الرئيسية / فاعلية برنامج مقترح لتنمية القراءة التحليلية التذوقية للنصوص الأدبيّة والاتجاه نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية استناداً إلى إستراتيجيات التفكير التشعبي

فاعلية برنامج مقترح لتنمية القراءة التحليلية التذوقية للنصوص الأدبيّة والاتجاه نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية استناداً إلى إستراتيجيات التفكير التشعبي

اسم الباحث :رشـــــــــــا ســـليمان خضور

المشرف: د. حاتم حسين البصيص

العنوان :فاعلية برنامج مقترح لتنمية القراءة التحليلية التذوقية للنصوص الأدبيّة والاتجاه نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية استناداً إلى إستراتيجيات التفكير التشعبي

العنوان باللغة الإنكليزية :Effectiveness Of A Suggested Program For Developing The Analytical Appreciated  Reading Of Literary Texts Among Secondary School Students Based On  Divergent Thinking Strategies

العام :2021

القسم :المناهج وطرائق التدريس

الملخص: استناداً إلى نتائج البحث، فقد اشتمل البحث الحالي على خمسة فصول، تمّ عرضها على النحو الآتي:

  1. تناول الفصل الأول “الإطار العام للبحث”، وقد تضمّن: مقدمة، وشعوراً بمشكلة البحث وتحديدها، وتحديد التساؤلات المنبثقة عنها، وحدود البحث، وتحديد أهمية البحث، وأهدافه، وفرضياته، ومصطلحاته، وإجراءات تطبيقه؛ من حيث تحديد المنهج، واختيار العينة، والأدوات، والخطوات التي اتّبعها البحث في الإجابة عن تساؤلاته.
  2. تناول الفصل الثاني “دراسات وبحوث سابقة”، وتمّ تصنيفها في محورين، هما:
  • دراسات وبحوث سابقة تناولت القراءة التحليلية التذوقية.
  • دراسات وبحوث سابقة تناولت إستراتيجيات التفكير التشعبي في المهارات اللغوية.
  1. تناول الفصل الثالث “الإطار النظري للبحث”، والذي جاء بعنوان “القراءة التحليلية التذوقيّة والتفكير التشعبي”.

ومن خلال عرضه وعرض الدراسات والبحوث السابقة قبله، جرى استخلاص قائمة بأبرز مهارات القراءة التحليلية التذوقية اللازم توفرها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي.

  1. تناول الفصل الرابع “الإطار الميداني للبحث” واشتمل على: تحديد منهج البحث ومجتمعه والعينة، ومتغيرات البحث، وكيفية ضبطها، ووصف لأدوات البحث وإجراءات إعدادها وضبطها، وتصميم تجربة البحث والبرنامج المقترح، وإجراءات التطبيق.
  2. تناول الفصل الخامس “عرض نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها” استناداً إلى تساؤلات البحث والفرضيات المرتبطة بها.
  3. وبعد انتهاء الفصل الخامس، تمّ تقديم جملة من المقترحات استناداً إلى ما تمّ التوصّل إليه من نتائج.

وفيما يلي تقديم ملخص لإجراءات البحث ونتائجه:

هدف البحث إلى تحديد مهارات القراءة التحليلية التذوّقية اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي، كما هدف إلى بناء برنامج لتنمية مهارات القراءة التحليلية التذوّقية للنصوص الأدبيّة، باستخدام إستراتيجيات التفكير التشعبي، لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، والكشف عن فاعليته في تنمية هذه المهارات، والكشف عن فاعليته في تنمية الاتجاه نحو النصوص الأدبيّة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.

وتحدّدت مشكلة البحث بتدني مستوى مهارات القراءة التحليلية التذوّقية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وأجاب البحث عن التساؤلات الآتية:

  • ما مهارات القراءة التحليلية التذوّقية اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي؟
  • ما أسس البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيات التفكير التشعبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية التذوّقية للنصوص الأدبيّة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي؟
  • ما إجراءات البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيات التفكير التشعبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية التذوّقية للنصوص الأدبيّة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي؟
  • ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيات التفكير التشعبي في تنمية مهارات القراءة التحليلية التذوّقية للنصوص الأدبيّة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي؟
  • ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيات التفكير التشعبي في تنمية الاتجاه نحو النصوص الأدبيّة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي؟

وللإجابة عن تساؤلات البحث السابقة، تمّ استعراض الدراسات والبحوث السابقة، والإطار النظري –كما ورد سابقاً-، وتحديد مهارات القراءة التحليلية التذوقية اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي، وتحديد أسس البرنامج المقترح، وإجراءات إعداده وتطبيقه، وبناء أدوات البحث، وهي قائمة مهارات القراءة التحليلية التذوقية، واختبار القراءة التحليلية التذوقية، ومقياس الاتجاه نحو النصوص الأدبية.

