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية والآليات لتحقيق منظومة ضمان الجودة والاعتمادية في الجامعة ومساعدة الكليات والمعاهد ووحدات ضمان الجودة فيها على وضع خططها الاستراتيجية .

4-  إقامة علاقات تبادلية وترابط مع هيئات التقويم وضمان الجودة والاعتمادية الوطنية والإقليمية والدولية بعد موافقة مجلس الإدارة.

5-  تعزيز ثقة المجتمع بكفاءة الخريج الجامعي.

وحدد النظام الداخلي الشعار المبين للمركز وفق ما يلي:

 

1- فكرة الشعار مستنبطة من حلقة الخبير العالمي في مجال الجودة إدوار ديمنغ:

2- أخذ الشعار شكل حرف Q اختصاراً لكلمة (Quality)   أو الجودة باللغة الإنكليزية.

3- لونت المراحل الأربعة بالألوان الأساسية التي يمكن أن تشكل منها بقية الألوان وفق لنظرية العالم مانسويل مما يرمز إلى أن الجودة تشمل جميع الفعاليات.

4- اختيرت إشارة (  √  ) لتشكل ذيل الحرفQ  لتعبر عن أن الجودة تعني الشيء الصحيح ولونت باللون الأخضر لون النماء لتعبر عن أن العمل بالجودة يعني التطوير المستمر.

5- وضع شعار الجامعة في داخل الحلقة ليعبر عن أن الجامعة هي في بؤرة اهتمام المركز.

 

تحميل النظام الداخلي لمركز ضمان الجودة الذي صدر بقرار رئيس جامعة البعث رقم /2755/ تاريخ 2018/11/4   اضغط هنا .

 

تم إحداث وافتتاح وحدة لضمان الجودة في كل كلية ومعهد في جامعة البعث وذلك بموجب قرار مجلس الجامعة رقم 569 تاريخ 9/1/2018. وصدر النظام الداخلي لوحدة ضمان الجودة بقرار رئيس جامعة البعث رقم /2754/ تاريخ 2018/11/4 .

تم احداث وافتتاح “وحدة ممارسة مهنة في مجال ضمان الجودة” في المركز  بقرار مجلس الجامعة رقم /1408/ تاريخ  28/5/ 2019 : لمزيد من التفاصيل ومعلومات حول نشاطات هذه الوحدة اضغط هنا