الرئيسية / أثر برنامج قائم على استخدام الألعاب الإلكترونيّة التّعليميّة في التّخفيف من مشكلّات تعلّم الرّياضيّات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التّعليم الأساسيّ

أثر برنامج قائم على استخدام الألعاب الإلكترونيّة التّعليميّة في التّخفيف من مشكلّات تعلّم الرّياضيّات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التّعليم الأساسيّ

اسم الباحث :صبا علي أسعد

المشرف :الدكتورة لميس الحمود

العنوان :أثر برنامج قائم على استخدام الألعاب الإلكترونيّة التّعليميّة في التّخفيف من مشكلّات تعلّم الرّياضيّات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التّعليم الأساسيّ 

العنوان باللغة الإنكليزية : The Effectiveness of Electronic Games Based Program in Decreasing Learning Mathematics Obstacles   Among Key Stage One of Basic Education Pupils A Dissertation Submitted for the Degree of Doctorate in Education

العام :2022

القسم :تربية الطفل

الملخص :هدف البحث إلى تحديد المضامين الرّياضيّة الّتي يعاني تلاميذ الصّف الثّالث الأساسيّ صعوبة في تعلّمها, وتحديد المشكلات التّعلّميّة الّتي يقع فيها هؤلاء عند دراستهم لهذه المضامين من خلال  الخطأ الرّياضيّ الّذي يتكرر الوقوع فيه بنسبة 25% فأكثر بين التّلاميذ. وتصميم برنامج قائم على استخدام الألعاب الإلكترونيّة التّعليميّة بهدف التّخفيف من مشكلات تعلّم الرّياضيّات, وتقصي فاعليته.

وسعى البحث إلى الإجابة عن الأسئلة الآتيّة:

  • ما المضامين الرّياضيّة الّتي يواجه تلاميذ الصّف الثّالث الأساسيّ مشكلات في تعلّمها؟
  • ما المشكلات التّعلميّة الّتي يقع بها تلاميذ الصّف الثّالث الأساسيّ عند دراستهم لهذه المضامين الرّياضيّة؟
  • ماخطوات تصميم البرنامج القائم على استخدام الألعاب الإلكترونيّة التّعلميّة في التّخفيف من مشكلات تعلّم الرّياضيّات لدى تلاميذ الصّف الثّالث الأساسيّ؟
  • ما فاعلية استخدام برنامج تعليميّ قائم على استخدام الألعاب الإلكترونيّة التّعليميّة في التّخفيف من مشكلات تعلّم الرّياضيّات لدى تلاميذ الصّف الثّالث الأساسيّ؟

وسعى إلى اختبار الفرضيّات الآتيّة عند مستوى الدّلالة (0.05):

  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائيّة بين متوسطي درجات المجموعة الضّابطة والمجموعة التّجريبيّة في التّطبيق البعديّ لاختبار تشخيص مشكلات تعلّم الرّياضيّات وعلى محوريه (الجمع والطّرح).
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائيّة بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التّجريبيّة في التّطبيقين القبليّ والبعدي لاختبار تشخيص مشكلات تعلّم الرّياضيّات وعلى محوريه (الجمع والطّرح).
  • لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التّجريبيّة في التّطبيقين البعدي والبعدي المؤجل لاختبار تشخيص مشكلات تعلّم الرّياضيّات وعلى محوريه (الجمع والطّرح).

 

وتكمن أهمّيّة البحث في النقاط الآتيّة:

