الرئيسية / فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية بعض عادات العقل المنتج وأساليب التعلم المفضلة لدى الطالبات المعلمات

فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية بعض عادات العقل المنتج وأساليب التعلم المفضلة لدى الطالبات المعلمات

اسم الباحث:

نوار محسن خضور

عنوان البحث:

فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية بعض عادات العقل المنتج وأساليب التعلم المفضلة لدى الطالبات المعلمات

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

The Effectiveness of a Cognitive Flexibility Theory – Based Training Program in Developing Some Productive – Mind Habits of Female Student Teachers and Their Preferable Learning Styles

اسم المشرف :

الدكتور وليد حماده

العام:2024

القسم:تربية الطفل

الملخص:

فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية بعض عادات العقل المنتج وأساليب التعلم المفضلة لدى الطالبات المعلمات

إشكالية الدراسة: تتحدد إشكالية الدراسة في السؤال الرئيس الآتي:

ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية بعض عادات العقل المنتج وأساليب التعلم المفضلة لدى الطالبات المعلمات؟

وتفرع عنه الأسئلة الفرعية الآتية:

  1. ما عادات العقل اللازمة للطالبات المعلمات في رياض الأطفال؟
  2. ما أساليب التعلم المفضلة لدى الطالبات المعلمات في رياض الأطفال؟
  3. ما اجراءات البرنامج التدريبي القائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية بعض عادات العقل المنتج وأساليب التعلم المفضلة لدى الطالبات المعلمات؟
  4. ما فاعلية البرنامج التدريبي القائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية بعض عادات العقل المنتج وأساليب التعلم المفضلة لدى الطالبات المعلمات؟

5.ما عادات العقل المنتج الأكثر اسهاماً في التنبؤ بأساليب التعلم المفضلة لدى المجموعة التجريبية؟

أهداف الدراسة:

  1. تعرف عادات العقل المنتج اللازمة للطالبات المعلمات في رياض الأطفال.
  2. تعرف أساليب التعلم المفضلة لدى الطالبات المعلمات في رياض الأطفال وفق نموذج فيلدر سيلفرمان.
  3. دراسة فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية بعض عادات العقل المنتج وأساليب التعلم المفضلة لدى الطالبات المعلمات في رياض الأطفال.

4.تعرف عادات العقل المنتج الأكثر إسهاماً في التنبؤ بأساليب التعلم المفضلة لدى المجموعة التجريبية.

أهمية الدراسة:

  • أهمية موضوع الدراسة من حيث المتغيرات والعلاقة المفترضة بينها، من حيث فاعلية البرنامج التدريبي القائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية بعض عادات العقل المنتح وتأثير أساليب التعلم المفضلة في هذا النمو.
  • أهمية العينة المدروسة، وهي طالبات السنة الثالثة في رياض الأطفال.
  • إفادة طالبات رياض الأطفال والقائمين على إعدادهن والباحثين التربويين في تعرف مستوى عادات العقل المنتج وأساليب التعلم المفضلة لديهن؛ في ضوء التدريب القائم على نظرية المرونة المعرفية.

فرضيات الدراسة:

  1. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على مقياس عادات العقل المنتج اللازمة لطالبات رياض الأطفال.

2.لا توجد فروق ذو دلالة احصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس عادات العقل المنتج اللازمة لطالبات رياض الأطفال.

  1. لا توجد فروق ذو دلالة احصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والمؤجل على مقياس عادات العقل المنتج اللازمة لطالبات رياض الأطفال.

4.تسهم عادات العقل المنتج في التنبؤ بأساليب التعلم المفضلة لدى الطالبات المعلمات.

مجتمع وعينة الدراسة:

تكون المجتمع الأصلي للبحث من طالبات السنة الثالثة رياض الأطفال في كلية التربية في جامعة البعث، والبالغ عددهن (225) طالبة حققت نسبة دوام فعلية في الفصل الأول للعام الدراسي 2022-2023، واختارت الباحثة مستوى السنة الثالثة في رياض الأطفال لكونها تمثل مرحلة التعلم الوسيط حسب نظرية المرونة المعرفية، كما تكونت عينة البحث الأساسية من (46) طالبة معلمة بنسبة (20%) من مجتمع البحث، وتوزعت بين (22) طالبة للمجموعة التجريبية و(24) طالبة للمجموعة الضابطة، وقد اختيرت العينة قصدياً من حيث الرغبة الذاتية في المشاركة في البرنامج التدريبي، والحصول على درجة متوسطة على الأكثر على مقياس عادات العقل المنتج والالتزام بالإجابة على المقاييس وحضور جلسات البرنامج.

 

أدوات الدراسة:

  1. مقياس عادات العقل المنتج.
  2. مقياس عادات العقل المنتج اللازمة لطالبات رياض الأطفال.
  3. مقياس أساليب التعلم المفضلة لدى طالبات رياض الأطفال.

نتائج الدراسة:

  1. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على مقياس عادات العقل المنتج اللازمة لطالبات رياض الأطفال، لصالح المجموعة التجريبية.
  2. توجد فروق ذو دلالة احصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس عادات العقل المنتج اللازمة لطالبات رياض الأطفال، لصالح القياس البعدي.
  3. توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والمؤجل لعادات المثابرة والتحكم في التهور والتفكير بمرونة والإبداع، لصالح القياس البعدي.، بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والمؤجل لعادتي السعي للدقة والاستعداد للتعلم المستمر وللمقياس ككل.
  4. تسهم عادات العقل المنتج في التنبؤ في أساليب التعلم المفضلة بنسب متفاوتة بين القياسين البعدي والمؤجل.

الكلمات المفتاحية:

المرونة المعرفية – نظرية المرونة المعرفية – عادات العقل المنتج – أساليب التعلم المفضلة – الطالبات المعلمات

التحميل