الرؤيا والرسالة

1- تم إحداث كلية السياحة في جامعة البعث بمدينة حمص بناءً على المرسوم التشريعي رقم /114/ وتم افتتاحها ابتداءً من العام الدراسي 2007/2006.

2- رؤية الكلية : تسعى كلية السياحة إلى تحقيق الجودة والتميز والوصول إلى مكانة عالية في التعليم العالي من خلال توفير بيئة متميزة للتعليم والتعلم والبحث العلمي في مجالات السياحة والإدارة الفندقية لتلائم سوق العمل وتقديم الخدمات للمجتمع.

3-  رسالة الكلية: تعمل كلية السياحة في جامعة البعث على تمكيّن الطلاب من الحصول على مستوى عالي من المعارف والمهارات في العلوم السياحية والفندقية، وتوفير المؤهلات القادرة على تلبية حاجات المجتمع في التنمية وفق متطلبات سوق العمل السياحي والفندقي، وتعمل الكلية على توفير المناهج والأدوات وأساليب التعليم وتطويرها بما يساهم في خلق بيئة تعليمية تمكينية مبدعة.

4- أهداف الكلية : تهدف الكلية إلى:

1-  تمنح الكلية درجتين علميتين مختلفتين في العلوم السياحية والإدارة الفندقية

2-  توفير أفضل المناهج والبرامج التعليمية من أجل تمكين الطلاب من الحصول على المعارف العلمية والمهارات العملية.

3-  تطوير قدرات الطلاب على القيام بالبحث العلمي من خلال برامج البحوث العلمية في مجالي السياحة والفنادق وإستراتيجياتهما بما يساعد على حل مشكلات المنظمات السياحية والفندقية وفقاً لمعطيات البيئة المحلية.

4-  تأهيل الطلاب بإكسابهم المعارف والخبرات العملية وفق حاجات سوق العمل السياحي والفندقي.

5-   مساعدة الطلاب في تطوير مهاراتهم ومعارفهم من خلال توفير برامج تدريب مناسبة داخل الجامعة أو خارجها في الشركات والمؤسسات العامة أو الخاصة ذات الطبيعة السياحية والفندقية.

6-  الارتقاء بالسلوك الحضاري  للطلاب وتعزيز القيم الأخلاقية الرفيعة لمجتمعنا من خلال إقامة الندوات الفكرية والثقافية والاجتماعية ذات الصلة بالسياحة والفندقة.

7-  تعزيز التعاون مع الكليات المماثلة في سورية وفي الدول العربية و الدولية من خلال تبادل الخبرات والأساتذة والطلاب والبرامج التعليمية والتدريبية لضمان جودة التعليم وفق أحدث معايير التعليم.

8-  إقامة علاقات تعاون مع المؤسسات والشركات  بما يساعد على التشاركية بين التعليم العالي وقطاع الأعمال.

5- أقسام الكلية: تتكون الكلية من القسمين التاليين: 1- قسم السياحة    2- قسم الإدارة الفندقية

6- الدرجات العلميـة ومدة الدراسـة:

تمنح جامعة البعث بناءً على اقتراح كلية السياحة الدرجات العلمية التالية:

الإجازة:

1-              الإجازة في السياحة.

2-              الإجازة في الإدارة الفندقية.

3-الماجستير في الدراسات السياحية وفي الإدارة الفندقية.

4-الدكتوراه في الدراسات السياحية وفي الإدارة الفندقية.
 

7-النظام التدريسي:

أ‌-    مدة الدراسة لنيل الإجازة في السياحة والإدارة الفندقية /4/ أربع سنوات دراسية.

ب‌-   يحدد الاختصاص في كلية السياحة ابتداءً من السنة الثالثة حيث أن طلاب السنتين الأولى والثانية يدرسون نفس المقررات.

ج- يتم فرز الطلاب بين قسمي الإدارة الفندقية والسياحة حسب الرغبة الشخصية وعند حدوث خلل في النسبة بين القسمين يتم اللجوء إلى المعدل

8- تم اتخاذ قرار من قبل المجلس التعليم العالي بإحداث الدراسات العليا في قسمي السياحة و الإدارة الفندقية .

9-المقررات الدراسية وارتباطها بالأقسام

تتولى أقسام الكلية تدريس المقررات في مرحلة الدراسة الجامعية الأولى على الوجه التالي:

أ ـ قسم السياحة : اقتصاديات الصناعة السياحية – مبادئ التسويق –جغرافيا سوريا السياحية – المواقع الأثرية في سوريا /1/ و /2/ – إرشاد سياحي – تسويق سياحي – سياحة داخلية وخارجية – التنمية والتخطيط السياحي – علم المتاحف – السياحة البيئية المستدامة – شركات السياحة و وكالات السفر – الترويج السياحي – منهجية البحث العلمي – الإدارة الإستراتيجية للسياحة – علاقات عامة – تخطيط منشآت سياحية وفندقية – دراسة جدوى المشروعات السياحية – التسويق والترويج السياحي – مشروع تخرج – مبادئ علم الاقتصاد – مدخل إلى علم الإحصاء – مدخل إلى المحاسبة – علاقات اقتصادية دولية – التحديات المعاصرة في العالم العربي- الأعمال الإلكترونية للسياحة والضيافة- اللغات القديمة

 

 

ب ـ قسم الإدارة الفندقية: مدخل إلى علم الضيافة – علم التفاوض والتواصل – إدارة وتنظيم منشات سياحية –إدارة الموارد البشرية – إدارة الأزمات السياحية – منهجية البحث العلمي – إدارة المعارض والمؤتمرات – جودة الخدمات السياحية – الإدارة الفندقية /1/ – إدارة فندقية 2- إدارة الخدمة في المطاعم – نظريات صناعة القرار- إدارة المشتريات والمخازن- السلامة الصحية للضيافة والغذاء- برمجيات إدارة الفنادق –تخطيط قوائم الطعام – تجهيزات فندقية – الاستثمار الفندقي– علاقات عامة – جودة الخدمات الفندقية- مبادئ الإدارة – ادارة الأغذية والمشروبات– مشروع تخرج – محاسبة التكاليف السياحية – مبادئ علم التغذية .