  • أهمّيّة مادّة الرّياضيّات كمّادة دراسيّة في جميع المراحل التّعليميّة وخاصّةً في المرحلة الأوّلى من التّعليم الأساسيّ.
  • يعطي صورة واضحة عن واقع تدريس مقرّر الرّياضيّات للصّف الثّالث الأساسيّ من خلال تحديد قائمة بأهمّ المفاهيم والمهارات الرّياضيّة الّتي يعاني المتعلّمون صعوبات في تعلّمها.
  • تعتبر الألعاب الإلكترونيّة التّعليميّة من أدوات التّعلّم المعاصرة ومن الوسائل التّعليميّة الحديثة، والّتي تحتاج إلى معالجة سريعة للمعلومات وتوفّر استجابات منطقيّة وسريعة للغاية..
  • أهمّية المرحلة العمريّة الّتي استهدفها البحث، حيث أن تعلّيمهم بالأساليب الممتعة والمرحة كالألعاب الإلكترونيّة قد يسهم في خلق اتجاهات إيجابيّة لديهم نحو المدرسة ونحو المواد الدّراسية، الأمر الذي يزيد من تحصيلهم، ويقلّل من المظاهر السلبيّة الّتي قد تظهر لاحقاً كالإهمّال والتسّرب.

جرى استخدام المنهج  الشّبه تّجريبيّ لقياس أثر برنامج القائم على استخدام الألعاب الإلكترونيّة التّعليميّة في التّخفيف من مشكلات تعلّم الرّياضيّات.

وقد أجري البحث وفق الخطوات الآتيّة:

  • الاطلاع على الدراسات السّابقة والأدبيات المتعلّقة بموضوع الدّراسة, لتحديد الأسس والإجراءات اللّازمة لإتمامها .
  • إعداد أدوات البحث والمتّمثلة في :
  • اختبار تشخيصيّ في مادة الرّياضيّات للصّف الثّالث الأساسيّ, الهدف من هذا الاختبار تحديد للمشكلات التّعلّميّة الّتي يقع فيها المتعلّمون في أثناء تعلّم المضامين الرّياضيّة , وذلك من خلال الخطأ الرّياضيّ الّذي يتكرر الوقوع فيه بنسبة 25% فأكثر بين التّلاميذ , وقد تمّ إعداد الاختبار التّشخيصي بناءً على نتائج استبانة تحديد مواطن الصّعوبة في تعلّم المضامين الرّياضيّة .
  • تصميم برنامج قائم على استخدام الألعاب الإلكترونيّة حيث قامت الباحثة بتصميمه باستخدام برنامج سكراتشSratch وفق مايلائم طبيعة الموضوعات الرّياضيّة المحددة وخصائص المتعلّمين.
  • تطبيق البرنامج لمعرفة مدى فاعليته, وشملت إجراءات تطبيقه ما يلي:
  • اختيار عينة من تلاميذ الصّف الثّالث الأساسيّ في مدينة حمص من مدرستي ( الأديب ياسين فرجاني) , ومدرسة الشّهيد ( ناظم الأطرش) للعام الدّراسي(2021-2022) .
  • تطبيق اختبار تشخيص مشكلات تعلّم الرّياضيّات قبلياً على المجموعتين: التّجريبيّة والضّابطة.
  • تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين: تجريبيّة وضابطة.
  • تطبيق البرنامج القائم على استخدام الألعاب الإلكترونيّة على المجموعة التّجريبيّة, أما المجموعة الضابطة فتمّ تدريسها بالطّريقة المعتادة.
  • تطبيق اختبار تشخيص مشكلات تعلّم الرّياضيّات بعدياً للتعرّف على مدى فاعلية البرنامج التّعليميّ القائم على استخدام الألعاب الإلكترونيّة التّعليميّة في التّخفيف من مشكلات تعلّم الرّياضيّات.
  • تطبيق الاختبار البعديّ المؤجل( اختبار تشخيص مشكلات تعلّم الرّياضيّات) بعد ستّة أسابيع للتّأكد من احتفاظ التّلميذ بالفائدة الّتي حصل عليها من البرنامج التّعليميّ.
  • تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيّاً, للحصول على النّتائج.
  • عرض النتائج وتفسيرها.
  • تقديم المقترحات في ضوء نتائج الدّراسة.

وتكون المجتمع الأصليّ من جميع تلاميذ الصّف الثّالث الأساسيّ في مدينة حمص, إضافةً إلى جميع معلّمي الصّف الثّالث الأساسيّ في المدينة المذكورة, والموزعين على (94) مدرسة.

