مديرية التفرغ العلمي
تتألف مديرية التفرغ العلمي من:
دائرة شؤون التفرغ العلمي
يتبع لها شعبة أعضاء الهيئة التدريسية، وشعبة المتابعة، وتقوم بالأعمال التالية:
- العمل على تنفيذ أحكام قانون التفرغ العلمي والمرسوم التنظيمي المنفّذ، وقرارات مجلس التعليم العالي، ومجلس الجامعة، وممارسة المهنة المتعلقة بالتفرغ.
- فتح السجلات والأضابير الخاصة بمكاتب ممارسة المهنة والمتفرغين.
- تدقيق عقود ممارسة المهنة للمتفرغين؛ تمهيداً لاعتمادها والتصديق عليها من رئاسة الجامعة.
- المشاركة في إعداد التقرير السنوي عن مختلف نشاطات وممارسة المهنة، والمتفرغين .
- القيام بالدراسات وتقديم الاقتراحات اللازمة لتطوير العمل في مكاتب ممارسة المهنة ومتابعة أعمالها، وتذليل الصعوبات التي تعترض مكاتب ممارسة المهنة .
- متابعة قرارات التفرغ الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية، وتدقيق أعمال الهيئة التدريسية خارج الجامعة.
دائرة محاسبة التفرّغ العلميّ
يتبع لها شعبة التدقيق، و شعبة العقود. وتقوم بالأعمال التالية:
- إعداد الموازنة الداخلية للتفرغ العلمي متضمنة تقدير الإيرادات والنفقات.
- متابعة تحصيل حصة الجامعة من مكاتب ممارسة المهنة والمتفرغين؛ وفق قواعد ممارسة المهنة.
- إعداد كشوف توزيع حصص المستحقين؛ وفق ما هو مخصص لهم من إيرادات التفرغ.
- تنظيم أوامر الصرف والتصفية والشيكات والتحويلات المصرفية، ومسك القيود المحاسبية، والإشراف على جميع الأمور المالية والمحاسبية للتفرغ العلمي.
- متابعة جرد الموجودات الخاصة بمكاتب ممارسة المهنة، وإعداد الحسابات الختامية الموحدة.
- متابعة تحصيل حصة الجامعة من العقود المبرمة.
نماذج التفرغ العلمي
يمكنكم من هنا تحميل نسخ إلكترونية من نماذج التفرغ العلمي