الرئيسية / تحسين طرائق التعلم الإلكتروني التفاعلية

تحسين طرائق التعلم الإلكتروني التفاعلية

اسم الباحث :لما الدروبي

اسم المشرف:د.زكريا زكريا+ د.حبيب علي

العنوان :تحسين طرائق التعلم الإلكتروني التفاعلية

العنوان باللغة الإنكليزية :Improving Interactive E-Learning Methods  

العام :2021

القسم : الرياضيات

الملخص:تعتمد العملية التقليدية في التعلم على طريقة الإلقاء، يقدم من خلالها المدرس المعلومات التي أعدها مسبقاً، بالأسلوب الذي يراه مناسباً، مما يؤدي إلى ضعف الاستيعاب والشعور بالملل واللامبالاة أحياناً، بالإضافة إلى عدم قدرة المدرس على معرفة مدى استجابة الطلاب للمعلومات المقدمة لهم. وأحياناً قد يكون أسلوب المدرس في تقديم المعلومات لا يلبي حاجة الطلاب، كأن يُسهب في توضيح معلومة، لا حاجة لتوضيحها أو الاختصار لمعلومة غير معروفة لدى الغالبية من الطلاب، أو أن يتحدث بصوت منخفض لا يصل إلى بعض الطلاب، ومن جهة أخرى، لا يمكن للطلاب طرح أسئلتهم حول المحتوى التعليمي في الوقت المناسب، إما لضيق زمن المحاضرة أو لخجل بعض الطلاب من السؤال على الملأ أو لعدم إتاحة المجال للسؤال إلا في أوقات معينة من المحاضرة، تُخرج السؤال من سياق حديثه الزمني.

من هنا كان الدافع لإجراء هذا البحث، الذي تكمن أهميته في المساهمة في تطوير برمجيات جديدة، تساهم في تطور عملية التعلم الإلكتروني والمساهمة في اكتشاف طرائق تعليم جديدة، تمكن من تطبيق النظريات التربوية الحديثة وتوظيف العملية المنظمة للتصميم التعليمي في تصميم البرامج الحاسوبية التعليمية وإنتاجها واستخدامها وإظهار المعوقات الفعلية التي تحد من استخدام الحاسوب والبرامج الحاسوبية, في العملية التعليمة الحديثة.

وقد قدمنا في بحثنا هذا، مجموعةً من المقترحات، التي من الممكن أن تسهم في تحسين طرائق التعلم وتزيد من فعاليته، وذلك من خلال:

  • استخدام MVC في بناء نموذج تعليمي
  • توظيف خوارزمية Levenshtein في أنظمة التعلم الإلكتروني التفاعلية
  • توظيف خوارزمية الشبكات العصبونية في أنظمة التعلم الإلكتروني التفاعلي

حيث أجرينا تجارب عملية, استخدمنا فيها عينات مختلفة من مجموعات البيانات. وقد أظهرت النتائج التي حصلنا عليها, فعَّاليَّة هذه الطرق المستخدمة في تحسين طرائق التعلم الإلكتروني التفاعلية.

تحميل البحث :