الرئيسية / تصوّر مقترح للتعاون بين الجهات الراعية للطفولة في تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة لدى طفل الروضة

تصوّر مقترح للتعاون بين الجهات الراعية للطفولة في تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة لدى طفل الروضة

اسم الباحث : منار وجيه طنوس

المشرف: أ.د منال مرسي

العنوان : تصوّر مقترح للتعاون بين الجهات الراعية للطفولة في تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة لدى طفل الروضة

العنوان باللغة الإنكليزية : A proposed scenario for cooperation between child care providers in achieving some sustainable development goals for kindergarten children

العام :2021

القسم :تربية الطفل 

الملخص: أهداف البحث :

سعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية :

  • تحديد أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة(5-6 سنوات).
  • تحديد درجة تحقيق الجهات الراعية للطفولة لأهداف التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمات الروضة.
  • تحديد درجة تحقيق الجهات الراعية للطفولة لتلك الأهداف من وجهة نظر الجهات الراعية للطفولة نفسها.
  • وضع تصوّر مقترح للتعاون بين الجهات الراعية للطفولة لتحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة لدى طفل الروضة (5-6) سنوات.
  • أهمية البحث :

تتحدد أهمية البحث في النقاط التالية :

تتحدد أهمية البحث في النقاط التالية :

-تناول مفهوم التنمية المستدامة في الوقت الراهن على ضوء التّغيرات العالمية المتسارعة, والسّعي لتحقيق بعض أهدافها بمجالاتها ( الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمعرفي ….) في مرحلة رياض الأطفال نظراً لأهمية هذه المرحلة في تشكيل شخصية الطفل.

-التعريف بالجهات الراعية للطفولة وأهمية التعاون بينها لتحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة في رياض الأطفال.

– أهمية ما يمكن أن يقدمه البحث لكل من:

1-الموجهين في رياض الأطفال:

حيث يقدّم البحث تصوراً لبرنامج تعاوني مقترح يتضمن بعض الأنشطة؛ التّي يمكن نقلها لمعلمات رياض الأطفال للاستعانة بها أثناء تنفيذ الأنشطة المختلفة مع الأطفال لتحقيق تنمية مستدامة لدى طفل الروضة.

2-مخططي المناهج في رياض الأطفال:

يقدّم البحث مجموعة من الأنشطة التّي تحقق بعض أهداف التنمية المستدامة في رياض الأطفال, يمكن لمخططي المناهج في الجمهورية العربية السّورية أن يأخذوا بعين الاعتبار هذه الأنشطة عند القيام بأي تعديل على المناهج في مرحلة رياض الأطفال التّي تقوم به وزارة التربية.

3-الجهات الراعية للطفولة:

سعى البحث الحالي لمعالجة موضوع على جانب من الأهمية وهو تحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة لدى طفل الروضة من خلال التعاون بين الجهات الراعية للطفولة ؛ حيث يقدّم البحث نماذج عن الأنشطة التي يمكن تنفيذها في رياض الأطفال تستفيد منها الجهات الراعية للطفولة في تصميم برامج بالتعاون مع رياض الأطفال لتحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة لدّى طفل الروضة.

  • فرضيات البحث :

سعى البحث إلى اختبار الفرضيات الآتية عند مستوى دلالة ( 0.05):

  • لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط استجابات معلمات رياض الأطفال على استبانة أهداف التنمية المستدامة ومتوسط استجابات الجهات الراعية للطفولة على مقياس أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة (5-6) سنوات.
  • لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي استجابات الجهات الراعية للطفولة على مقياس أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة (5-6) سنوات تبعاً لمتغير الجهة الراعية للطفولة (حكومية – غير حكومية).
  • لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات معلمات رياض الأطفال على استبانة أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة (5-6) سنوات تبعاً لمتغيرات ( المؤهل العلمي- عدد سنوات الخبرة).
  • الجانب النظري للبحث: تضمن محورين رئيسين:

التنمية المستدامة في رياض الأطفال, الجهات الراعية للطفولة في الجمهورية العربية السّورية.

  • إجراءات البحث :
  • منهج البحث: اتبع البحث المنهج الوصفي.
  • عينة البحث: اعتمد تطبيق البحث على عينتين, هما:

  عينة معلمات رياض الأطفال: تمّ اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية, وبلغ حجم العينة ( 62 ) معلمة.

عينة الجهات الراعية للطفولة: تمّ سحب عينة البحث بالطريقة المقصودة, بلغ عددهم       ( 3 ) جهة حكومية, و(4) جهة غير حكومية.

  • أدوات البحث:
  • قائمة ببعض أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها لدى طفل الروضة (5-6) سنوات.
  • استبانة أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات الروضة.
  • مقياس أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها لدى طفل الروضة من وجهة نظر الجهات الراعية للطفولة.
  • الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث: تم استخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).
  • نتائج البحث:

السؤال الأول:

  • ما أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة(5-6 سنوات)؟

تمت الإجابة عن هذا السؤال من البحث من خلال إعداد قائمة بأهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة(5-6 سنوات).

السؤال الثاني:

ما درجة تحقيق الجهات الراعية للطفولة لأهداف التنمية المستدامة عند طفل الروضة(5-6 سنوات ) من وجهة نظر معلمات الروضة؟

أظهرت النتائج أن درجة تحقيق الجهات الراعية للطفولة لأهداف التنمية المستدامة عند طفل الروضة(5-6 سنوات ) من وجهة نظر معلمات الروضة كانت متوسطة, بمتوسط حسابي (2.88) ونسبة مئوية (58.1) وجاءت جميع مجالات الاستبانة بدرجة متوسطة.

السؤال الثالث:

ما درجة تحقيق الجهات الراعية للطفولة لأهداف التنمية المستدامة عند طفل الروضة     (5-6 سنوات ) من وجهة نظر الجهات الراعية للطفولة نفسها؟

أظهرت النتائج أن درجة تحقيق الجهات الراعية للطفولة لأهداف التنمية المستدامة عند طفل الروضة(5-6 سنوات ) من وجهة نظر الجهات الراعية للطفولة نفسها كانت متوسطة, بمتوسط حسابي (3.13) ونسبة مئوية (62.79) وجاءت جميع مجالات المقياس بدرجة متوسطة.

السؤال الرابع:

ما التصوّر المقترح للتعاون بين الجهات الراعية للطفولة لتحقيق بعض أهداف التنمية المستدامة لدى طفل الروضة (5-6) سنوات؟

تمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال تقديم تصوّر مقترح, وتكون من اثنا عشر جلسة تدريبية.

الفرضية الأولى:

لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط استجابات معلمات رياض الأطفال على استبانة أهداف التنمية المستدامة ومتوسط استجابات الجهات الراعية للطفولة على مقياس أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة (5-6) سنوات.

أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات معلمات رياض الأطفال على استبانة أهداف التنمية المستدامة ومتوسط استجابات الجهات الراعية للطفولة على مقياس أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة (5-6) سنوات وذلك لصالح الجهات الراعية للطفولة.

الفرضية الثانية:

لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي استجابات الجهات الراعية للطفولة على مقياس أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة (5-6) سنوات تبعاً لمتغير الجهة الراعية للطفولة (حكومية – غير حكومية).

أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات الجهات الراعية للطفولة (حكومية وغير حكومية) على مقياس أهداف التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة (5-6).

الفرضية الثالثة:

لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات معلمات رياض الأطفال على استبانة أهداف  التنمية المستدامة اللازم تحقيقها عند طفل الروضة (5-6) سنوات تبعاً لمتغيرات     ( المؤهل العلمي- عدد سنوات الخبرة).

  • بالنسبة لمتغير المؤهل العلمي: أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابة المعلمات على الاستبانة ككل وعلى كل مجال من مجالاتها تعزى لمتغير المؤهل العلمي, ولمعرفة اتجاه الفروق تمّ استخدام اختبار شيفيه, وأظهر الاختبار أنه ارتفع مستوى المؤهل العلمي لدى معلمات رياض الأطفال ارتفعت درجة تقديراتهم لأهمية تحقيق أهداف التنمية المستدامة عند طفل الروضة (5-6)
  • بالنسبة لمتغير سنوات الخبرة: أشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات المعلمات على الاستبانة ككل وعلى كل مجال من مجالاتها يعزى لمتغير سنوات الخبرة.

الكلمات المفتاحية :الجهات الحكومية الراعية للطفولة – الجهات غير الحكومية الراعية للطفولة _  التنمية المستدامة    التعاون  طفل الروضة ..

تحميل البحث :