 

ج– تشرف الأقسام في الكليات المذكورة أدناه في مرحلة الدراسة الجامعية الأولى على تدريس المقررات المبينة أدناه:       -كلية الطب البشري: مبادئ الصحة العامة والإسعاف

–   كلية الآداب والعلوم الإنسانية:

أ ـ قسم التاريخ : تاريخ سوريا القديم – تاريخ سوريا الحديث- اللغات القديمة

ب ـ قسم اللغة العربية ( لغة عربية )

–   ثقافة وطنية

–     معهد تعليم اللغات : (اللغات الأجنبية )

–    كلية العمارة ( التصميم ) : عمارة وديكور فندقي. قسم التخطيط: السياحة البيئية المستدامة – تخطيط المنشآت السياحية

–     كلية المعلوماتية : مهارات حاسوبية – تكنولوجيا المعلومات في السياحة

كلية الحقوق : تشريعات سياحية – تشريعات فندقية

10- الخطــة الدراسية

تحدد الخطة الدراسية الجديدة المعدلة في مرحلة الدرجة الجامعية الأولى في الكلية على النحو التالي:

السنة الأولى(مشترك) فصل أول

خطة مقررات قسمي السياحة والإدارة الفندقية

رمز المقرر

مسمى المقرر

نظري

عملي

المجموع

111

اللغة الانكليزية/1/

4

4

112

اللغة الفرنسية /1/

4

4

113

اللغة العربية

2

2

114

مهارات حاسوبية

2

2

4

115

مبادئ علم اقتصاد

4

4

116

مدخل إلى علم الإحصاء

4

2

6

المجموع

20

4

24

السنة الأولى(مشترك) فصل ثاني

خطة مقررات قسمي السياحة والإدارة الفندقية

رمز المقرر

مسمى المقرر

نظري

عملي

المجموع

121

اللغة الانكليزية /2/

4

4

122

اللغة الفرنسية /2/

4

4

123

مبادئ الإدارة

4

4

124

ثقافة وطنية

2

2

125

اقتصاديات الصناعة السياحية

4

4

126

مدخل إلى المحاسبة

2

2

4

127

مبادئ علم التغذية

2

2

المجموع

22

2

24

 السنة الثانية(مشترك) فصل أول

خطة مقررات قسمي السياحة والإدارة الفندقية

رمز المقرر

مسمى المقرر

نظري

عملي

المجموع

211

مهارات اتصال باللغة الانكليزية /1/

4

4

212

مهارات اتصال باللغة الفرنسية  /1/

4

4

213

تكنولوجيا المعلومات في السياحة

2

4

6

214

مدخل إلى علم الضيافة

2

2

4

215

إدارة الموارد البشرية

2

2

216

تاريخ سوريا القديم

2

2

217

مبادئ التسويق

2

2

المجموع

18

6

24

السنة الثانية(مشترك) فصل ثاني

خطة مقررات قسمي السياحة والإدارة الفندقية

رمز المقرر

مسمى المقرر

نظري

عملي

المجموع

221

مهارات اتصال باللغة الانكليزية/2/

4

4

222

مهارات اتصال باللغة الفرنسية/2/

4

4

223

إدارة وتنظيم منشآت سياحية

4

4

224

المواقع الأثرية في سوريا /1/

2

2

4

225

               الإرشاد السياحي

2

2

4

226

جغرافية سوريا السياحية

2

2

المجموع

18

4

22

 السنة الثالثة: (تخصص السياحة) فصل أول

خطة مقررات قسم السياحة

رمز المقرر

مسمى المقرر

نظري

عملي

المجموع

T311

علم التفاوض والتواصل

2

2

T312

التحديات المعاصرة في العالم العربي

4

4

T313

التسويق السياحي

4

4

T314

المواقع الأثرية في سوريا /2/

2

2

4

T315

دراسة جدوى المشروعات السياحية

2

2

4

T316

السياحة الداخلية والخارجية

2

2

4

T317

المجموع

16

6

22

السنة الثالثة: (تخصص السياحة) فصل ثاني

خطة مقررات قسم السياحة

رمز المقرر

مسمى المقرر

نظري

عملي

المجموع

T321

مبادئ الصحة العامة والإسعاف

2

2

T322

التنمية و التخطيط  السياحي

2

2

4

T323

تاريخ سورية الحديث

2

2

T324

علم المتاحف

2

2

4

T325

السياحة البيئية المستدامة

4

4

T326

شركات السياحة ووكالات السفر

2

2

4

المجموع

14

6

20

  السنة الرابعة: (تخصص السياحة) فصل أول

خطة مقررات قسم السياحة

رمز المقرر

مسمى المقرر

نظري

عملي

المجموع

T411

اللغات القديمة

4

4

T412

الأعمال الإلكترونية للسياحة والضيافة

4

4

T413

إدارة الأزمات السياحية

4

4

T414

الترويج السياحي

2

2

4

T415

منهجية البحث العلمي

2

2

T416

إدارة المعارض والمؤتمرات

2

2

4

المجموع

18

4

22

 السنة الرابعة: (تخصص السياحة) فصل ثاني

خطة مقررات قسم السياحة

رمز المقرر

مسمى المقرر

نظري

عملي

المجموع

T421

العلاقات العامة

2

2

4

T422

تشريعات سياحية

2

2

T423

الإدارة الإستراتيجية للسياحة

2

2

