كلمة عميد الكلية

أبنائي الطلاب والطالبات، الزملاء والزميلات، العاملين في الكلية التطبيقية من أعضاء هيئة تعليمية وموظفين، السادة الزوار، يسعدني أن أرحب بكم في صفحة الكلية التطبيقية التابعة لموقع جامعة البعث.

كما وانتهز فرصـة بداية العـام الدراسي لأهنئ كل طلاب وطـالبات الكلية القدامى والجـدد بالعام الدراسـي الجديد، كما وأهنئ الطلاب الجدد بصفة خـاصة بالعام الجامعي الأول في حياتهم وأثني على اختيارهم للكلية التطبيقية.

إن الطالـب هـو محـور العملية التعليمية وثمرتها وغايـة وجودها،ان اعداد الطالب لمواجهة الحياة وتحدياتها في الحاضر والمستقبل هـو الهدف الأساسي الذي تسعى إليه كليتنا وانطلاقاً من ذلك تعمـل الكلية على إعداد خريـج مـزود بالمعارف النظرية والخبرات العملية على حد سواء،ليمتلك القدرة في نهاية المطاف على توظيف ما تعلمه في بنـاء ذاته وتنمية مجتمعه.

يعد التعليم التقاني بمراحله المختلفة رافدا أساسيا ومهما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية. وذلك من خلال اعداد تقنيين مؤهلين علميا وعمليا وقادرين على التعامل مع التقنيات الحديثة، هذا ويتمتع خريج التعليم التقاني بالقدرة على ممارسة العمل فور تخرجه نظرا لاطلاعه المسبق على بيئة العمل.

تأتي الكليات التطبيقية في بلدنا الغالي سوريا، استكمالا للبناء العمودي للتخصصات التقنية (التدريب المهني والتعليم الفني والمعاهد التقنية)،وذلك لتحقيق المواكبة الدائمة والحثيثة للتطورات المتسارعة في التقنيات الحديثة.

إذا تهدف الكليات التطبيقية الى ردف المجتمع بخريجين من التقنيين ذوي الأيدي الماهرة والمؤهلين أكاديميا بالعلوم العملية المواكبة. والذي يعد بدوره الحجر الأساس لبناء البلد والنهوض بمختلف قطاعاته التقنية.

تم افتتاح الكلية التطبيقية في جامعة البعث عام 2018بناء على المرسوم التشريعي /292/ للعام 2017.حيث تضم الكلية قسمين هما:

قسم تقنيات الحاسوب.

قسم التدفئة والتكييف والتبريد.

تهدف هذه الاختصاصات الى تعزيز الممارسة العملية والتطبيقية المستندة إلى المعرفة العلمية والبراهين وعلى تعزيز قيمة التعلم الذاتي والتفكير النقدي والإبداعي وتبني الالتزام المهني، وتشجيع البحث العلمي التطبيقي المنبثق من احتياجات المجتمع.

وتحظى الكلية بدعم متواصل وغير محدود من قيادات الجامعة العلمية والسياسية لإنجاح مهمتها التعليمية والرقي بالمخرجات الأكاديمية.

وعليه فان إدارة الكلية بدورها تسعى الى التعاقد مع نخبة متميزة من كوادر الهيئة التعليمية في كافة التخصصات والتي ستسهم في إثراء الحياة العلمية والفكرية وتقديم معلومات وتطبيقات تخصصية جديدة لتحقيق رؤية ورسالة الكلية التطبيقية.

أخيراً اتوجه بخالص الشكر والتقدير لجميع أفراد أسرة الكلية التطبيقية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وموظفين وعاملين لما يقدمونه من جهد وعمل دؤوب من أجل رفع الكفاءة وتحسن الأداء بالكلية.

كلنا ثقة بأن خريجي الكلية سيشكلون رافداً وطنياً كبيراً سيسهم في تحسين مستوى أداء مختلف القطاعات الصناعية والطبية والتعليمية ….

وختامًا نتمنى لأبنائنا الطلاب دوام التوفيق والنجاح في مسيرتهم التعليمية والعملية.

 

حمص في 19/09/2023

 

                                                                                                             عميد الكلية التطبيقية

                                                                          د. سامر حسن ربيع