الرئيسية / فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لدى طفل الروضة

فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لدى طفل الروضة

اسم الباحث:هبا فؤاد محمد

عنوان البحث:

فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لدى طفل الروضة

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

The effectiveness of a proposed program based on some principles of TRIZ theory in developing awareness of environmental problems and environmental tendencies among kindergarten children

اسم المشرف :

أ.د.وليد حمادة – د.ناديا المنشف

العام:2023

القسم:تربية الطفل

الملخص:

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لطفل الروضة.

الفصل الأول: تضمن:

مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث بالعبارة الآتية:

وجود ضعف في الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لدى طفل الروضة ولمعالجة هذه المشكلة سعى البحث للإجابة عن الأسئلة الآتية:

  • ما المشكلات البيئية التي ينبغي ادراكها من قبل طفل الروضة؟
  • ما الميول البيئية المناسب اكسابها لطفل الروضة؟
  • ما إجراءات البرنامج المقترح القائم على بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لدى طفل الروضة؟

ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لدى طفل الروضة؟

 أهمية البحث: تكمن أهمية البحث في النقاط الآتية:

-أهمية الموضوع الذي يتناوله البحث وانعكاسه على كل من الطفل والبيئة والذي يتوقع أن يثري بعض الجوانب المعرفية والسلوكية والوجدانية لطفل الروضة.

-يعطي البحث تصورا جديد لكيفية تطبيق نظرية تريز في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية عند الطفل وهذا ما يعطي البحث الحداثة.

-أهمية النتائج التي يمكن التوصل إليها والتي يمكن أن توفر قاعدة بيانات في تصميم أنشطة تساهم في زيادة الوعي البيئي عند الأطفال وتكسبهم الميول البيئية المناسبة

-إفادة أطفال العينة من البرنامج بعد الانتهاء من تطبيقه مما ينعكس بشكل إيجابي على ممارساتهم تجاه البيئة ويكسبهم الميول البيئية.

-قد يفيد هذا البحث الباحثين الاخرين ويدفعهم إلى البحث بتنمية الوعي بالمشكلات البيئية باستخدام برامج أخرى وفي مراحل عمرية مختلفة.

أهداف البحث: تمثلت أهداف البحث بالآتي:

تحديد أهم المشكلات البيئية المنتشرة بين أطفال الروضة.

تحديد الميول البيئية المناسبة لطفل الروضة.

تحديد الأسس التي يقوم عليها البرنامج القائم على بعض مبادئ نظرية تريز لتنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لطفل الروضة.

تحديد إجراءات البرنامج القائم بعض مبادئ نظرية تريز لتنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لطفل الروضة.

فرضيات البحث: سعى البحث إلى اختبار الفرضيات الصفرية الأساسية عند مستوى دلالة (0,05).

1-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالمشكلات البيئية.

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالمشكلات البيئية.

3-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالمشكلات البيئية تبعا لمتغير النوع.

4–لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الميول البيئية.

5– لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الميول البيئية

6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الميول البيئية تبعا لمتغير النوع.

7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي وبين متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي المؤجل لمقياس الوعي بالمشكلات البيئية.

8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي وبين متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي المؤجل لمقياس الميول البيئية.

حدود البحث:

الحدود الزمنية: تم تطبيق البحث في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022/ 2023

الحدود البشرية: تم تطبيق البحث على عينة من أطفال الفئة الثالثة في مدينة طرطوس.

الحدود المكانية: تم تطبيق البرنامج على الأطفال في روضة العجمي في مدينة طرطوس.

الحدود العلمية: اقتصر البحث على تطبيق البرنامج القائم على بعض مبادئ نظرية تريز وقياس أثره في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لدى طفل الروضة.

منهج البحث:

اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي بهدف تعرف فاعلية البرنامج القائم على بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية الوعي بالمشكلات البيئية والميول البيئية لدى طفل الروضة.

حيث يعرف المنهج شبه التجريبي بأنه المنهج الذي يستطيع الباحث بواسطته أن يعرف آثر السبب (المتغير المستقل) في النتيجة (المتغير التابع). يعرف المنهج

عينة البحث:

يتألف المجتمع الأصلي للبحث من جميع الأطفال في رياض الأطفال الحكومية في مدينة طرطوس

وقد تم اختيار العينة بطريقة قصدية حيث تم اختيار روضة العجمي لتطبيق البرنامج على أطفال الفئة الثالثة واختيار إحدى الشعب بطريقة العشوائية البسيطة لتكون المجموعة الضابطة وعددهم (30) طفلا والشعبة الثانية لتكون المجموعة التجريبية وعددهم (33) طفلا واثناء تطبيق البرنامج انسحب ثلاث أطفال من المجموعة التجريبية وبالتالي بلغ عدد أطفال العينة 60 طفلا وطفلة من أطفال الفئة الثالثة (6-5) سنوات.

أدوات البحث: تمثلت أدوات البحث وجميعها من إعداد الباحثة في الآتي:

-قائمة بالمشكلات البيئية المناسبة لطفل الروضة: من إعداد الباحثة وذلك بهدف تحديد أهم المشكلات البيئية المنتشرة بين أطفال الروضة.

-قائمة بالميول البيئية: من إعداد الباحثة بهدف تحديد أهم الميول البيئية الواجب توافرها عند طفل الروضة.

-مقياس للوعي بالمشكلات البيئية من إعداد الباحثة والهدف منه استخدامه في التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة.

-مقياس للميول البيئية من إعداد الباحثة والهدف منه استخدامه في التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية.

الفصل الثاني: الإطار النظري: واشتمل على:

المحور الأول: تناول المحور الأول نظرية تريز

المحور الثاني: البيئة والمشكلات البيئية

المحور الثالث: الوعي البيئي

المحور الرابع: الوعي بالمشكلات البيئية في رياض الأطفال

المحور الخامس: الميول البيئية

الفصل الثالث: فصل الدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة بموضوع البحث.

وتناول الفصل الرابع: إجراءات البحث الميدانية

وتتضمن عرضاً للمنهج المستخدم وتحديد عينة البحث، كما تتضمن تعريفاً بالأدوات، وكيفية تصميمها والأساليب الإحصائية المستخدمة في معالجة البيانات، وكذلك توضيحاً لخطوات التطبيق للإجابة عن أسئلة البحث.

أما الفصل الخامس: عرض النتائج، ومناقشتها، وتفسيرها، تقديم المقترحات.

ويمكن بيان أبرز النتائج التي توصلت إليها الباحثة على النحو الآتي:

-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالمشكلات البيئية لصالح المجموعة التجريبية.

– توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالمشكلات البيئية لصالح التطبيق البعدي.

-لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالمشكلات البيئية تبعا لمتغير النوع.

– توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الميول البيئية لصالح المجموعة التجريبية.

-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الميول البيئية لصالح التطبيق البعدي.

– لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الميول البيئية تبعا لمتغير النوع.

– لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي وبين متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي المؤجل لمقياس الوعي بالمشكلات البيئية.

– لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي وبين متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي المؤجل لمقياس الميول البيئية.

الكلمات المفتاحية:

  • نظرية تريز
  • الوعي
  • المشكلات البيئية
  • الميول البيئية
  • طفل الروضة

التحميل