الرئيسية / ” فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشاركة الموّجه التربوي في تطوير الأداء المهني لدى مربيات الروضة استناداً إلى مبادئ الجودة الشاملة.”

” فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشاركة الموّجه التربوي في تطوير الأداء المهني لدى مربيات الروضة استناداً إلى مبادئ الجودة الشاملة.”

 

اسم الباحث:رهف نزار سلامه

عنوان البحث:” فاعلية برنامج تدريبي قائم على مشاركة الموّجه التربوي في تطوير الأداء المهني لدى مربيات الروضة استناداً إلى مبادئ الجودة الشاملة.”

عنوان البحث باللغة الانكليزية :The  Effectiveness of a Training  Program  Based  on the  Participation of the  Educational Supervisor in Developing the Professional Performance of  kindergarten Teachers Based on the Principles of Total  Quality

اسم المشرف :

أ.د. محمد موسى

العام:2023

القسم: تربية الطفل

الملخص:

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى:

  • تعرّف فاعلية البرنامج التدريبي القائم على مشاركة الموّجه التربوي في تطوير الأداء المهني لدى مربيات رياض الأطفال استناداً إلى مبادئ الجودة الشاملة.
  • تطوير الأداء المهني لمربيات رياض الأطفال بمشاركة الموجّه التربوي وبالاستناد إلى مبادئ الجودة الشاملة.
  • تعرّف الأداءات المهنية اللازمة لمربيات رياض الأطفال.
  • تحديد مبادئ الجودة الشاملة المناسبة لتنمية الأداء المهني لدى مربيات رياض الأطفال.
  • تعرّف الاحتياجات التدريبية لمربيات رياض الأطفال.
  • تحديد إجراءات البرنامج التدريبي القائم على مشاركة الموّجه التربوي في تطوير الأداء المهني لدى مربيات رياض الأطفال استناداً إلى مبادئ الجودة الشاملة.

أهمية الدراسة: تنبع أهمية الدراسة من جوانب عدة أهمها:

  • أهمية الموضوع الذي تتناوله الدراسة، إذ تتناول تطوير الأداء المهني لدى مربيات رياض الأطفال لأنَّ المربيات هنّ العنصر الأكثر تأثيراً بالطفل، وكذلك أهمية تطبيق الجودة الشاملة بالنسبة للعملية التربوية، لاسيّما أنَّ تجارب عدة قد أثبتت نجاحها وفعاليتها.
  • أهمية عملية التوجيه التربوي في مرحلة رياض الأطفال على وجه الخصوص، ولاسيمّا في تطوير الأداء المهني لمربيات رياض الأطفال.
  • أهمية المرحلة العمرية التي تتناولها الدراسة، وهي مرحلة رياض الأطفال، والتي تُعد مرحلة ذات خصوصية وحساسية عالية بالنسبة للطفل، إذ إنّها المرحلة التي تتفتح فيها إمكاناته وقدراته.
  • قد تكشف هذه الدراسة عن فاعلية مشاركة الموجّه التربوي في تطوير الأداء المهني لمربيات رياض الأطفال، مما يساعد في توجيه نظر القائمين على العملية التربوية، في هذه المرحلة بزيادة الاهتمام بالتوجيه التربوي وتطوير أساليبه.
  • قد تفتح هذه الدراسة المجال لباحثين آخرين للقيام بدراسات أخرى حول هذا الموضوع.
  • تُقدم الدراسة برنامجاً تدريبياً، لتطوير الأداء المهني لمربيات رياض الأطفال من خلال الأنشطة التي تضمنها والإجراءات التي نُفّذَ من خلالها.

 

فرضيات الدراسة:

  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي.
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي وفقاً لمتغير المؤهل العلمي، ومتغير سنوات الخبرة، ومتغير الدورات التدريبية.
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف التربوية.
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المواقف التربوية وفقاً لمتغير المؤهل العلمي، ومتغير سنوات الخبرة، ومتغير الدورات التدريبية.

الدراسة النظرية:

المحور الأول: التوجيه التربوي في رياض الأطفال.

المحور الثاني: الأداء المهني لمربيات رياض الأطفال.

المحور الثالث: الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية.

 إجراءات الدراسة:

  • منهج الدراسة: استخدم المنهج شبه التجريبي من خلال تصميم المجموعة الواحدة (قبلي- بعدي).
  • مجتمع الدراسة: تكّون المجتمع الأصلي للدراسة من جميع مربيات رياض الأطفال في مدينة حمص للعام الدراسي 2022/2023 م
  • عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من عينتين هما:

1- عينة الاستبانة: تكونت من (58) مربية من مربيات رياض الأطفال الخاصة والحكومية، اختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية.

2 العينة التجريبية: طبق البرنامج التدريبي على عينة عددها (15) مربية من مربيات رياض الأطفال الحكومية فقط.

أدوات الدراسة:

  • استبانة الاحتياجات التدريبية لمربيات رياض الأطفال.
  • اختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي المتعلّق بالأداء المهني لمربيات رياض الأطفال.
  • اختبار مواقف لقياس الجانب المهاري المتعلّق بالأداء المهني لمربيات رياض الأطفال.

الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:

أجريت المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS).

نتائج الدراسة:

السؤال الأول: ما الأداءات المهنية اللازمة لمربيات رياض الأطفال؟

تمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال إعداد قائمة بالأداءات المهنية اللازمة لمربيات رياض الأطفال وتحكيمها.

السؤال الثاني: ما مبادئ الجودة الشاملة المناسبة لتطوير الأداء المهني لدى مربيات رياض الأطفال؟

تمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال إعداد قائمة بمبادئ الجودة الشاملة وتحكيمها.

السؤال الثالث: ما الاحتياجات التدريبية لمربيات رياض الأطفال من وجهة نظرهن؟

تمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسبة المئوية لكل بند من بنود الاستبانة ولكل مجال من مجالاتها، وللاستبانة كاملة.

السؤال الرابع: ما إجراءات البرنامج التدريبي القائم على مشاركة الموّجه التربوي في تطوير الأداء المهني لمربيات رياض الأطفال استناداً إلى مبادئ الجودة الشاملة؟

تمت الإجابة عن هذا السؤال في الفصل الثالث من الدراسة من خلال تحديد مصادر إعداد البرنامج التدريبي، وتحديد فلسفة البرنامج التدريبي وأسسه، تحديد مكونات البرنامج التدريبي، إعداد دليل البرنامج التدريبي، وأيضأ الضبط العلمي للبرنامج التدريبي.

السؤال الرئيس: ما فاعلية البرنامج التدريبي القائم على مشاركة الموّجه التربوي في تطوير الأداء المهني لمربيات الروضة استناداً إلى مبادئ الجودة الشاملة.

تمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال اختبار صحة الفرضيات الآتية:

الفرضية الأولى: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي.

أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي.

الفرضية الثانية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي وفقاً لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية.

  • فيما يتعلق بمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة: أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي.
  • فيما يتعلق بمتغير عدد الدورات التدريبية: أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي لصالح المربيات اللواتي خضعن لدورتين وما فوق.

الفرضية الثالثة: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف التربوية.

أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي.

الفرضية الرابعة: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المواقف التربوية وفقاً لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية.

  • فيما يتعلق بمتغير المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة والدورات التدريبية: أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المواقف التربوية وفقاً لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية.

 

الكلمات المفتاحية:

البرنامج التدريبي، الموجّه التربوي، الأداء المهني، الجودة الشاملة، رياض الأطفال.

التحميل