الرئيسية / / إسهامات علماء العصر المملوكي في علمي الرياضيات والفلك 648_ 923ه/ 1250_ 1517م ابن الشاطر أنموذجاً /

/ إسهامات علماء العصر المملوكي في علمي الرياضيات والفلك 648_ 923ه/ 1250_ 1517م ابن الشاطر أنموذجاً /

اسم الباحث:

عماد حنَّا ديب

اسم المشرف:   أ.د. خليل الحسين

العنوان:

/ إسهامات علماء العصر المملوكي في علمي الرياضيات والفلك 648_ 923ه/ 1250_ 1517م ابن الشاطر أنموذجاً /

العنوان باللغة الإنكليزية:

/ Contributions of  the Scholars of the Mamluk Era to the Two Sciences of Mathematics and Astronomy (648-923 AH , 1250-1517 AD): Ibn Al-Shatir  as an Example /

العام:2024

القسم:التاريخ

الملخص:

تناولت هذه الدراسة إسهامات علماء العصر المملوكي (648_ 923ه/ 1250_ 1517م) في علمي الرياضيات والفلك, وتم تقديم ابن الدمشقي كمثال عن أشهر علماء ذلك العصر في مجال الرياضيات والفلك, وقد انتظم هذا البحث في مقدمة وأربعة فصول وخاتمة وفق المنهجية التالية:

_ مقدمة للتعريف بعنوان البحث, والإطار الزماني والمكاني له, ثم تمهيد لتبيان أسباب قيام الدولة المملوكية, وكيفية تحولها إلى حاضرة النشاط العلمي عند العرب المسلمين.

_ الفصل الأول: تناول الحياة الفكرية في ذلك العصر, وأسباب تطورها, وأهم المراكز العلمية في مصر والشام, ونظم التعليم, بالإضافة إلى أشهر العلوم النظرية والتطبيقية آنذاك.

_ الفصل الثاني: شمل التعريف بعلم الرياضيات عند العرب المسلمين, بالإضافة إلى علم الرياضيات في العصر المملوكي, وأشهر علماء الرياضيات في ذلك العصر, وأهم الإسهامات الرياضية التي قدموها للحضارة الإنسانية.

_ الفصل الثالث: تضمن التعريف بعلم الفلك في الحضارة العربية الإسلامية, بالإضافة إلى علم الفلك في العصر المملوكي, وأشهر علماء الفلك في ذلك العصر, والإسهامات الفلكية التي قدموها, مع التركيز على أهم النظريات الفلكية الجديدة التي ابتكرها علماء الفلك في العصر المملوكي.

_ الفصل الرابع: خصص هذا الفصل للتعريف بابن الشاطر الفلكي, ونسبه, وحياته, ومنهجه العلمي, وأهم مؤلفاته في الرياضيات والفلك, والأرصاد التي قام بها, وأهم إسهاماته الرياضية  والفلكية, والنظريات الفلكية التي ابتكرها, وتأثيرها على علم الفلك الأوروبي الحديث.

وأخيراً تم وضع خاتمة تتضمن أهم النتائج المستخلصة من هذه الدراسة.

الكلمات المفتاحية:ابن الشاطر_ الرياضيات_ الفلك_ المواقيت_ المثلثات الكروية_ النجوم_ الكواكب_ الساعات الشمسية_ خط الزوال_ المعادلات.    

تحميل البحث