الرئيسية / تصميم شفرة عنفة بخارية بمساعدة الحاسب لتحديد مواصفاتها المثلى

تصميم شفرة عنفة بخارية بمساعدة الحاسب لتحديد مواصفاتها المثلى

اسم الباحث :م. عقل جهاد مندو

اسم المشرف:د.م  محمد باكير +   أ.د.م  سمير نمر كفا

العنوان :تصميم شفرة عنفة بخارية بمساعدة الحاسب لتحديد مواصفاتها المثلى

العنوان باللغة الإنكليزية :Computer Aided Design of Steam Turbine Blade

to Determine Its Optimal Specifications “

العام :2021

القسم :القوى الميكانيكية       

الملخص:يعتبر بروفيل الشفرات العنفية بشكل عام، وفضاء عملها بشكل خاص، معياراً تصميمياً غاية في الأهمية لتحليل ودراسة أداء عنفة بخارية محددة. كما ويعد واحداً من أهم المعايير للوصول إلى التصميم الأمثل للعنفات.  والجدير بالذكر هو أن صعوبة وتعقيد المعادلات الرياضية اللازمة لنمذجة مقاطع وبروفيلات الشفرات العنقية يعتبر واحداً من أهم العوامل والمعوقات التي تزيد من صعوبة إجراء هذا النوع من الدراسات وتطبيقاتها العلمية والصناعية.

انطلاقاً من هذه المعطيات تم اقتراح ربط وثيق لمجالي التصميم بمساعدة الحاسوب وتصميم الشفرات العنغية البخارية. وذلك لدراسة المشاكل في المرحلة الثالثة من عنفة الضغط المنخفض بمحطة جندر الحرارية بحمص والتي تم إزالتها بالقص عام 2010.

في هذا السياق، يعتبر استخدام تقنيات التصميم بمساعدة الحاسوب (Computer Aided Design) بهدف تحديد ودراسة المرحلة الثالثة من عنفة الضغط المنخفض بمحطة جندر وتحليل أدائها من خلال دراسة بروفيل الشفرة وفضاء عملها عند الشروط الفعلية التشغيلية، أمراً جوهرياً للوصول إلى تصميمها الأمثل.

وبكلام أخر، فإن الهدف الرئيس لأطروحة الدكتوراه هو العمل على الاستغلال العميق والأمثل لتقنيات التصميم بمساعدة الحاسوب والبرمجة الرسومية والتصويرية CAD مع إمكانيات طريقة العناصر المنتهية FEM وميكانيك الموائع الحسابي CFD لإجراء دراسة وتحليل معمق وشامل لأداء المرحلة الثالثة من عنفة الضغط المنخفض بمحطة جندر الحرارية.

وعليه فقد تم من خلال هذا العمل البحثي لإنجاز أطروحة الدكتوراه، اقتراح مجموعة من الخوارزميات والطرائق الهندسية المعتمدة على تقنيات التصميم بمساعدة الحاسوب المذكورة أعلاه للتوصل إلى نتائج مفادها بأن هذه الطرائق والأساليب الهندسية تسهم بشكل جيد ومميز وفعال في حل المشاكل المرتبطة بعمل العنفات البخارية وغيرها، وذلك من خلال التوصل الى رفع كفاءة المردود الايزونتروبي للمرحلة من جهة، والوصول إلى التصميم الأمثل للشفرة العاملة في هذه المرحلة قيد الدراسة من جهة أخرى.

تحميل البحث :