تقويم محتوى مناهج الصُّفوف الأولى من التَّعليم الأساسي استناداً إلى معايير حماية الطّفل اسم الباحث:جمانه عبد الحكيم جابر المشرف :د. وليــــــــــــــــــــد حــمــــــــــــــــــــــاده + د. حــــــــاتـــــــــم البصــــــــــــــــيص العنوان :تقويم محتوى مناهج الصُّفوف الأولى من التَّعليم الأساسي استناداً إلى معايير حماية الطّفل العنوان باللغة الانكليزية :Evaluation of The First Grades Curricula Content of Basic Education Based On Child Protection Standards Thesis Prepared for “PHD” Degree in Child Education العام :2022 القسم :تربية الطفل الملخص : هدف البحث الحالي إلى تقويم محتوى مناهج الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية استناداً إلى معايير حماية الطفل، ولتحقيق هذا الهدف، تم تحديد معايير حماية الطفل اللازم توفرها في محتوى مناهج الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الأساسي، وإعداد معيار التحليل في ضوء قائمة معايير حماية الطفل، والذي اشتمل على (100) مؤشر فرعي للوقوف على درجة توفر هذه المؤشرات في محتوى المناهج “عينة البحث” وقد تم تحليل محتوى الأنشطة والتدريبات في محتوى مناهج اللغة العربية والعلوم والدراسات الاجتماعية للصفوف الأول والثاني والثالث الأساسي، باستخدام المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى. وتوصل البحث إلى عدة نتائج أبرزها: توفرت معايير حماية الطفل في محتوى مناهج الصفوف الثلاثة الأولى بدرجة ضعيفة جداً، حيث بلغ عدد تكرارات مؤشرات حماية الطفل (677) تكراراً بنسبة (13.85%) بالنسبة لإجمالي التدريبات والأنشطة في محتوى الكتب والتي بلغت (4888) تدريباً. حصل مجال التعامل مع الإساءة على أعلى عدد تكرارات بنسبة بلغت (11.51%) من إجمالي التدريبات والأنشطة، كما ورد مجال حق الطفل في الحماية من الإساءة بنسبة قليلة جداً بلغت (2.18%)، في حين غابت معايير حماية الطفل المتعلقة بمجال أنواع الإساءة بشكل كامل بالنسبة إلى العدد الكلي من وحدات التحليل في محتوى المناهج. وبناء على نتائج البحث قامت الباحثة بإعداد تصور مقترح لمحتوى مناهج الصفوف الثلاثة الأولى استناداً إلى معايير حماية الطفل. الكلمات المفتاحية: تقويم محتوى المناهج، التعليم الأساسي، معايير حماية الطفل، مناهج الصفوف الأولى، إساءة معاملة الطفل. تحميل البحث