الرئيسية / فاعلية برنامج مقترح لتطوير الأداء المهني للمعلمات في ضوء أهداف مشروع (استعدوا للالتحاق بالمدرسة)

فاعلية برنامج مقترح لتطوير الأداء المهني للمعلمات في ضوء أهداف مشروع (استعدوا للالتحاق بالمدرسة)

اسم الباحث:

هديل كمال ابراهيم

اسم المشرف: أ.د. منال مرسي

العنوان:

فاعلية برنامج مقترح لتطوير الأداء المهني للمعلمات

 في ضوء أهداف مشروع (استعدوا للالتحاق بالمدرسة)                                                                                                                                                                                                                         

العنوان باللغة الإنكليزية:

The Effectiveness of a Proposed Program to Develop the Professional Performance of Female Teachers in Light of the Objectives of the Project (Get Ready to go to school)

العام:2024

القسم:تربية الطفل

الملخص:

هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح لتطوير الأداء المهني للمعلمات في ضوء أهداف مشروع ( استعدوا للالتحاق بالمدرسة )، استخدمت الباحثة المنهج الشبه تجريبي، وتألفت عينة الدراسة من ( 47) معلمة من معلمات شعب استعدوا للالتحاق بالمدرسة في المدارس التابعة لمديرية التربية في محافظة طرطوس للعام الدراسي 2023/ 2024، وقامت الباحثة بتقسيمها إلى مجموعتين تجريبية  وضابطة، تجريبية طبق عليها البرنامج المقترح، وضابطة لم يطبق عليها البرنامج، وقد صمم اختبار أداء، وبطاقة ملاحظة للتعرف على فاعلية البرنامج المقترح في تطوير الأداء المهني للمعلمات في ضوء أهداف مشروع استعدوا للالتحاق بالمدرسة.

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

  1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي المباشر لاختبار الأداء ككل، وعند كل مهارة من مهاراته (التخطيط، التنفيذ، التقويم والمتابعة) على حدة، لصالح المجموعة التجريبية.
  2. فاعلية البرنامج المقترح في تطوير الأداء المهني للمعلمات في ضوء أهداف مشروع استعدوا للالتحاق بالمدرسة وفق نسبة الكسب البسيطة.
  3. يوجد فرق ذو دلالةٍ إحصائيّةٍ بين متوسطيّ درجات معلمات المجموعة التجريبية على اختبار الأداء في التطبيق البعدي المباشر تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، لصالح رياض الأطفال.
  4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات المجموعة التجريبية على اختبار الأداء ككل، وعند مهارة التنفيذ في التطبيق البعدي المباشر تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، لصالح الخبرة ذوات الخبرة (6) سنوات فأكثر.
  5. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي المباشر والبعدي المؤجل لاختبار الأداء ككل، وعند كل مهارة من مهارته (التخطيط، التنفيذ، التقويم والمتابعة) على حدة، لصالح التطبيق البعدي المباشر.
  6. يوجد فرق ذو دلالةٍ إحصائيّةٍ بين متوسطيّ درجات معلمات المجموعة التجريبية على اختبار الأداء في التطبيق البعدي المؤجل تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، لصالح رياض الأطفال.
  7. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات المجموعة التجريبية على اختبار الأداء ككل، وعند كل مهارة من مهاراته في التطبيق البعدي المؤجل تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة.
  8. يوجد فرقٍ ذو دلالةٍ إحصائيّةٍ بين متوسطيّ درجات إجابات المعلمات في التطبيقين القبلي والبعدي المباشر لبطاقة ملاحظة الأداء المهني.
  9. يوجد فرق ذو دلالةٍ إحصائيّةٍ بين متوسطيّ درجات معلمات المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة الأداء المهني في التطبيق البعدي المباشر تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، لصالح المؤهل العلمي رياض الأطفال.
  10. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة الأداء المهني ككل، وعند مهارتي (التخطيط، التنفيذ) في التطبيق البعدي المباشر تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، لصالح الخبرة ذوات الخبرة (6) سنوات فأكثر.
  11. لا يوجد فرقٍ ذو دلالةٍ إحصائيّةٍ بين متوسطيّ درجات المعلمات في التطبيقين البعدي المباشر والبعدي المؤجل لبطاقة ملاحظة الأداء المهني.
  12. يوجد فرق ذو دلالةٍ إحصائيّةٍ بين متوسطيّ درجات معلمات المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة الأداء المهني في التطبيق البعدي المؤجل تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، لصالح المؤهل العلمي رياض الأطفال.
  13. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمات المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة الأداء المهني ككل، وعند مهارتي (التخطيط، التنفيذ) في التطبيق البعدي المؤجل تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، لصالح ذوات الخبرة (6) سنوات فأكثر.

وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من المقترحات:

  1. زيادة الاهتمام بمشروع استعدوا للالتحاق بالمدرسة من قبل وزارة التربية والمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة من حيث (الأطفال – المعلمات – الأدوات والوسائل والتجهيزات)
  2. تصميم برامج تدريبية تطويرية لمعلمات شعب استعدوا للالتحاق بالمدرسة يكون هدفها الرئيسي ربط المعلومات النظرية بالتطبيق العملي داخل غرف النشاط.
  3. اتخاذ خطوات جادة من قبل وزارة التربية والمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة نحو إلزامية التعليم في هذه الشعب لما لها من أهمية بالغة في تسهيل انتقال الطفل للصف الأول.
  4. زيادة الاهتمام من قبل وزارة التربية بالدورات التدريبية المستمرة للمعلمات أثناء الخدمة والتركيز على تطوير الأداء المهني لمعلمات هذه الشعب.
  5. إنشاء مركز تدريبي متخصص بتأهيل وتدريب معلمات شعب استعدوا للالتحاق بالمدرسة من كافة الجوانب التربوية والنفسية والاجتماعية والمهنية.

الكلمات المفتاحية:برنامج مقترح، الأداء المهني، للمعلمات، مشروع (استعدوا للالتحاق بالمدرسة)

تحميل البحث