بينما تم اختيار عينة البحث لهذا البحث بالطّريقة العشوائيّة العنقوديّة ” وهي الاختيار العشوائيّ لمناطق   أو مجموعات, أو تجمعات مختلفة مثل المدارس أو الصّفوف أو المناطق التّعليميّة, وتتصف هذه المجموعات أو التّجمعات في أنّ لكلّ أعضائها نفس الخصائص, وبعد ذلك نختار الأفراد من كلّ تجمع أوعنقود”   وقد تمّ توزيع مدارس الحلقة الأوّلى من التّعليم الأساسيّ إلى أربع مناطق جغرافيّة , حيث كان الاختيار ثمان مدارس عشوائيّاً من كلّ منطقة حتّى توصلت الباحثة إلى عدد المدارس المطلوب وهو (32) مدرسة , وقد بلغ عدد المعلّمين القائمين على رأس عملهم (80) معلماً. تمّ تطبيق استبانة تحديد مواطن الصّعوبة في تعلّم المضامين الرّياضيّة لدى تلاميذ الصّف الثّالث الأساسيّ من وجهة نظر المعلمين على عينة استطلاعيّة  بهدف التّحقق من صدق المقياس وثباته وقد بلغ عددهم (25)  معلماً موزعين على (8) مدارس. و بالنّسبة للاختبار التّشخيصيّ فقد اخترنا من عينة الدّراسة السّابقة مدرسة واحدة من كل منطقة جغرافية حتّى توصلت الباحثة إلى عدد المدارس المطلوب وهو (4) مدارس , وهي (  ناظم الأطرش  , رياض كنجو, ياسين فرجاني, حسين جراد ) ثم اختيار شعبة صفيّة واحدة عشوائيّاً من كلّ مدرسة  حيث  بلغت أفراد العينة من عينة المدارس المذكورة(217) تلميذاً . وقد تمّ تطبيق الاختبار التّشخيصيّ على عينة استطلاعيّة للتّحقق من صدق الاختبار وثباته , وكانت هذه العينة الاستطلاعيّة عبارة عن شعبة صفيّة واحدة من مدرسة ( الشّهيد عبد الفتاح النّشيواتيّ)  والبالغ عددهم (36) تلميذاً.

أمّا بالنّسبة للبرنامج التّعليميّ, فقد اختيرت عينة الدّراسة بالتّعيين العشوائيّ من مدرستي (الأديب ياسين فرجاني)  و( الشّهيد ناظم الأطرش) وقد قُسّمت عينة التّلاميذ إلى مجموعتين  متكافئتين: الأولى ضابطة تتألف من 66 تلميذاً وتلميذة( 33 تلميذ من مدرسة الأديب ياسين فرجاني-33 تلميذ من مدرسة ناظم الأطرش) والثّانية تجريبيّة تتألف من 48 تلميذاً وتلميذة ( 25 تلميذ من مدرسة الأديب ياسين فرجاني- 23 تلميذ من مدرسة ناظم الأطرش).

وقد اقتصر البحث على الحدود الآتيّة:

  • الحدود البشريّة: تلاميذ الصّف الثّالث الأساسي في مدارس مدينة حمص للعام الدّراسي
  • الحدود المكانيّة:عينة من مدارس مدينة حمص من الحلقة الأوّلى للتعلّيم الأساسيّ.
  • الحدود الزمانيّة : قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث في نهاية الفصل الثّانيّ من العام الدّراسي  (2018-2019) بينما تمّ تطبيق البرنامج التّعليمي القائم على استخدام الألعاب الإلكترونيّة في الفصل الأوّل من العام الدّراسي(2021-2022).

4- الحدود الموضوعيّة: اقتصر البرنامج التّعليمي في حدوده العلميّة على الموضوعات الآتيّة:

–  القيمة المكانيّة حتى الآلوف: وتتضمن (القيمة المكانيّة- مقارنة الأعداد-ترتيب الأعداد- التّقريب إلى أقرب عشرة- التّقريب إلى أقرب مئة).

