الرئيسية / دراسة إمكانية زيادة كثافة التيار للمدخرات

دراسة إمكانية زيادة كثافة التيار للمدخرات

اسم الباحث : عزالدين الحديد

اسم المشرف: أ.د. ديب باكير + أ.د صالح الرحيل

العنوان : دراسة إمكانية زيادة كثافة التيار للمدخرات

العنوان باللغة الإنكليزية : Studying the possibility of increasing the current density of batteries

العام :2021

القسم :الكيمياء

الملخص:تم في هذا البحث دراسة تأثير تركيب المحلول، على أداء مدخرة حمض – رصاص، كما تم تحضير محاليل من كبريتات الصوديوم، بتراكيز 10% و 20%  و 30% و40% وفوسفات أحادية الصوديوم ،وفوسفات ثنائية الصوديوم، وفوسفات ثنائية الكالسيوم ،بتراكيز 10% وتحضير محلول حمض الكبريت بتركيز 33%  .

تمت دراسة كثافة التيار لمدخرة تجارية، تحتوي على حمض الكبريت فقط ،الذي أعطى تيار لمدة أربع ساعات، وكان شدة تيار التفريغ عند الساعة الرابعة70mA ومتوسط تيار تفريغ 320 mA/h.

  • كما تم مزج حمض الكبريت ،مع كل من المحاليل السابقة بنسب مختلفة، ودراسة تأثيرها على كثافة التيار للمدخرة، ومقارنتها مع محلول المدخرة الأساسي (حمض الكبريت) وتم ملاحظة أفضل كثافة للتيار عند المحاليل التالية:
  • كثافة التيار للمدخرة بمحلول مكون من 70%  حمض كبريت و 30%  فوسفات ثنائية الكالسيوم، كانت شدة التيار بعد أربع ساعات من بدء التشغيل 810mA وكان معدل التفريغ 980 mA/h.
  • كثافة التيار للمدخرة بمحلول مكون من 70%  حمض كبريت و 30%  فوسفات أحادية الصوديوم، كانت شدة التيار بعد أربع ساعات من بدء التشغيل 790mA  وكان معدل التفريغ 5mA/h .

تحميل البحث :