دراسة إنتاج زيوت تزليق باستخدام المضافات البوليميرية اسم الباحث: رنا سلمون اسم المشرف :أ.د.يوسف جوهر + أ.د. علي علي العنوان : دراسة إنتاج زيوت تزليق باستخدام المضافات البوليميرية العنوان باللغة الإنكليزية :A Study of Producing Lubrication Oils Using Polymer AdditivesThesis submitted in partial fulfillment of requirement for the degree of PHD in chemical Engineering العام :2023 القسم :هندسة التكرير الملخص:تم ضمن هذه الدراسة تحديد تأثير الإضافات البولميرية على خصائص زيوت الأساس عند شروط ونسب إضافة مختلفة لهذه البولميرات, وباستخدام المذيب المناسب حسب نوع الإضافة البولميرية, وذلك من خلال دراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية والتشغيلية للزيوت المعدنية المنتجة قبل وبعد استخدام هذه الإضافات, التي تشكل الركيزة الأساسية في إنتاج الزيوت المعدنية المستخدمة في محركات البنزين والديزل.تمت دراسة تأثير هذه الإضافات على الخواص النهائية للزيوت المعدنية : دليل اللزوجة VI , اللزوجة Vat 100c° , درجة الانصباب pour point , درجة الوميض Flash point , رقم الحموضة TAN , رقم القلوية الكليTBN , اختبار الرغاءFoaming ,اختبارات التآكل ,محتوى الرماد ,اجهاد القص وغيرها من الخصائص الأخرى التي تحدد جودة الزيوت المعدنية.كما تم اختيار النسبة الأفضل من كل إضافة التي تحقق تطابق مواصفات الزيوت المنتجة وفق الدراسة مع المواصفات القياسية السورية المستخدمة في تقييم جودة الزيوت المعدنية, بالإضافة إلى إجراء مقارنات بين أنواع الإضافات والمذيبات المستخدمة حسب كل نوع من أنواع زيوت الأساس المدروسة, وذلك باستخدام زيت أساس خفيف (SN/150) وزيت أساس متوسط (SN/500) وفق شروط مزج معينة من (درجة حرارة, سرعة المزج, النسبة المئوية, الزمن) مع اختيار إضافات بتراكيب مختلفة:(PTFE/DMF),(PEVA/Xylene),(PEVA/Toluene),(PTFE/PEVA),(PTFE+PEVA) (PTFE),تبيَّن من خلال الدراسة فعالية هذه الإضافات بنماذجها المختلفة في الحصول على منتج نهائي مطابق للمواصفات القياسية المطلوبة في الزيوت المعدنية النهائية (20W50),(15W40) مع اختلاف نسب الإضافة البولميرية حسب نوع زيت الأساس, والزيت النهائي المراد الحصول عليه, حيث حققت نسبة الإضافة (4%) من (PEVA/Toluene)]+ ([(PTFE/DMF على مزيج زيوت الأساس (65:15 SN/150:SN/500)قيم مطابقة للقيم المطلوبة في زيت 15W40 حسب المواصفة القياسية السورية رقم 164/2020 الخاصة بزيوت محركات الاحتراق الداخلي, وذلك لمؤشرات ((VI=136.4,Vat100=16.06 mm2/s, TBN=10.7 mgKOH/g , بينما كانت نسبة الإضافة 5% ضرورية للوصول إلى (P.P=-27C°) ,أما اختبارات الرغاء والتآكل ونسبة الرماد فهي محققة عند نسبة إضافة (1)% من (PEVA/ Toluene)]+ ([(PTFE/DMF, وبمزج زيوت الأساس ( (SN/150:SN/500بنسبة65:15) ) على التوالي وإضافة (PEVA/Toluene)]+ ([(PTFE/DMF ,تم الحصول على القيم المطلوبة في زيوت 20W50 حسب المواصفة القياسية السورية رقم 164/2020 عند نسبة الإضافة 2% بالنسبة لمؤشرات(VI=167.3,F.P=227°C) واختبارات التآكل والرغاء والرماد, وكانت نسبة الإضافة 6% ضرورية للوصول إلى((P.P=-21 TBN=10.7 mgKOH/g, وسوف نعرض قيم باقي المؤشرات المدروسة حسب نوع الإضافات المستخدمة بشكل مفصل, ضمن القسم العملي من الدراسة. الكلمات المفتاحية :زيوت تزليق- إضافات زيوت-بولي ايتلين فنيل اسيتات –بولي تترافلور ايتلين- زيوت معدنية –سلوك الإضافات –مذيبات- محسنات الزيوت –زيوت صناعية –خصائص الزيوت المعدنية تحميل البحث: