الرئيسية / فاعلية برنامج قائم على التّفكير التّصميميّ في تنمية مهارات التّعبير الكتابيّ الإبداعيّ لدى طلاب المرحلة الثّانويّة

فاعلية برنامج قائم على التّفكير التّصميميّ في تنمية مهارات التّعبير الكتابيّ الإبداعيّ لدى طلاب المرحلة الثّانويّة

اسم الباحث:

أحمد الحاج حسن

اسم المشرف:

أ. د. محمد علي اسماعيل

العنوان:

فاعلية برنامج قائم على التّفكير التّصميميّ في تنمية مهارات التّعبير الكتابيّ الإبداعيّ لدى طلاب المرحلة الثّانويّة

العنوان باللغة الإنكليزية:

The effectiveness of a program based on design thinking in Developing Creative written expression skills among secondary School students

العام:2024

القسم:المناهج وطرائق التدريس                      

الملخص:

هدف البحث إلى تحديد مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتعرّف مستوى توافر مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هدف البحث، استخدم الباحث المنهج التجريبي، وقام بإعداد قائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي، شملت (70) سبعون مؤشراً، موزعة على (6) ست مجالات من مجالات التعبير الكتابيّ الإبداعيّ، وصمّم اختباراً بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي، تمّ تطبيقه على عينة اختيرت عشوائياً، ضمّت (120) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي.

وأظهرت نتائج البحث توفّر مجالات التّعبير الكتابيّ الإبداعيّ إجمالاً بدرجة ضعيفة، وحاز مجال (الشّكل والمضمون) على المرتبة الأولى بدرجة توفّر متوسطة، بمتوسط حسابي، وقدره (1.64)، وبنسبة (55.33%)، تلاه مجال (المضمون) في المرتبة الثّانية بمتوسط حسابي، وقدره (1.44)، وبنسبة (47.24%)، ثمّ مجال (اللّغة والأسلوب) في المرتبة الثّالثة بمتوسط حسابي، وقدره (1.38)، وبنسبة (45.18%)، ثم مجال (القصّة) في المرتبة الرّابعة بمتوسط حسابي، وقدره (1,41)، وبنسبة (42.45%)، ثمّ مجال (المقالة) في المرتبة الخامسة بمتوسط حسابي، وقدره (1,515)، وبنسبة (39.769%)، بينما حلّ مجال الوصف في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي، وقدره (1.219)، وبنسبة (39.967%).

       وأسفرت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05%) بين متوسطي درجات إجابات أفراد المجموعتين التّجريبيّة والضّابطة في الاختبار البعدي لمهارات التّعبير الكتابيّ الإبداعيّ لصالح المجموعة التّجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التّجريبيّة والضّابطة تبعاً لمتغيّر الجنس (ذكور وإناث) في اختبار مهارات التّعبير الكتابيّ الإبداعيّ.

     الكلمات المفتاحية:   التفكير التّصميميّ – مهارات التّعبير الكتابيّ الإبداعيّ

 

تحميل البحث