الرئيسية / تحسين أداء الجمل الكهروميكانيكية المتزامنة عديدة الكتل، عديدة المحركات التحريضية باستخدام أنظمة التحكم الشعاعي

تحسين أداء الجمل الكهروميكانيكية المتزامنة عديدة الكتل، عديدة المحركات التحريضية باستخدام أنظمة التحكم الشعاعي

اسم الباحث: رغده الابراهيم

اسم المشرف:الأستاذ الدكتور شفيق باصيل+الأستاذ الدكتور بسَّام عطيه

العنوان:تحسين أداء الجمل الكهروميكانيكية المتزامنة عديدة الكتل، عديدة المحركات التحريضية باستخدام أنظمة التحكم الشعاعي

العنوان باللغة الإنكليزية:Improve The Performance of poly-masses, poly-induction motors Synchronous Electromechanical Systems Using Vector Control Systems

العام:2023

القسم:الطاقة الكهربائية

الملخص:تتميز روافع نقل وتفريغ الشحنات بأنَّها تعمل في نظام العمل المتكرر وقصير الزمن الذي يتميز بمرات عديدة من الإقلاع والفرملة وعكس اتجاه الدوران خلال فترة زمنية محددة وإنَّ وجود الوصلات المرنة يزيد من ميل الآليات إلى الاهتزازات الذاتية والتي بدورها تسبب الحد من مجال تنظيم السرعة أي تساهم في تخفيض دقة العمليات الإنتاجية وزيادة الحمولات الناتجة عن هذه الاهتزازات. كل ذلك يتسبب في زيادة اهتراء الآليات وانخفاض مدة استثمارها.بالإضافة إلى ذلك فإنَّ الكثير من آليات الروافع تمتلك محركات عديدة وهذا بدوره يسبب في ظهور مشكلة هامة جداً وهي ضرورة تأمين الحركة المتزامنة، لأن أي خلل في العمل المتزامن لها يتسبب أيضاً بظهور حمولات ديناميكية إضافية تضاف إلى الحمولات المذكورة سابقاً.ومنه تأتي أهمية قيادة الرافعة العاملة بالتيار المتناوب باستخدام محركات تحريضية. من أجل تحسين شروط عمل هذه النظم الكهروميكانيكية وجعلها ذات إنتاجية عالية لابدَّ من التعمق بدراسة حالاتها الديناميكية ومعالجتها بهدف الحد من الحمولات الديناميكية وإخماد الاهتزازات باعتبار أن هاتين القيمتين تؤثران بشكل مباشر على إنتاجية الآلية واستقرارها وعلى عمرها بالخدمة. أي لابدَّ من استخدام نظام قيادة ذي أداء مرتفع في الحالتين الديناميكية والستاتيكية كنظام التحكم الشعاعي.قمنا في هذا البحث باستخدام أشهر خوارزميتين من تقنيات التحكم الشعاعي للتحكم بالمحرك التحريضي وهما خوارزمية التحكم بتوجيه الفيض مبدؤها هو جعل المحرك التحريضي يحاكي في عمله محرك التيار المستمر ذو التهييج المستقل كمنبع للعزم القابل للتعديل. وخوارزمية التحكم المباشر بالعزم التي تهدف للتحكم بالفيض بشكل مباشر بدلاً من التحكم بالتيارات. وبعد نمذجة ومحاكاة كل منهما في بيئة Matlab/ simulink قمنا بمقارنة النتائج.وبناءً على المقارنة وبسبب الأهمية الكبيرة لتنظيم عزم المحرك المحدِّد لتسارع الآلية، قررنا الاعتماد على طريقة التحكم بالفيض الموجَّه. فقمنا اعتماداً على الدراسة التحليلية ببناء المخطط الصندوقي لقيادة نظام كهروميكانيكي ثنائي الكتل – ثنائي المحركات التحريضية ومن ثم محاكاته في بيئة Matlab/simulink. ومن ثم درسنا الأداء بحالة إهمال تأثير مرونة سلك التعليق، وحالة عدم إهمال تأثير مرونة سلك التعليق التي تمثِّل الحالة الحقيقية وهنا ناقشنا حالات تشغيل مختلفة للرافعة. ولبيان الأهمية الاقتصادية تم حساب الضياعات في الحالات العابرة ومن ثم النفقات المصروفة أي تمَّ توضيح مقدار الوفر في الطاقة بحالات العمل المختلفة.

الكلمات المفتاحية: النظام الكهروميكانيكي، تحكم آلي، مخطط صندوقي، القيادة الكهربائية، التحكم بالفيض الموجه، تزامن.

تحميل البحث :