4

T424

علاقات اقتصادية دولية

4

4

T425

جودة الخدمات السياحية

4

4

T426

مشروع التخرج

2

2

المجموع

14

6

20

 السنة الثالثة: (قسم الإدارة الفندقية) فصل أول

خطة مقررات قسم الإدارة الفندقية

رمز المقرر

مسمى المقرر

نظري

عملي

المجموع

H311

علم التفاوض والتواصل

2

2

H312

الإدارة الفندقية/1/

2

2

4

H313

السلامة الصحية للضيافة والغذاء

2

2

H314

إدارة الخدمة في المطاعم

2

2

4

H315

دراسة جدوى المشروعات السياحية

4

2

6

H316

إدارة المشتريات و المخازن

2

2

المجموع

14

6

20

السنة الثالثة: (قسم الإدارة الفندقية) فصل ثاني

خطة مقررات قسم الإدارة الفندقية

رمز المقرر

مسمى المقرر

نظري

عملي

المجموع

H321

مبادئ الصحة العامة والإسعاف

2

2

H322

الإدارة الفندقية/2/

2

2

H323

برمجيات إدارة الفنادق

2

2

4

H324

محاسبة التكاليف السياحية

4

2

6

H325

تخطيط قوائم الطعام

2

2

4

H326

المبنى الفندقي(عمارة وديكور فندقي)

2

2

المجموع

14

6

20

                    السنة الرابعة: (قسم الإدارة الفندقية) فصل أول

خطة مقررات قسم الإدارة الفندقية

رمز المقرر

مسمى المقرر

نظري

عملي

المجموع

H411

الأعمال الإلكترونية للسياحة والضيافة

4

4

H412

إدارة الأغذية والمشروبات

4

4

H413

الاستثمار الفندقي

2

2

4

H414

 إدارة المعارض والمؤتمرات

2

2

4

H415

منهجية البحث العلمي

2

2

H416

نظريات صناعة القرار

4

4

المجموع

18

4

22

 السنة الرابعة: (قسم الإدارة الفندقية) فصل ثاني

خطة مقررات قسم الإدارة الفندقية

رمز المقرر

مسمى المقرر

نظري

عملي

المجموع

H421

تخطيط منشآت سياحية وفندقية

4

4

H422

العلاقات العامة

2

2

4

H423

التسويق و الترويج السياحي

2

2

4

H424

تشريعات فندقية

2

2

H425

جودة الخدمات الفندقية

4

4

H426

مشروع التخرج

2

2

المجموع

14

6

20

 

– توصيف المقررات التعليم النظامي:

أولاً: المقررات المشتركة:

اللغة الانكليزية ( 1): تعليم الطالب المهارات الخاصة للقراءة و الكتابة باللغة الانكليزية.

اللغة الفرنسية ( 1) : تعليم الطالب المهارات الخاصة للقراءة و الكتابة باللغة الفرنسية .

اللغة العربية: يتعرف الطالب على كيفية كتابة المقالات والمشاريع العلمية الخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية ، ويقوم المدرس بالعمل على إعادة التذكير بكل ما تعلمه الطالب في سنواته الدراسية السابقة التي تفيده كمرشد أو دليل سياحي سواء في المنشآت السياحية أو الفنادق .

اقتصاديات الصناعة السياحية : يهتم هذا المقرر بتوضيح وشرح مفردات الصناعة السياحية من وجهة النظر الاقتصادية، لذلك نجد انه لا بد من مقدمة عامة عن مفهوم الاقتصاد والمفردات الاقتصادية الإجمالية ومفهوم الخدمات كون السياحة أحد أهم فروعه, ثم تعريف وخصائص السياحة والصفات المميزة للسياحة وأنواع السياحة ومفردات العرض السياحي، و دراسة تطبيقية تشمل ما ذكر علي السياحة السورية وكذلك يتناول  مقرر اقتصاديات الصناعة السياحية  مختلف جوانب صناعة السياحة – تاريخها – مقوماتها والعوامل المؤثرة فيها  وكيفية تطويرها.

مدخل إلى علم الاقتصاد : يتعرف الطالب على نشأة  و تطور علم الاقتصاد ، و المبادئ الاقتصادية وبعض النظريات الاقتصادية التي توضح للطالب أهميته بالنسبة للعلوم الأخرى وخاصة العلوم الاجتماعية ، والتعرف إلى العرض والطلب ، و السياسات المالية و النقدية، وكذلك الادخار والاستثمار والاستهلاك  في المجال السياحي والفندقي .

مدخل إلى علم الإحصاء: يتناول هذا المقرر الأدوات والأساليب والطرق العلمية الإحصائية من مرحلة تجميع البيانات وتبويبها وعرضها جدولياً وبيانياً وتلخيصها باستخدام المقاييس الإحصائية (النزعة المركزية ، والتشتت، والفرضيات )المعروفة بما يهدف إلى عرض الظواهر ذات الطابع الإداري بشكل عام والسياحي بشكل خاص.

اللغة الانكليزية ( 2):تقدم هذه المادة للطالب كيفية تعلم مهارات القراءة والكتابة للاستخدام المستقبلي في البحث العلمي .

اللغة الفرنسية ( 2): تقدم هذه المادة للطالب كيفية لتعلم مهارات القراءة والكتابة للاستخدام المستقبلي في البحث العلمي  .

