الرئيسية / آفاق تطور عمارة متاحف الأطفال لمواءمة المتغيرات المعاصرة

آفاق تطور عمارة متاحف الأطفال لمواءمة المتغيرات المعاصرة

اسم الباحث:

المهندسة سناء رشيد وسوف

اسم المشرف:

الأستاذ الدكتور نضال سطوف

العنوان:

آفاق تطور عمارة متاحف الأطفال لمواءمة المتغيرات المعاصرة

العنوان باللغة الإنكليزية:

Prospects of Children’s Museums Architecture Development to Accommodate the Contemporary Variables

العام:2024

القسم:التصميم المعماري

الملخص:

تعد المتاحف اليوم شريكاً مهماً متساوياً مع المؤسسات الثقافية والتربوية الأخرى التي لها أهمية كبرى في تطوير المجتمعات الحديثة، وتعد متاحف الأطفال أحد أهم أنواع المتاحف المعاصرة كونها تعنى بالشريحة الأهم والأوسع في المجتمعات عامة وهي شريحة الأطفال، إضافة إلى شريحة الكبار والأهل الذين يرافقون أطفالهم، وبالتالي تعنى متاحف الأطفال باستقطاب المجتمع ككل تقريباً، وايصال ما هو مسلي ومثقف ومفيد بأبسط الطرق وأكثرها تأثيراً.

وقد أصبحت متاحف الأطفال مصدراً متميزاً لمعلومات الطفل وتوسيع أفقه المعلوماتي، كونها توفر مساحات بديلة ومبتكرة للتعليم المدرسي وتهدف إلى تزويد الأطفال بالمشاركة النشطة في التعلم. وتوسع دورها التربوي والتعليمي بشكل كبير وبدأت اليوم تبذل جهوداً كبيرة في سعيها لجذب المزيد من الجمهور مع تزايد الاهتمام بها عالمياً كأحد القطاعات المتحفية المتوقع ازدهارها بشكل كبير. وقد تطور تصميمها نتيجة تأثرها بجملة من المتغيرات، تم تصنيفها ضمن ثلاث مجموعات (اجتماعية، بيئية، تكنولوجية).

وفي هذا الإطار يقدم البحث تعريفاً بمفهوم الطفولة وجوانب النمو وحاجات الطفل، وأهم النظريات التعليمية وأساليب تعلم الطفل المرتبطة بالتعليم المتحفي التي كان لها دورٌ كبيرٌ في تصميم المعارض المخصصة للأطفال، كما يتم تناول مفهوم متاحف الأطفال وأنواعها واعتباراتها التصميمية، ويلقي الضوء على أهم المتغيرات المعاصرة التي كانت سبباً في نموها وتطورها، وما نتج عنها من تغيرات من عدة نواحي تشمل الناحية التشكيلية والتصميمية والإنشائية والبيئية، وتقنيات العرض وأساليبه، وذلك من خلال دراسة مقارنة للعديد من متاحف الأطفال عربياً وعالمياً، للوصول في النهاية إلى أهم المتغيرات التي طالت تصميم متاحف الأطفال بكافة جوانبها، وتحديد المتطلبات والاعتبارات التصميمية الجديدة التي تلبي تلك المتغيرات.

وصولاً إلى الاستفادة من نتائج البحث في وضع معالجات ومقترحات لتحويل مركز استكشاف الطفل “مسار” في سورية غير المكتمل التنفيذ، إلى متحف أطفال يرتقي بأدائه أسوة بمتاحف الأطفال العالمية.

الكلمات المفتاحية: متاحف الأطفال، المتغيرات الاجتماعية، المتغيرات البيئية، المتغيرات التكنولوجية.

تحميل البحث