الرئيسية / فاعليّة برنامج حاسوبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات التفكير لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي”

فاعليّة برنامج حاسوبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات التفكير لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي”

اسم الباحث:

حسناء محمّد ياسر دالاتي

عنوان البحث:

فاعليّة برنامج حاسوبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات التفكير لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي”

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

(The Efficiency of a Computer Program Based on the Multiple Intelligence Theory in Developing some of Thinking Skills of the First Stage Pupils in the Basic Education)

اسم المشرف :

د: لميس الحمود-د: مهند إبراهيم

العام:2023

القسم:تربية الطّفل

الملخص:

تعالت في الآونة الأخيرة الدعوات المنادية بضرورة إثراء مناهج الرياضيات بالمفاهيم الرئيسة ومهارات التفكير الأساسية، ومع الاهتمام بصورة موازية باستخدام طرائق تدريسية تتناسب مع طبيعة هذه المادة ومع الكيفية الجديدة لبناء مناهجها، إذ تركز على الدور الإيجابي الفعال للمتعلم في الأنشطة التي يقوم بها، مما قد يساعده في مواجهة المشكلات الحياتية، وتحديات العصر الحالي.

اهتمت التربية الحديثة بتعليم التفكير وصقل مهاراته، ليصبح المتعلم قادراً على توظيف ما يمتلك من معارف ومعلومات في تحقيق النجاح الذي يصبو إليه، ذلك لأن التفكير أضحى ضرورة لا غنى عنها في حياة الشعوب والمجتمعات، متقدمة كانت أم نامية، إذ لم يعد يقاس رصيدها بما تملكه من ثروات طبيعية فحسب، بل بما في حوزتها من عقول يستفاد منها في صياغة المعرفة وهندستها، ومدى استيعابها للتغيرات التكنولوجية والمعلوماتية الحاصلة، وهذا فرض إعداد أفراد ذوي سمات خاصة بإمكانهم التكيف مع المستجدات العلمية التي تحدث مستقبلاً، وهذا لن يكون إلا من خلال تطوير التعليم وذلك بوضع فلسفة جديدة تهدف إلى تغيير طريقة تفكير المتعلم ليكون قادراً على التفكير العلمي السليم.

لذا هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية برنامج حاسوبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات التفكير لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي، ويتفرع عن هذا الهدف الأهداف الفرعية الآتية:

1-تحديد مهارات التفكير الأساسية الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة الرياضيات.

2-تصميم برنامج حاسوبي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة لوحدة من كتاب الرياضيات لتلاميذ الصف الرابع الأساسي؛ بهدف تنمية مهارات التفكير الأساسية لديهم وذلك باستخدام برمجية (CourseLab) الخاصة بتصميم الدروس الإلكترونية التفاعلية.

3-دراسة فاعلية البرنامج الحاسوبي القائم على نظرية الذكاءات المتعددة مقارنة بالطريقة الاعتيادية المتبعة في المدارس في تنمية مهارات التفكير الأساسية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي.

4- دراسة مدى احتفاظ أفراد العينة بمهارات التفكير الأساسية المكتسبة بعد فترة من الزمن (الاختبار المؤجل)

ولتحقيق الأهداف السابقة اعتمدت الباحثة المنهج الشبه التجريبي لتناسبه مع طبيعة البحث الحالي، فاختارت عينة مؤلفة من (109)تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي من مدرستي (الاستقلال)،(سبيع رجوب) في مدينة حمص للعام الدراسي(2022/2023م) موزّعين في مجموعتين  دراسيتين بواقع شعبتين دراسيتين في كل مدرسة، إذ درست المجموعة التجريبية المكونة من (53)تلميذاً وتلميذة ، وحدة (القياس) من كتاب الرياضيات باستخدام البرنامج الحاسوبي القائم على نظرية الذكاءات المتعددة، ودرست المجموعة الضابطة المكونة من (56)تلميذاً وتلميذةً ذات الوحدة الدراسية بالطريقة الاعتيادية المتبعة .

  • وتمثلت أدوات البحث بي:
  • قائمة مهارات التفكير الأساسية الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي.
  • البرنامج الحاسوبي المصمم باستخدام CourseLab والقائم على نظرية الذكاءات المتعددة، للفصل السابع من كتاب الرياضيات والمعنون ب(القياس).
  • اختبار مهارات التفكير الأساسية وجرى إعداده بناء على مهارات التفكير الست المختارة (الملاحظة-التذكر-التصنيف-المقارنة-التمثيل-الاستنتاج).
  • وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

-أظهر البرنامج الحاسوبي القائم على نظرية الذكاءات المتعددة تفوقاً على الطريقة الاعتيادية المتبعة في تنمية مهارات التفكير الأساسية، والوصول إلى مستويات إتقان عالية (80% فما فوق) في اختبار مهارات التفكير الأساسية الكلي، وفي كل مهارة من مهارات التفكير الست.

-كما تفوق البرنامج الحاسوبي القائم على نظرية الذكاءات المتعددة، في الاحتفاظ بالمادة العلمية المقدمة، وفي النسبة المئوية لبقاء أثر التعلم فيما يتعلق بالاختبار بصفة عامة، وبكل مهارة من مهارات التفكير الست، وبفروق ذات دلالة إحصائية.

  • مقترحات البحث: قدم البحث المقترحات الآتية في ضوء ما توصل إليه من نتائج:
  • تضمين أدلة المعلم تعريفاً واضحاً عن البرنامج الحاسوبي القائم على نظرية الذكاءات المتعددة.
  • عقد ندوات ودورات تدريبية لمعلمي الصفوف في أثناء الخدمة، لتوضيح كيفية تصميم أنشطة موجهة وتدريسها لتنمية مهارات التفكير الأساسية.
  • إجراء المزيد من البحوث حول فاعلية البرنامج الحاسوبي القائم على نظرية الذكاءات المتعدد في تدريس مادة دراسية أخرى؛ ولصفوف دراسية أخرى، وقياس فاعليته في متغيرات جديدة مثل: التفكير الناقد، التفكير الإبداعي، وغيرها
  • اعتماد برمجية (CourseLab) لتصميم برامج حاسوبية تعليمية وأنشطة للمساعدة في تدريس المناهج المختلفة.

إجراء أبحاث مماثلة للبحث الحالي تتناول قياس فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في مادة الرياضيات على عينة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي، ومقارنة النتائج بنتائج البحث الحالي.

الكلمات المفتاحية:

  • الفاعلية Effectiveness
  • مهارات التفكير Thinking Skills
  • الملاحظة  Observing
  • التذكر Remembering
  • التصنيف Classifying
  • المقارنة Comparing
  • التمثيل Representing

الاستنتاج  Inferring

التحميل