مبادئ التسويق: يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب في فروع العلوم الإدارية والاقتصادية بشكل عام وطلاب كلية السياحة بشكل خاص بالمبادئ والمفاهيم الضرورية التي يحتاجها حول النشاط التسويقي وأهميته في التنمية الاقتصادية خاصة ( المزيج التسويقي ، المزيج الترويجي ) وكذلك من خلال تسويق المنتج السياحي وما يسهم به في تنشيط الحركة السياحية وبالتالي زيادة الإيرادات السياحية ومساهمة قطاع السياحة في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ثقافة وطنية: تهدف الثقافة الوطنية إلى إعداد جيل عربي ذو شخصية متكاملة ومتوازنة مستوعبة لمعطيات العلم والتطور الحضاري متفاعلة مع البيئة الاجتماعية مؤمنة بالقومية العربية وبأهداف الأمة في الوحدة والحرية والاشتراكية.

مهارات حاسوبية التعرف على  الأجهزة والبرامج في الكمبيوتر مع فهم أساسيات الشبكات ومسائل السلامة والأمان والحماية. إدارة الملفات وسطح المكتب ومعالجة الفيروس مع تفاصيل أخرى ضمن شرح “Windows” كنظام تشغيل للكمبيوتر وكيفية التعامل مع البرامج الحاسوبية المختلفة في برامج السياحة والفندقة .

مدخل إلى علم المحاسبة: يهدف المقرر لإعطاء فكرة عن المحاسبة لغير المختصين من خلال دراسة عملية قياس الأحداث الاقتصادية الخاصة بالمشروع الاستثماري وخاصة السياحي والتعرف على المبادئ والافتراضات والمصطلحات المحاسبية والحسابات الأساسية والفرعية وعلاقة المنشأة مع المصرف والزبائن والموردين والمشتريات والمبيعات وقوائم التكاليف وتعريف الاستهلاك وطرق الجرد والحسابات الختامية وقائمة المركز المالي وذلك دون التعرض للتكنيك المحاسبي.

مبادئ علم التغذية : يهدف المقرر إلى تقديم المعلومات والمفاهيم الأساسية الخاصة بالغذاء ومكوناته وكذلك وظائف الغذاء المختلفة, كما يُعرِّف الطالب باحتياجات الإنسان من العناصر الغذائية وكذلك مراحل عملية الهضم والامتصاص للأغذية المختلفة, كما يُعرِّفه أيضاً بالأمراض الناتجة عن سوء التغذية.

مبادئ الإدارة : يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على التطور التاريخي لعلم الإدارة والعلماء الذين درسوها كتايلور وفايول وغيرهما  وكذلك عل مبادئ الإدارة (التخطيط والتنظيم والتوجيه والتنسيق والرقابة ) والقيادة وعملية اتخاذ القرار ووظائف المشروع .

مهارات اتصال باللغة الانكليزية (1): يهدف هذا المقرر إلى توسيع مفردات الطالب السياحية وإعطائه الخطوط الأولية لإجراء المحادثة باللغة الأجنبية بالإضافة إلى أسس المراسلات التجارية و كيفية كتابة السيرة الذاتية.

مهارات اتصال باللغة الفرنسية (1): يهدف هذا المقرر إلى توسيع مفردات الطالب السياحية وإعطائه الخطوط الأولية لإجراء المحادثة باللغة الفرنسية بالإضافة إلى أسس المراسلات التجارية و كيفية كتابة السيرة الذاتية.

تكنولوجيا المعلومات في السياحة: يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم البيانات والمعلومات ونظام المعلومات في المنظمة ومكوناته مع التركيز على المنظمات التي تقدم خدمات سياحية، ويتم التركيز على التقنيات المستخدمة في تحقيق وظائف النظام من تجميع للبيانات ومعالجتها وتخزينها واسترجاعها. يمكن التركيز في هذا المقرر على أحد الأدوات والتقنيات المستخدمة في معالجة البيانات أو التقنيات المستخدمة في بناء وإدارة قواعد البيانات كبرنامج الأكسس أو ما يشابهه.

مدخل إلى علم الضيافة: يهدف هذا المقرر لتعليم الطالب أساسيات صناعة الضيافة التي تعتبر من أهم العلوم السياحة والتطور التاريخي لصناعة الضيافة و الفنادق التجارية الحديثة،و نظم الطعام والشراب في الفنادق،وتاريخ السفر برا وبحرا وجوا وكيفية صناعة خدمات الضيافة .

جغرافية سوريا السياحية : تعريف الطالب بالسياحة وأنواعها من داخلية وخارجية ودولية وغيرها والتعرف على جغرافية السياحة مواقعها في سوريا وكيفية الوصول إليها  وأهميتها- مناهجها- مهامها وأن يتعرف الطالب على النواحي الوظيفية للسياحة وكذلك على الموارد السياحية وأنواعها و نماذج استخدام الأرض في السياحة وإجراءات الجغرافيين حيال ذلك.

تاريخ سوريا القديم: تهدف دراسة تاريخ سورية القديم إلى التعريف بحدود سورية الطبيعية ثم عصور ما قبل التاريخ فيها والعصور الحجرية ودراسة أهم الممالك والمدن القديمة في سورية وإغناء ثقافة الطلاب وتطوير آفاق وعيهم العلمي والمعرفي لتاريخ سورية العربية.

علم التفاوض والتواصل : يتعرف الطالب على كيفية العمل على استقدام السياح إلى البلد من خلال الدعاية والإعلان والعلاقات العامة لتنشيط حركة السياحة الداخلية والخارجية وذلك بالعمل على عقد الاتفاقيات مع المكاتب الداخلية والخارجية بحيث يحصل السائح على أفضل الخدمات بالسعر والجودة  والوقت المناسب .

مهارات اتصال باللغة الانكليزية (2): يهدف هذا المقرر إلى توسيع مفردات الطالب السياحية وإعطائه الخطوط الأولية لإجراء المحادثة باللغة الأجنبية بالإضافة إلى أسس المراسلات التجارية و كيفية كتابة السيرة الذاتية.

مهارات اتصال باللغة الفرنسية (2): يهدف هذا المقرر إلى توسيع مفردات الطالب السياحية وإعطائه الخطوط الأولية لإجراء المحادثة باللغة الفرنسية بالإضافة إلى أسس المراسلات التجارية و كيفية كتابة السيرة الذاتية.

إدارة وتنظيم منشآت سياحية: : يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالتعرف على المهرجانات والفعاليات السياحية و كيفية إدارتها ، وإدارة المعارض والمؤتمرات ، والعمل على تصميم البرامج السياحية والإعلان عنها في المؤتمرات والمعارض لجذب العملاء ، وبيان منظمات وأنظمة السياحة الدولية ،والعمل على توضيح أماكن مكاتب السياحة ودورها في رفع كفاءة الإدارة السياحية ،وكذلك المنظمات والأنظمة الفندقية ، والتركيز على المكاتب الأمامية ،وكل ما يتعلق بالمراسم والبروتوكولات  ،والتركيز على دور العلاقات العامة لتنشيط السياحة .

المواقع الأثرية في سوريا (1):  يتعرف الطالب على آثار العصر الكنعاني والعصر الروماني ، وأثار العصر الإسلامي  والصليبي من  مملكات ،وأسواق تجارية قديمة كالقلاع  والحصن وغيرها ..

الإرشاد السياحي:  يتعرف الطالب على الشروط اللازمة توفرها من طالب الترخيص لممارسة مهنة الدليل السياحي وحقوق وبدلات عمل الدليل السياحي وأخلاقيات المهنة وأدبيات التعامل مع مستقدم المجموعة السياحية وما هي المشاكل التي تواجه الدليل السياحي وكذلك أمراض المهنة وطرق الوقاية منها.

إدارة الموارد البشرية: تعريف الطالب بماهية إدارة الموارد البشرية ومقوماتها وكيفه ظهور إدارة الموارد البشرية ومراجل تطورها. بأهمية وأسس العلاقات الإنسانية وعلاقتها بإدارة الموارد البشرية و تزويد الطالب بالأسس النظرية والعملية وكيفية إدارة الموارد البشرية خاصة في المنشآت السياحية -التعرف على أهمية الموارد البشرية ومهامها والعوامل المؤثرة عليها وإمكانية استقطابها وتطويرها.

مبادئ الصحة العامة والإسعاف: تهتم بالحفاظ على سلامة وصحة الإنسان، وذلك بتوفير بيئات عمل آمنة خالية من مسببات الحوادث أو الإصابات أو الأمراض المهنية وخاصة بالنسبة للسائحين والقائمين على العملية السياحية والفندقية.

ثانياً: قسم السياحة :

التحديات المعاصرة في العالم العربي: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب المشاكل التي يمكن أن تشغل العالم العربي كالأمن الغذائي والأمن المائي والسياسي والدفاعي وعملية التكتلات الاقتصادية والتي بدورها تؤثر على السياحة من خلال البطالة والكساد وغيرهما.

اللغات القديمة : يهدف هذا المقرر إلى إعطاء المبادئ الأساسية في اللغات القديمة وأنواعها وأهميتها التاريخية و المعلومات التي يحتاجها الطالب للعمل في القطاع السياحي و ذلك من خلال تعلم المفردات التخصصية و معلومات سياحية تفيده في إيصال المعلومة للسائح.

التسويق السياحي: يهدف المقرر إلى تعريف التسويق وتاريخه ومفهومه ، والمزيج التسويقي السياحي وتخطيط التسويق السياحي واستراتيجياته والعمل على تسويق المقاصد السياحية ،وتسويق عمليات النقل والإقامة و التعرف على المزيج الترويجي للسياحة ( الإعلان – الدعاية – العلاقات العامة – وتنشيط لمبيعات ) والتسويق الداخلي والخارجي واستخدام الإنترنيت في التسويق الداخلي ، والتعرف على الاتجاهات الحديثة في التسويق السياحي ( التسويق السياحي الإلكتروني ، التسويق السياحي البيئي).

المواقع الأثرية في سوريا (2): تهدف دراسة تاريخ سورية القديم إلى التعريف بحدود سورية الطبيعية ثم عصور ما قبل التاريخ فيها والعصور الحجرية ودراسة أهم الممالك والمدن القديمة في سورية.

دراسة جدوى المشروعات السياحية : يتعرف الطالب على الدراسات الأولية والتفصيلية والتسويقية والفنية والمالية وغيرها للمشروعات القائمة التي براد توسعها والمشروعات الحديثة المراد إقامتها ، وطبيعة الاستثمارات في المنشآت الخدمية ومنها السياحية ، وكيفية اتخاذ القرارات الاستثمارية  ، والتعرف على المعايير التجارية من ناحية الربحية غير المخصومة (فترة الاسترداد ،المعدل العائد المحاسبي ) والربحية التجارية المخصومة (صافي القيمة الحالية ومعدل العائد الداخلي) ومعايير الربحية من وجهة النظرة الوطنية (الاجتماعية )  وغيرها.

السياحة الداخلية والخارجية: مدخل إلى السياحة بشكل عام وتقسيماتها إن كانت داخلية أو خارجية مدنها ، تاريخها ، مواقعها الأثرية و تقاليدها. والفنادق في سورية وقراءة لأسعارها وشروطها.مع وضع برنامج سياحي داخل سوريا وخارجها والترويج لهما..

التنمية والتخطيط السياحي: يتعرف الطالب إلى النظرية العامة للتخطيط ، وأسس التخطيط السياحي ، والأهداف العامة والمحددة للتخطيط السياحي ومراحله واتجاهاته والعمل على التفاعل بين تخطيط التنمية السياحية وتنمية البيئة ، وكذلك تخطيط المراكز والتجمعات السياحية ، للوصول إلى سياسة سياحية مستدامة ووضع نماذج لبعض خطط التنمية السياحية الشاملة. ، استراتيجيات التنمية السياحية ، الصلة بين التنمية والسياحة ، أنواعها والتشريعات السياحية .

