الرئيسية / فعالية برنامج قائم على كل من لعب الأدوار والقصص الحركيّة في إكساب وظائف نظريّة العقل لطفل الروضة

فعالية برنامج قائم على كل من لعب الأدوار والقصص الحركيّة في إكساب وظائف نظريّة العقل لطفل الروضة

اسم الباحث:

دارين بهجت علي

عنوان البحث:

فعالية برنامج قائم على كل من لعب الأدوار والقصص الحركيّة في إكساب وظائف نظريّة العقل لطفل الروضة

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

The Effectiveness of Program Based on Role-Play & Motor stories in providing the Theory of mind of kindergarten children

اسم المشرف :

الدّكتورة هبة سعد الدّين –   الدّكتور مهند إبراهيم

العام:2024

القسم:تربية الطفل

الملخص:

هدفت الدّراسة إلى تعرّف فعاليّة البرنامج القائم على لعب الأدوار والقصص الحركيّة في إكساب وظائف نظريّة العقل لأطفال الرّوضة بعمر (4) سنوات، وكذلك تعرّف أثر البرنامج القائم على كل من لعب الأدوار والقصص الحركيّة في إكساب وظائف نظريّة العقل لأطفال الرّوضة تبعاً لمتغيّر نوع الطّريقة، والمؤهل العلمي للوالدين (الأب، والأم)، وحسب جنس الطّفل (ذكر، وأنثى). وتم استخدام مقياس وظائف نظرية العقل، وقد بلغ عدد أفراد عيّنة الدراسة (63)، حيث شكّل (20) طفلاً وطفلة المجموعة التجريبيّة الأولى، و(22) طفلاً وطفلة المجموعة التجريبيّة الثانية، و(21) طفلاً وطفلة المجموعة الضّابطة. وتم اتباع المنهج شبه التّجريبي القائم على تصميم ثلاث مجموعات، مجموعتين تجريبيّتين ومجموعة ضابطة. واختبار الفرضيّات التالية عند مستوى الدّلالة (0.05):

  • لا توجد فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسط درجات المجموعتين التّجريبيّتين والمجموعة الضّابطة في التّطبيقين القبلي والبعدي المباشر لمقياس وظائف نظريّة العقل.
  • لا توجد فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسط درجات المجموعتين التّجريبيّتين والمجموعة الضّابطة في التّطبيقين البعدي المباشر والبعدي المؤجّل لمقياس وظائف نظريّة العقل.
  • لا توجد فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسط درجات المجموعتين التّجريبيّتين في التّطبيق البعدي المباشر لمقياس وظائف نظريّة العقل يعزى لمتغيّر الطّريقة (لعب الأدوار، القصص الحركيّة).
  • لا توجد فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسط درجات المجموعتين التّجريبيّتين في التّطبيق البعدي المباشر لمقياس وظائف نظريّة العقل يعزى لمتغيّر المؤهل التعليمي للوالدين (الأب، والأم).
  • لا توجد فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسط درجات المجموعتين التّجريبيّتين في التّطبيق البعدي المباشر لمقياس وظائف نظريّة العقل يعزى لمتغيّر جنس الطّفل (ذكر\أنثى).

وأسفرت الدّراسة عن الآتي:

وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسط درجات المجموعتين التّجريبيّتين والمجموعة الضّابطة في التّطبيقين القبلي والبعدي المباشر لمقياس وظائف نظريّة العقل لصالح التّطبيق البعدي المباشر وذلك للمجموعتين التّجريبيتين.

وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسط درجات المجموعتين التّجريبيّتين والمجموعة الضّابطة في التّطبيقين البعدي المباشر والبعدي المؤجّل لمقياس وظائف نظريّة العقل لصالح التّطبيق البعدي المؤجّل وذلك للمجموعتين التّجريبيتين.

عدم وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسط درجات المجموعتين التّجريبيّتين في التّطبيق البعدي المباشر لمقياس وظائف نظريّة العقل تعزى لمتغيّر الطّريقة (لعب الأدوار، القصص الحركيّة).

وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسط درجات المجموعتين التّجريبيّتين في التّطبيق البعدي المباشر لمقياس وظائف نظريّة العقل يعزى لمتغيّر المؤهل التعليمي للوالدين (الأب، والأم) لصالح حملة الإجازة الجامعيّة والدّبلوم والدّراسات العليا.

وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسط درجات المجموعتين التّجريبيّتين في التّطبيق البعدي المباشر لمقياس وظائف نظريّة العقل يعزى لمتغيّر جنس الطّفل (ذكر\أنثى) لصالح الإناث.

كما توصلت الدّراسة إلى أنه يتم اكتساب وظائف نظرية العقل في البيئة المحليّة حسب التسلسل الآتي:

  • الأخذ بمنظور الآخر.
  • التمييز الانفعالي- على التوالي- السعيد للذات، الحزين للذات، الحزين للآخر، السعيد للآخر.
  • مظهر الشيء وحقيقته.
  • المعتقد الخاطئ.
  • الرّؤية تؤدي إلى المعرفة.

وفي ضوء النتائج اقترحت الدّراسة الآتي:

  • تضمين مناهج رياض الطفال محتوى يتوافق مع نظريّة العقل.
  • إعداد وتأهيل معلمات رياض الأطفال وفق وظائف نظريّة العقل.
  • إقامة ورش تدريبية لمعلمات رياض الأطفال وفق وظائف نظريّة العقل.
  • تصميم دليل للمعلّم في كيفيّة توظيف وظائف نظريّة العقل للأطفال.
  • تضمين أدب الأطفال قصص ومواقف لنظريّة العقل.
  • إجراء ندوات علمية لمقدمي الرّعاية والقائمين على مرحلة رياض الأطفال حول نظريّة العقل وأهمية اكتسابها في هذه المرحلة.

الكلمات المفتاحية:نظرية العقل، لعب الأدوار، القصص الحركية، أطفال الروضة.

التحميل