وباستخدام المنهج التجريبي، قامت الباحثة بتطبيق الاختبار والمقياس قبلياً على مجموعتي عينة البحث التجريبية والضابطة، والبالغ عددها (137) طالباً وطالبة؛ وذلك للتحقّق من تكافؤ المجموعتين، كما جرى تقسيمهم بشكل عشوائي إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، درست المجموعة التجريبية النصوص الأدبية باستخدام البرنامج المقترح استناداً إلى إستراتيجيات التفكير التشعبي، بينما درست المجموعة الضابطة النصوص ذاتها بالطريقة المعتادة، ثمّ جرى تطبيق الاختبار والمقياس بعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة.

بعد تحليل البيانات، أسفر البحث عن النتائج الآتية:

  • فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات القراءة التحليلية التذوقية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الأدبي، وظهر ذلك من خلال:
  • وجود فرق دالّ إحصائيّاً بين متوسّطي درجات أفراد المجموعة التجريبية، في القياسين: القبلي والبعدي، لاختبار القراءة التحليلية التذوقية ككلّ، عند مستوى دلالة (01) لصالح القياس البعدي؛ مما يشير إلى نمو جميع المهارات لدى طلبة المجموعة التجريبية، بعد تطبيق تجربة البحث، فقد بلغ حجم الأثر (2.852 = )، وهي قيمة كبيرة.
  • وجود فرق دالّ إحصائيّاً بين متوسّطي درجات أفراد المجموعتين: التجريبية والضابطة، في القياس البعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية التذوقيّة، عند مستوى دلالة (01) لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يشير إلى تفوّق طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام إستراتيجيات التفكير التشعبي، على طلاب المجموعة الضابطة، التي درست وفق الطريقة المعتادة، وبلغ حجم الأثر لمعامل “مربّع إيتا” (0.616= 2 )، وهي قيمة كبيرة.
  • فاعلية البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيات التفكير التشعبي في تنمية الاتجاه نحو النصوص الأدبيّة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وظهر ذلك من خلال:
  • وجود فرق دال إحصائيّاً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية، في القياسين: القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو النصوص الأدبية، عند مستوى دلالة (01) لصالح القياس البعدي؛ ممّا يشير إلى فاعليّة البرنامج المقترح القائم على إستراتيجيات التفكير التشعبي في تنمية الاتجاه نحو النصوص الأدبيّة لدى طلبة المجموعة التجريبيّة.
  • وجود فرق دال إحصائيّاً بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة، في القياس البعدي لمقياس الاتجاه نحو النصوص الأدبيّة، عند مستوى دلالة (01) لصالح المجوعة التجريبية؛ ممّا أظهر فاعليّة البرنامج المقترح في تنميّة الاتجاه نحو النّصوص الأدبيّة لدى أفراد المجموعة التجريبية، مقارنة بتدريس أفراد المجموعة الضابطة وفق الطريقة المعتادة.
  • وجود علاقة ارتباط دالّة إحصائياً عند مستوى (01) بين مهارات القراءة التحليليّة التذوقيّة ككل، والاتجاه نحو النصوص الأدبيّة.

واستناداً إلى النتائج السابقة، اقترح البحث إجراء مجموعة من البحوث المكملة له، مثل:

  • برنامج مقترح قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، وأثره في تنمية مهارات القراءة التحليلية التذوقية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
  • برنامج مقترح استناداً إلى إستراتيجيات التفكير المتشعب لتنمية كفايات معلمي اللغة العربية في تحليل النص الأدبي وتذوقه، وأثره في تنمية مهارات القراءة التحليلية التذوقية لدى طلابهم بالمرحلة الثانوية.
  • برنامج تدريبي لمعلمي اللغة العربية في ضوء المنهج التكاملي في النقد الأدبي وبيان أثر ذلك في اكتساب الطلاب لمهارات القراءة التحليلية التذوقية للنصوص الأدبية.
  • تقويم مستوى الأداء اللغوي لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء مهارات القراءة التحليلية التذوقية للنصوص الأدبية.

تحميل البحث :