تاريخ سورية الحديث : يتعرف الطالب على كيفية  قيام دولة المماليك البحرية في مصر و فترة الازدهار والقوة و انحطاط دولة المماليك وسقوطها للمماليك البحرية . و الأوضاع الداخلية في سورية في عصر المماليك والاحتلال العثماني لسورية علم 1516م و محاولات النهوض في سورية مع نهاية القرن التاسع عشر الميلادي وبداية القرن العشرين  .ودراسة الأطماع الأوربية للسيطرة على سورية مع بداية القرن العشرين.

علم المتاحف : يتعرف الطالب  على نشأة العمارة الإسلامية و الأسس التي قامت عليها(جامع دمشق قصر الحير الغربي قصر الحير الشرقي قصر جبل أسيس) والمتاحف التي قامت في العهود السابقة كالعهد العباسي ، وتاريخ بناء المتاحف في الدولة الإسلامية  وتاريخها والغزوات التي مرت عليها ، والتركيز على المتاحف في المدن المختلفة في سوريا والبلدان الإسلامية  والعربية وكذلك الحصون والقلاع  وغيرها من النصب التذكارية المعبرة عن هذه العهود السابقة والحالية ..

السياحة البيئية المستدامة: تطور السياحة البيئية من خلال إقامة المحميات والتعرف على الأماكن العلاجية بالمياه المعدنية وغيرها  والتعرف على الفضاء البيئي،كمنتج سياحي .

شركات السياحة ووكالات السفر: المقرر يهدف بشكل أساسي الى تعريف الطالب بمفهوم إدارة شركات ومكاتب السياحة والسفر و إعداد الطالب لكي يكون مديرا ناجحا في تلك الشركات عن طريق الدراسة الأكاديمية والخبرة العملية لأن شركات ومكاتب السفر السياحية هي عصب صناعة السياحة.

إدارة الأزمات السياحية: التعرف على مفهوم الأزمة في مختلف العلوم وتصنيفاتها وأسلوب إدارتها من خلال التخطيط والإعداد للسيناريوهات التي يجب إعدادها لمواجهة الأزمات السياحية المحتملة ، والتي تعصف بالمنظمات ، أو الدول ، مسلطين الضوء على التجارب التي اتبعتها مختلف دول العالم لمواجهة الأزمات والتعرف على إدارة الكوارث وأثرها على السياح وتطبيقاتها المحلية والدولية ، من أجل  الوصول إلى الخطوات الواجب إتباعها عند حدوث الأزمة سواء كانت سياحية أو غيرها .

الترويج السياحي: يتضمن  عرضاً وافياً لما تتضمنه كتب الترويج و الإعلان التجاري بشكل عام ،كما يتضمن عرضاً للترويج السياحي وشرحاٍ لعناصر المزيج الترويجي السياحي  و المزيج الخدمي  السياحي والذي يقدم المعلومات المتخصصة في الترويج السياحي وتوزيع الخدمات السياحية، كيفية تخطيط الحملات الترويجية في مجال السياحة.

منهجية البحث العلمي: يهدف إلى تعريف الطالب بمفهوم البحث العلمي ومنهجية البحث العلمي والأسس النظرية للبحث العلمي و مناهج البحث العلمي وأنواع المعلومات وطرق جمعها.

والتعرف على التوزيعات الاحتمالية اللازمة للبحث وطرق التقدير ووضع الفرضيات وكيفية اختبارها . والعمل على معالجة البيانات إحصائياً وحاسوبياً باستخدام مجموعة من الأساليب وأهمها(تقنية SPSS)، بالإضافة إلى التعرف على قواعد الكتابة والاقتباس وكتابة المراجع ، وقواعد وطرق ومسح النتائج والتوصيات .

إدارة المعارض والمؤتمرات : يهدف المقرر إلى تزويد الطالب بالتعرف على المهرجانات والفعاليات السياحية و كيفية إدارتها ، وإدارة المعارض والمؤتمرات ، والعمل على تصميم البرامج السياحية والإعلان عنها في المؤتمرات والمعارض لجذب العملاء ، وبيان منظمات وأنظمة السياحة الدولية ،والعمل على توضيح أماكن مكاتب السياحة ودورها في رفع كفاءة الإدارة السياحية ،وكذلك المنظمات والأنظمة الفندقية ، والتركيز على المكاتب الأمامية ،وكل ما يتعلق بالمراسم والبروتوكولات  ،والتركيز على دور العلاقات العامة لتنشيط السياحة .

العلاقات العامة : تعتبر إحدى الوظائف الأساسية للمنظمة والتي تتولى تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة الأنشطة والأعمال المتعلقة بالجماهير المرتبطة بالمنظمة الداخلية والخارجية  بغرض الاحتفاظ بعلاقات طيبة وكسب التأييد للمنظمة والتأثير في الاتجاهات والقرارات نحو المنظمة لتحظى بالقبول.

تشريعات سياحية : يتعرف الطالب على ماهية القاعدة القانونية ( خصائص القاعدة القانونية – أنواع القاعدة – صادر القاعدة القانونية).والقوانين والأنظمة الحاكمة للنشاط السياحي في سورية ( القوانين والأنظمة) المرسوم رقم 69 لعام 1966 المتضمن المؤسسة العامة للسياحة – المرسوم التشريعي رقم 41 لعام 1972 وزارة السياحة – القرار رقم 109 تاريخ 5/5/2005 الناظم لشؤون العاملين في المنشآت السياحية – القرار رقم 191 لعام 1959 المنظم لهيئات تنشيط السياح – المجلس الأعلى للسياحة- إنشاء غرف سياحية واتحاد الغرف السياحية.