– الجمع حتى الآلوف : وتتضمن (أنماط الجمع- الحساب الذّهنيّ-الحساب التّقديري-جمع الأعداد المكونة من ثلاث منازل-جمع الأعداد المكونة من أربع منازل).

– الطّرح حتى الألوف: وتتضمن ( الحساب الذّهني-تقدير الفروق-طرح الأعداد المكونة من ثلاث منازل- طرح الأعداد المكونة من أربع منازل-طرح أعداد مكونة من أربع منازل).

واستخدمت الباحثة الأدوات الآتيّة:

  • بطاقة تحليل محتوى مقرر الرّياضيّات للصّف الثّالث الأساسيّ. بهدف تعرّف مكونات المعرفة الرّياضيّة من مفاهيم وتعميمات ومهارات رياضيّة في محتوى مقرر الرّياضيّات.

2-استبانة تحديد مواطن الصّعوبة في تعلّم المضامين الرّياضيّة بهدف وضع قائمة بأهمّ المفاهيم والمهارات الرّياضيّة المنظّمة والموزّعة وفق مجالات أساسيّة ضمن مقرّر الرّياضيّات للصّف الثّالث الأساسيّ والّتي يعاني المتعلمون صعوبات في فهمها وذلك من وجهة نظر معلّميهم.

3- اختبار تشخيصيّ في المضامين الرّياضيّة الّتي يعاني المتعلّمون صعوبة في تعلّمها. الغرض من الاختبار التّشخيصيّ تحديد للمشكلات التّعلّميّة الّتي يقع فيها المتعلّمون عند دراستهم لهذه المضامين الرّياضيّة  من خلال  الخطأ الرّياضيّ الّذي يتكرر الوقوع فيه بنسبة 25% فأكثر بين التّلاميذ.

4- برنامج تعليمي قائم على استخدام الألعاب الإلكترونيّة, قامت الباحثة بتصميمه باستخدام لغة البرمجة سكراتشScratch  , حيث يمكن الاستفادة منه في التّخفيف من مشكلات تعلميّة قد يعاني منها المتعلمون عند دراستهم لموضوعات محددة من مقرر الرّياضيّات للصّف الثّالث الأساسيّ.

وأسفر التّطبيق الميداني لأدوات البحث عن النّتائج الآتيّة:

  • كانت المجالات الآتيّة:( القياس)، (جمع الأعداد وطرحها حتى 9999) أكثر المجالات الّتي يعاني تلاميذ الصّف الثّالث الأساسيّ مشكلات في تعلّمها، فقد حصلت العبارة ” يجد صعوبة في حساب مساحة شكل ” ضمن مجال (القياس) على أعلى المتوسطات الحسابيّة من حيث الصّعوبة وأخذت بذلك التّرتيب الأوّل، بينما حصلت العبارة “يجد صعوبة في التّمييز بين وحدات قياس الأطوال (المتر، السنتمتر).” على أقل المتوسطات الحسابيّة ممثلة بذلك أدنى درجة من الصّعوبة وحصلت على التّرتيب الأخير.
  • بينما في مجال  (جمع الأعداد وطرحها حتى الألوف ) حصلت العبارة ” يجد صعوبة في طرح أعداداً مكونة من أربعة منازل تتضمن أصفاراً” على أعلى المتوسطات الحسابيّة من حيث الصّعوبة وأخذت بذلك التّرتيب الأوّل، بينما حصلت العبارة ” يجد صعوبة في استخدام الحساب الذّهني لإجراء عمليّة الطّرح أو الجمع” على أقل المتوسطات الحسابيّة ممثلة بذلك أدنى درجة من الصّعوبة وحصلت على التّرتيب الأخير.
  • وجود أخطاء لدى تلاميذ الصّف الثّالث الأساسي عند دراستهم لموضوعات وحدة (القياس), وكان أكثرها شيوعاً الأخطاء ناتجة عن إيجاد مساحة لشكل ما, أما بالنسبة لموضوعات وحدة ( جمع الأعداد وطرحها حتى الآلوف) فكان أكثرها شيوعاً الأخطاء الناتجة عن طرح عددين من أربع منازل مع الاستلاف من منزلتين.
  • يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التّجريبيّة وأقرانهم في المجموعة الضّابطة في التطبيق البعدي للاختبار ككل وفي فقراته (جمع-طرح), وبمقارنة المتوسطات نجد أنّ متوسط درجات أفراد المجموعة التّجريبيّة الّتي تعلمت بطريقة الألعاب الإلكترونيّة التّعليميّة كان أكبر من متوسط درجات أفراد المجموعة الضّابطة الّتي تعلمت بالطّريقة المعتادة
  • يوجد فرق ذي دلالة إحصائيّة بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التّجريبيّة في التّطبيقين القبليّ والبعديّ لاختبار تشخيص مشكلات تعلّم الرّياضيّات، وبمقارنة المتوسطات كان الفرق لصالح التّطبيق البعدي.
  • لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التّجريبيّة في التّطبيقين البعديّ والبعديّ المؤجل لاختبار تشخيص مشكلات تعلّم الرّياضيّات.

وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة المقترحات الآتيّة:

  • تحديد عدد التّلاميذ بما لا يتجاوز (30) تلميذاً في الصّف الواحد، والعمل على تطوير البيئة الماديّة في الصّف وتوفير كافة المستلزمات والوسائل التّعليميّة من أجل تطبيق الطرائق التّفاعلية التي يتطلبها المنهاج.
  • تفعيل استخدام الألعاب الالكترونيّة التّعليميّة في تعليم تلاميذ الحلقة الأوّلى من التّعليم الأساسي.
  • إصدار أدلة ورقيّة والكترونيّة للمعلمين حول اختيار وتصميم الألعاب الإلكترونيّة التّعليميّة.
  • أن تبدأ المدارس والجامعات في توفير التدريب المهنيّ والدورات التَّدريبيّة في برمجة الألعاب الإلكترونيّة كجزء من تدريب المعلمين، وخاصة أنّ العديد من المؤسسات التّعليميّة الدّوليّة دعت إلى ضرورة الاهتمام بتعليم الأطفال التّخصصات الحاسوبيّة بشكل عام، وتعليم البرمجة بشكل خاص، فنجد أن جمعية معلمي علوم الحاسوب (CSTA,2017) توصي بتطوير وتنفيذ مقررات للحاسب بدءاً من المرحلة قبل الابتدائية حتى نهاية المرحلة الثانوية. وعلى المستوى الوطني وتشجيعاً للناشئة على ارتياد مجالات البرمجة والخوارزميات باعتبارها من أهم جوانب تقانات المعلومات، تقيم هيئة التّميز والإبداع بالتّعاون مع الجامعة الافتراضيّة السّوريّة سنويّاً مسابقة بعنوان (الماراثون البرمجي للأطفال واليافعين 8-12 عاماً) بهدف تعزيز المفاهيم الرّياضيّة والحسابيّة الأساسيّة الّتي تتضمنها الممارسة البرمجيّة، بالإضافة إلى مهارات التّفكير الحسابيّ وحلّ المشكلات، حيث تتطلب المشاركة معرفة بلغة البرمجة سكراتشscratch بالإضافة إلى تمارين في التفكير المنطقي.
  • إجراء بحوث للتّعرف اتجاه المعلمين نحو استخدام الألعاب الإلكترونيّة التّعليميّة في التّعلم والمعوقات التي تعوق ذلك من وجهة نظرهم.
  • إجراء دراسات حول أثر عناصر اللّعبة ومبادئ التصميم في زيادة تفاعل اللّاعبين ومشاركتهم.

الكلمات المفتاحية :الألعاب الإلكترونية – الألعاب الالكترونية التعليمية- مشكلات التعلم- مشكلات تعلم الرياضيات- الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

تحميل البحث