تعميقا لعلاقات الصداقة المتميزة بين الجمهورية العربية السورية وجمهورية بيلاروسيا وطبقاً  للاتفاقية الموقعة بين الحكومتين السورية والبيلاروسية حول التعاون في مجال التعليم والعلوم  بتاريخ 1 آذار 1998 وبرنامج التعاون بين وزارة التعليم في جمهورية بيلاروسيا ووزارتي الثقافة والتعليم العالي في الجمهورية العربية السورية الموقعة في 13 نيسان 2006 واتفاقية التعاون الموقعة بين جامعة البعث والجامعة الوطنية البيلاروسية الموقعة بتاريخ 2 شباط 2010

تم افتتاح المركز السوري البيلاروسي للتعاون العلمي والتقني في الجامعة الوطنية البيلاروسية بمدينة مينسك في شهر شباط عام 2010 , وكخطوة لاحقة تم افتتاح المركز السوري البيلاروسي للتعاون العلمي والتقني في جامعة البعث في شهر نيسان عام 2016 بحضور السيد وزير التعليم العالي  والسفير البيلاروسي في دمشق .

أهداف المركز
  1. تأمين التواصل العلمي والثقافي بين خريجي الجامعات البيلاروسية وجامعاتهم .
  2. العمل على تنشيط العمل العلمي المشترك بين الجامعات السورية والجامعات البيلاروسية .
  3. تبادل المعلومات العلمية والمنشورات والدوريات .
  4. تنظيم دورات تدريبية .
  5. تنظيم تبادل الطلاب وطلاب الدراسات العليا والأساتذة في مختلف الاختصاصات .
  6. تبادل الخبرات وإقامة دورات لإعادة تأهيل ورفع السوية العلمية والإدارية للعاملين في مجال العلوم والإدارة لدى الطرفين .

 

من أهم نشاطات المركز 
  1. إقامة ندوة “رؤيا في إعادة إعمار مدينة حمص ” وذلك يوم 30/5/2016 بالتعاون مع محافظة حمص ونقابة المهندسين بحمص وغرفة تجارة حمص .
  2. إقامة حفل موسيقي أحياه الفنانان ديميتري بيلياك وجرجس العبد الله من جمهورية بيلاروسيا وذلك يوم 1 آذار 2017.
  3. تنظيم وإقامة مؤتمر دولي بعنوان ” التقانات الحديثة في تصميم وتشييد المنشآت الهندسية ” وذلك خلال الفترة 27-28/9/2017 وشارك في المؤتمر أكثر من /90/ باحثا من سوريا ولبنان والعراق وفرنسا وبيلاروسيا .
  4. إقامة ورشة العمل بالتعاون مع الشركة الوطنية للإدارة وتنمية الموارد البشرية تحت عنوان ( القيادة الإدارية لمؤسسات التعليم العالي وأفق تطويرها ) بحضور الوزير السابق الدكتور حسان النوري  وذلك يوم 5/4/2018 .
  5. إقامة ورشة عمل بعنوان “آفاق التعاون في مجال الأطراف الصناعية الذكية ” بالتعاون مع المركز الحكومي الفيدرالي للأطراف الصناعية في موسكو وذلك خلال الفترة 23-25/7/2018.
  6. المشاركة في تنظيم وإقامة المؤتمر الدولي ” البحث العلمي الهندسي لدعم التنمية وإعادة الإعمار” وذلك خلال الفترة 10-12/6/2019.
  7. حضور اجتماعات وفدين من وزارة التعليم العالي البيلاروسي وبحضور رؤساء /15/ جامعة حكومية في مقر وزارة التعليم العالي السورية وجامعة دمشق لتوقيع اتفاقية تعاون علمي لمدة /5/سنوات.
  8.  أقام المركز بالتعاون مع مركز المهارات والتوجيه المهني العديد من الدورات الهندسية التخصصية لطلاب وخريجي كليات الهندسة .