الإدارة الإستراتيجية للسياحة : يتعرف الطالب على المدخل إلى الفكر الإستراتيجي ، والإدارة الإستراتيجية وتطورها ، والمدير الإستراتيجي والرؤيا الإستراتيجية والتحليل الإستراتيجي للبيئة الداخلية والخارجية وتحليل ( SWOT) والإستراتيجيات على مستوى المنظمة ووحدات الأعمال والمستوى الوظيفي  والتنفيذ الإستراتيجي والرقابة الإستراتيجية‘ وكذلك الميزة التنافسية والخيارات الإستراتيجية وكذلك التنافسية للشركة وتطبيقاتها لتحقيق الميزة التنافسية بالإضافة إلى التخطيط والتغيير الإستراتيجي والتطبيق العملي على مؤسسات الضيافة في الفنادق والمطاعم لتحقيق السياحة المستدامة. وكذلك البرامج الترفيهية والمشكلات التسويقية في مؤسسات الضيافة بالإضافة إلى حالات عملية عن الإستراتيجيات المتبعة في السياحة والفنادق والمطاعم.

علاقات اقتصادية دولية: يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالمصطلحات والمبادئ الأساسية في العلاقات الاقتصادية ويزوده بمعارف عامة حول هذا العلم ويقدم له تفسيراً للمشكلات الاقتصادية وكيفية وطرق معالجتها.

جودة الخدمات السياحية : تزويد الطالب بالمهارات الأساسية في التخصص في إدارة  أعمال المكاتب الأمامية ، ومهارات فن الطبخ ، وإدارة الطعام والشراب ، وإدارة الإيواء  وإشغال الغرف، ونظام الحجز الفندقي ، وصناعة المعجنات وتزيين الأطباق وتطوير قائمة الطعام وإدارة عمليات الفنادق ومهارات عامة في اللغة الأجنبية والحاسب الآلي  من أجل المراسلات وكيفية خدمة العملاء وجودة الخدمة ، والسلوك الوظيفي ومهارات الاتصال  والعمل على التحسين المستمر وإرضاء العملاء وغيرها عبر معايير الجودة الإيزو   ISO بأنواعه المتعددة ذات الصلة وسيغما ستة ..

مشروع التخرج : يقوم الطالب باختيار موضوع يتعلق باختصاصه  ويشرف عليه مشرف علمي يعينه القسم المختص ، ويافع عنه الطالب أمام لجنة الحكم وفق التعليمات .

ثالثاً: قسم الإدارة الفندقية :

الإدارة الفندقية (1): يتناول الفنادق بأنواعها المختلفة, ويتحدث عن مفهوم الإدارة الفندقية من حيث وظائف الإدارة والمهارات التي يجب أن يمتلكها شاغلي المناصب داخل الفنادق.

السلامة الصحية للضيافة والغذاء : يتضمن المقرر معلومات عن العوامل المسببة لفساد الأغذية , والأمراض والتسممات الغذائية التي تنتقل عن طريق تناول الأغذية الملوثة, والإجراءات الوقائية الواجب إتباعها للمحافظة على صحة وسلامة الأغذية. كما يتضمن المقرر معلومات عن كيفية تطبيق نظام الحاسب (نظام تحليل مصادر الخطر وتحديد نقاط التحكم الحرجة) في المطابخ والمطاعم لضمان جودة وسلامة الأغذية التي يتم إعدادها وتقديمها في المنشأة.

إدارة الخدمة في المطاعم : يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من التعرف على أسس إدارة الأغذية والمشروبات والخدمات المتعلقة بها بالإضافة إلى ما يتعلق بها من أمور اقتصادية (تكاليف, مبيعات, هامش الربح).  كما يهدف المقرر إلى تزويد الطلبة بالمهارات والمعرفة اللازمة لإدارة مرافق خدمة الطعام والشراب في مختلف أماكن تقديم الأغذية والمشروبات ( البار, الكافتيريا ، الكوفي شوب ، خدمة الغرف ، خدمة الحفلات …الخ).

نظريات صناعة القرار: يتعرف الطالب على المشكلة الإدارية والصعوبات التي تعترض متخذ القرار والمدارس التقليدية والحديثة في عملية اتخاذ القرار وحالات الطبيعة والبدائل المتاحة أمام متخذ القرار ومصفوفة القرار وشجرة القرارات ، ونقطة التعادل والبرمجة الخطية وحلولها وإلى ما هنالك من طرق كمية في اتخاذ القرار كالبرمجة الديناميكية وخطوط الانتظار، ودور الإصلاح الإداري في عملية اتخاذ القرار .

إدارة المشتريات والمخازن: يتعرف الطالب على أهمية وظيفة الشراء وخاصة شراء متطلبات الفنادق واحتياجاتهم من المواد سواء كانت  مادية  كالأثاث وغيرها  أو الغذائية وذلك بالجودة والسعر والوقت المناسب ، و يتعرف الطالب على كيفية تخزين هذه المواد وحمايتها وصيانتها  لحين الطلب وخاصة في المواسم وماهي الكمية الاقتصادية للشراء ونقطة إعادة الطلب ، بعد الأخذ بعين الاعتبار تكاليف الطلبية وتكاليف التخزين بحيث تحقق أقل ما يمكن . .

الأعمال الإلكترونية للسياحة والضيافة: يهدف هذا المقرر إلى توسيع المعلومات المتعلقة بكيفية الترويج والتسويق الإلكتروني للأماكن والمواقع السياحية عير الإنترنيت ومواقع التواصل الإلكتروني بحيث تصل إلى طالب السياحة بأسرع وقت وأقل التكاليف .

