مديرية التفرغ العلمي

تتألف مديرية التفرغ العلمي من:

دائرة شؤون التفرغ العلمي

يتبع لها شعبة أعضاء الهيئة التدريسية، وشعبة المتابعة، وتقوم بالأعمال التالية:
  1. العمل على تنفيذ أحكام قانون التفرغ العلمي والمرسوم التنظيمي المنفّذ، وقرارات مجلس التعليم العالي، ومجلس الجامعة، وممارسة المهنة المتعلقة بالتفرغ.
  2. فتح السجلات والأضابير الخاصة بمكاتب ممارسة المهنة والمتفرغين.
  3. تدقيق عقود ممارسة المهنة للمتفرغين؛ تمهيداً لاعتمادها والتصديق عليها من رئاسة الجامعة.
  4. المشاركة في إعداد التقرير السنوي عن مختلف نشاطات وممارسة المهنة، والمتفرغين .
  5. القيام بالدراسات وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطوير العمل في مكاتب ممارسة المهنة ومتابعة أعمالها، وتذليل الصعوبات التي تعترض مكاتب ممارسة المهنة .
  6. متابعة قرارات التفرغ الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية، وتدقيق أعمال الهيئة التدريسية خارج الجامعة.

دائرة محاسبة التفرّغ العلميّ

يتبع لها شعبة التدقيق، و شعبة العقود. وتقوم بالأعمال التالية:
  1. إعداد الموازنة الداخلية للتفرغ العلمي متضمنة تقدير الإيرادات والنفقات.
  2. متابعة تحصيل حصة الجامعة من مكاتب ممارسة المهنة والمتفرغين؛ وفق قواعد ممارسة المهنة.
  3. إعداد كشوف توزيع حصص المستحقين؛ وفق ما هو مخصص لهم من إيرادات التفرغ.
  4. تنظيم أوامر الصرف والتصفية والشيكات والتحويلات المصرفية، ومسك القيود المحاسبية، والإشراف على جميع الأمور المالية والمحاسبية للتفرغ العلمي.
  5. متابعة جرد الموجودات الخاصة بمكاتب ممارسة المهنة، وإعداد الحسابات الختامية الموحدة.
  6. متابعة تحصيل حصة الجامعة من العقود المبرمة.