الرئيسية / تصوّرٌ مقترحٌ لمقرّرِ الدّراساتِ الاجتماعيّةِ وفق المنهاج التّكاملي وأثره في تنمية مهارة حلّ المشكلاتِ لدى تلاميذ الصّفّ السّادس الأساسيّ

تصوّرٌ مقترحٌ لمقرّرِ الدّراساتِ الاجتماعيّةِ وفق المنهاج التّكاملي وأثره في تنمية مهارة حلّ المشكلاتِ لدى تلاميذ الصّفّ السّادس الأساسيّ

اسم الباحث:

رهف احمد درويش

اسم المشرف:

الدُّكتور:محمد علي اسماعيل

العنوان:

تصوّرٌ مقترحٌ  لمقرّرِ الدّراساتِ الاجتماعيّةِ وفق المنهاج التّكاملي

وأثره في تنمية مهارة حلّ المشكلاتِ لدى تلاميذ الصّفّ السّادس الأساسيّ

العنوان باللغة الإنكليزية:

Suggested Conceptualization of the Social Studies Course in Accordance with Integrative Approach and its Effect on Developing Proplem-Solving Skill For sixth Grade Students

العام:2023

القسم:المناهج وطرائق التدريس

الملخص:

يعد المنهج التكاملي من التنظيمات المنهجية في التعليم التي تحدث تطوّراً ملحوظاً في مجال المناهج وطرائق التدريس، حيث أنّه يهدف إلى التكامل بين أجزاء المواد الدراسية التي يتكون منها المنهاج في الصف الدراسي الواحد، وانطلاقاً من أهمّية مهارة حل المشكلات لدى التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي، فإنّ هذه الدراسة هدفت إلى إعداد تصور مقترح لمقرر الدراسات الاجتماعية وفق المنهج التكاملي، والكشف عن أثره في تنمية مهارة حل المشكلات لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي.

ولتحقيق أهداف الدّراسة اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وأعدّت أدوات الدّراسة المتمثلة في:

قائمة بالمهارات المتفرعة من مهارة حل المشكلات اللازمة لتلاميذ السادس الأساسي، استمارة تحليل محتوى لمقرر الدراسات الاجتماعية للكشف عن درجة توفر المهارات المتفرعة من مهارة حل المشكلات فيه، التصور المقترح لمقرر الدراسات الاجتماعية القائم على المنهج التكاملي، واختبار مهارة حل المشكلات المناسب لتلاميذ السادس الأساسي أعدّ من قبل الباحثة.

ثم قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدّراسة على عينة قصديّة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدرسة الفاطمية الأولى  في مدينة دمشق، تكونت من مجموعة تجريبية واحدة عددها (31) تلميذاً وتلميذةً.

وللإجابة عن أسئلة الدّراسة واختبار صحة فرضياتها، فرّغت الباحثة بيانات إجابات عينة البحث في اختبار مواقف في مهارات حل المشكلات في برنامج الحزمة الإحصائية (Spss)؛ وحُسبت المتوسطات الحسابيّة والانحرافات المعياريّة وحجم الأثر والنسب المئوية، واستُخدم اختبار (t) لعينتين مرتبطتين. وأظهرت الدّراسة النتائج الآتية:

– الأثر الإيجابيّ للتصور المقترح لمقرر الدراسات الاجتماعية وفق المنهج التكاملي في تنمية مهارة حل المشكلات لدى تلاميذ الصف السادس الأساسيّ.

– الاحتفاظ بمهارة حل المشكلات في مادة الدّراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المجموعة التّجريبيّة في الدّرجة الكليّة لاختبار مهارة حل المشكلات.

وفي ضوء نتائج الدّراسة، اقترحت الباحثة تصميم مقرر الدراسات الاجتماعية لكافة مراحل الحلقة الأولى وفق المنهج التكاملي، تنفيذ دورات تدريبية للمعلمين حول تحقيق التكامل الأفقي في أثناء تدريس المناهج المطورة للحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي، مع توفير دليل الكتروني وآخر مطبوع يتضمن أنشطة وتوجيهات تساعد المعلمين على توظيف مناهج الدراسات الاجتماعية في إكساب التلاميذ مهارة حل المشكلات، وأيضاً إجراء دراسات حول فاعلية تصور مقترح لتصميم منهج للمهارات الحياتية وفق المنهج التكاملي، بالإضافة إلى تدريب الطلبة في كلية التربية ولاسيما قسم المناهج وطرائق التدريس على تصميم المناهج التعليمية وفق المنهج التكاملي.

 

الكلمات المفتاحية:

* المنهاج التكاملي

* مهارة

* حل المشكلات

* الدراسات الاجتماعية

تحميل البحث