إدارة الأغذية والمشروبات: يتعرف الطالب على أقسام الأغذية والمشروبات وأنواعها وأماكن تواجدها والترويج لها ،وتقديمها للسائح بأفضل طريقة وأقل الأسعار .

برمجيات إدارة الفنادق: يتعرف الطالب من خلال وضع برامج لإدارة التكاليف في الفنادق كالأطعمة والمشروبات وتحليل نقطة التعادل و تخطيط الأرباح.و إدارة الرواتب والأجور و النفقات الإضافية ولائحة بالأطعمة وتسعيرها وفق الأنظمة والقوانين الناظمة وإدارة المبيعات والنقدية و تحليل المبيعات و إدارة وضبط واستلام المواد الغذائية شراء واستلام وتخزين وتوزيع المشروبات. ووضع برامج لحجز التذاكر الداخلية والخارجية للسائحين وكل ما يتطلبه السائح وغيرها.

محاسبة التكاليف السياحية: يهدف المقرر إلى تنمية مقدرة الطالب في التمييز بين مصطلحات التكاليف ومفاهيمها وتصنيفها وأساليب إعداد قوائم التكاليف وذلك من أجل ضبط عملية التسعير ومراقبة التكاليف به

 

أما بالنسنة لمقررات التليم المفتوح ارشاد سياحي :

مقررات التعليم المفتوح ارشاد سياحي

السنة الأولى

الفصل الاول رقم الكود عدد الساعات مجموع الساعات الفصل الثاني رقم الكود عدد الساعات مجموع الساعات
اللغة الاجنبية 1 111 2 12 ساعة اللغة الاجنبية 2 121 2 12 ساعة
علم النفس الاجتماعي 112 2 تاريخ سوري القديم 122 2
فنون سوريا القديمة 1 113 2 فنون سوريا القديمة 2 123 2
مندخل إلى علم السياحة و الضيافة 114 2 الجغرافيا السياسية و البشرية 124 2
اللغة العربية 115 2 ثقافة غذائية 125 2
عصور ما قبل التاريخ 116 2 اقتصاديات الصناعة السياحية 126 2

السنة الثانية

الفصل الاول رقم الكود عدد الساعات مجموع الساعات الفصل الثاني رقم الكود عدد الساعات مجموع الساعات

مهارات المحادثة في اللغة الاجنبية 1

211 2 12 ساعة مهارات المحادثة في اللغة الاجنبية 2 221 2 12 ساعة
اللغة الاجنبية الثانية 1 212 2 اللغة الاجنبية الثانية 2 222 2
السياحة الدينية 1 213 2 احصاء سياحي 223 2
اثار سوريا القديمة 214 2 نظم معلومات 224 2
اساليب الرشاد السياحي 215 2 ارشاد سياحي 1 225 2
جغرافية سورية السياحية 216 2 تسويق و دعاية و اعلان 226 2

السنة الثالثة

الفصل الاول رقم الكود عدد الساعات مجموع الساعات الفصل الثاني رقم الكود عدد الساعات مجموع الساعات
اللغة الاجنبية  التخصصية 1 311 2 12 ساعة اللغة الاجنبية التخصصية 2 321 2 12 ساعة
ارشاد سياحي 2 312 2 السياحة الدينية 2 322 2
ادارة الازمات السياحية 313 2 علاقات اقتصادية و دولية 323 2
تاريخ سوريا الحديث و المعاصر 314 2 اثار سوريا الدينية 324 2
الخط العربي 315 2 فن التعامل مع الضيوف 325 2
مبادئ الصحة العامة و الاسعاف 316 2 تشريعات سياحية(حماية المواقع الاثرية) 326 2

السنة الرابعة

الفصل الاول رقم الكود عدد الساعات مجموع الساعات الفصل الثاني رقم الكود عدد الساعات مجموع الساعات
اللغة الاجنبية التخصصية 3 411 2 12 ساعة اللغة الاجنبية التخصصية 4 421 2 12 ساعة
علم المتاحف 412 2 مراسلات اجنبية 422 2
جودة الخدمات السياحية 413 2 التصوير الفوتوغرافي 423 2
شركات السياحة ووكالات السفر 414 2 اللغات القديمة 424 2
السياحة البيئية في سورية 415 2 التراث الشعبي و الصناعات التقليدية 425 2
منهجية البحث العلمي 416 2 علاقات عامة 426 2

 مقررات درجة الماجستير في كلية السياحة 

              مقررات الماجستير في قسم السياحة :

المقررات الأساسية

اسم المقرر

عدد الساعات النظرية

عدد الساعات

العملية

المجموع

المنظمات وأنظمة السياحة العالمية

2

1

3

الاقتصاد السياحي

2

1

3

إدارة الموارد التراثية والإرشاد السياحي

2

1

3

منهجية البحث العلمي

1

1

2

إدارة الأزمات السياحية

2

1

3

التسويق السياحي

2

1

3

التخطيط والتنمية السياحية

2

1

3

مجموع الساعات الأسبوعية

13

7

20

مقررات الماجستير في الإدارة الفندقية :

المقررات الأساسية

اسم المقرر

عدد الساعات النظرية

عدد الساعات

العملية

المجموع

إدارة جودة الخدمات الفندقية

2

1

3

إدارة الموارد البشرية في المنشآت الفندقية

2

1

3

تنظيم المعارض والمؤتمرات السياحية

2

1

3

منهجية البحث العلمي

1

1

2

الإدارة الإستراتيجية في المنشآت السياحية

2

1

3

التسويق وإدارة المبيعات السياحية

2

1

3

الاستثمار في منشآت الضيافة

2

1

3

مجموع الساعات الأسبوعية

13

7

20

 توصيف مقررات التعليم المفتوح

المشاركات العلمية و الابحاث التي قام بنشرها أعضاء الهيئة الفنية و التدريسية