ورشة عمل التوصيف الأمثل للبرامج والمقررات وفق المعايير المرجعية الأكاديمية

برعاية كريمة من رئيس جامعة البعث نظمت الجامعة ممثلة بمركز ضمان الجودة بالجامعة ورشة عمل بعنوان “التوصيف الأمثل للبرامج والمقررات وفق المعايير المرجعية الأكاديمية” بالتعاون مع مركز ضمان الجودة في جامعة تشرين وذلك في كلية العلوم في جامعة البعث في 10 و 11 من شباط 2019

وأكد الدكتور عبد الباسط الخطيب نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والطلاب ممثل راعي الفعالية في كلمته أن الجودة في التعليم العالي مفهوم متعدد الأبعاد ينبغي أن يشمل جميع وظائف التعليم وأنشطتها، ولذلك يجب التحقق من أن المعايير الأكاديمية المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذي يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على النحو المحلي أو العالمي لضمان جودة التعليم العالي ولفت إلى أهمية الوصول إلى المعايير الأكاديمية المتوافقة مع رسالة الجامعة بما يتناسب مع مكانتها العلمية وبرؤيتها المتكاملة التي ترتكز على تضمين الخطط والبرامج.
وأشار الدكتور الخطيب أن أهمية هذه الورشة تأتي لإعطائها البحث العلمي والأنشطة الطلابية والتطوعية كل الاهتمام والأولوية من المرحلة النظرية إلى مرحلة التطبيق إضافة إلى مراحل عملية لتنظيم البرامج والمقررات لاستيفاء المعايير الوطنية والأكاديمية للوصل إلى درجة من التميّز بالأداء وكفاءة في جودة العمل وهذا مسؤوليتنا جميعاً بالأقسام والمجالس الجامعية.
وأشار الدكتور وليد صهيوني مدير مركز ضمان الجودة بجامعة البعث أن هذه الورشة تهدف إلى التدريب على التوصيف الأمثل وفق المعايير المرجعية للبرامج الأكاديمية المطروحة في جامعتنا والمقررات الملحقة بهذه البرامج الأكاديمية ومهمتنا كبيرة بتوصيف برامجنا الأكاديمية المطروحة في الكليات وأكد أن العرض سيتناول مفهوم الاعتماد ومعايير تقويم واعتماد المؤسسة وأهمية المعايير الأكاديمية والعلاقة بينها وبين نواتج التعلم ومسار تطبيق العملية التعليمية ومواصفات الخريج ومفهوم البرنامج الأكاديمي والمنهج الدراسي كما سيتم التعريف بمراحل عملية تنظيم مناهج استيفاء المعايير الوطنية المرجعية (NARS) وخصائص نتائج التعلم الجيد وسيتم استعراض مستويات المجال التعريفي.
تضمنت الورشة في اليوم الأول محاضرتين: الأولى بعنوان “مفهوم المعايير المرجعية الأكاديمية” ألقاها أ. د. وليد صهيوني مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة، والثانية بعنوان “المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية وتوصيف البرنامج” ألقاها أ. د. تميم عليا مدير مركز ضمان الجودة بجامعة تشرين، تلاهما ورشة عمل تدريبية أدارها أ. د تميم عليا حول توصيف البرنامج الأكاديمي وفق المعايير المرجعية الأكاديمية.
وتضمن اليوم الثاني محاضرة بعنوان توصيف المقرر الأكاديمي ألقاها أ. د. تميم عليا مدير مركز ضمان الجودة بجامعة تشرين، تلاها ورشة عمل تدريبية أدارها أ. د تميم عليا حول توصيف المقرر الأكاديمي وفق المعايير المرجعية الأكاديمية.
وسيتم منح شهادات مشاركة للمشاركين الذين التزموا بالحضور خلال يومي ورشة العمل.
حضر افتتاح الورشة أ. د. ناصر سعد الدين نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا وعدد من الإدارات الجامعية ورؤساء الأقسام ومدراء وحدات ضمان الجودة بالكليات وبعض أعضاء الهيئة التدريسية وحشد من المهتمين.
يمكن تحميل محاضرات الورشة مع ملفات التدريب التي تتضمن نماذج توصيف البرنامج وتوصيف المقرر والتقرير السنوي للمقرر الدراسي من هنا  .
يمكن تحميل المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (NARS) لجميع القطاعات من هنا