الرئيسية / الحدود النحوية في كافية ابن الحاجب (646هـ ) وأثرها في الدرس النحوي  مع تحقيق كتاب”التقريب”  ليحيى بن إبراهيم الجحّافي (ت 1103هـ)

الحدود النحوية في كافية ابن الحاجب (646هـ ) وأثرها في الدرس النحوي  مع تحقيق كتاب”التقريب”  ليحيى بن إبراهيم الجحّافي (ت 1103هـ)

اسم الباحث:

مناح الخوري حنا

اسم المشرف:

أ.د. عصام الكوسى

العنوان:

الحدود النحوية في كافية ابن الحاجب (646هـ ) وأثرها في الدرس النحوي  مع تحقيق كتاب“التقريب”

   ليحيى بن إبراهيم الجحّافي (ت 1103هـ)

العنوان باللغة الإنكليزية:

The Grammatical Boundaries in Kafiya Ibn ALHajib (646H) and their Effect Upon the Grammatical Study with the Investigation of the Book of Attakribe by Ibrahim bin Yahya Al-juhafi (1103H

العام:2024

القسم:اللغة العربية

الملخص:

تطمحُ هذه الأطروحة إلى دراسة الحدود النحوية في متن من أهم المتون النحوية التي ظهرت في القرن السابع الهجري، ونال هذا المتن من الاهتمام والشرح مالم ينله أي متن نحوي آخر. فهو واسطة العقد بين المؤلفات النحوية التي بدأت بكتاب سيبويه في القرن الثاني الهجري، واستمرت إلى القرن الثاني عشر الهجري.

أعني كتاب الكافية ، حيث أفاد ابن الحاجب(ت646هـ) في باب الحدود ممن سبقه، فرفض بعضها، وصحّح بعضها، وخرج بحدود جديدة جامعة مانعة عُدَّتْ ملاذاً ومرجعاً لكل نحوي جاء من بعده .

إن الهدف الرئيس من هذا البحث تبيان أثر فكر ابن الحاجب والحدود التي رسمها في الدرس النحوي الذي جاء بعده، وتحقيق كتاب “التقريب” ليحيى بن إبراهيم الجحافي(ت1103هـ) ، وهو حاشية على أهم شرح من شروح الكافية، أعني شرح رضي الدين الأستراباذي، وهذه الحاشية تعكس صورة جلية عن أثر حدود ابن الحاجب فيما جاء بعده حتى القرن الثاني عشر الهجري .

وتتضمن عرضاً لبدايات ظهور هذه المصطلحات النحوية، ونشأة الحدود النحوية وأثر المنطق فيها. وتعرض أثر النحاة السابقين في حدود ابن الحاجب، ولا سيما سيبويه والفارسي والزمخشري، وأثر حدود ابن الحاجب في الخالفين من النحاة كالرضي (686هـ) وابن مالك الطائي (672هـ) وابن هشام الأنصاري (761هـ).

وستتوقف هذه الدراسة مطوّلاً عند أثر كافية ابن الحاجب في الدرس النحوي في اليمن، لتبين تاريخ الدرس النحوي في اليمن وأهم علماء النحو اليمنيين وأهم مصنفاتهم، وأثر كافية ابن الحاجب في نحويي اليمن، كابن هطيل(812هـ) وابن فلاح(686هـ). وستنهي رحلتها بتحقيق كتاب “التقريب” ليحيى بن إبراهيم الجحافي(1103هـ).

 

الكلمات المفتاحية:

  • الحدود النحوية
  • كافية ابن الحاجب
  • التقريب
  • الجحافي

تحميل البحث