تقويم منهاج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الأساسي في سورية على ضوء معايير المنهاج الوظيفي اسم الباحث:يحيى عبد اللطيف عباره المشرف:/ أ.د. محمد إسماعيل العنوان: تقويم منهاج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الأساسي في سورية على ضوء معايير المنهاج الوظيفي العنوان باللغة الانكليزية: العام:2020 القسم:المناهج وطرائق التدريس الملخص: 1- تم التوصل في هذا البحث إلى إعداد قائمة بمعايير المنهاج الوظيفي المناسبة لمنهاج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الأساسي وفقاً للجنة الخبراء والمحكمين. 2- نتائج تحليل منهاج الدراسات الاجتماعية على ضوء معايير المنهاج الوظيفي مرتبة كالآتي (الوسائل التعليمية- الأنشطة- أساليب التقويم- المحتوى- الطرائق- الأهداف) وبنسب مئوية هي على الترتيب (30.47-28.83- 14.79- 13.15-6.95- 5.78 ). 3- نتائج الاستبانة الخاصة بآراء المعلمين مرتبة كالآتي (أساليب التقويم- الأنشطة- الأهداف- الوسائل التعليمية- المحتوى- الطرائق) وبأوزان نسبية هي على الترتيب(68.27- 65.16- 62.47- 59.25- 49.63-43.29). 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في تقويم المعلمين لمنهاج الدراسات الاجتماعية تعزى لمتغير الجنس. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في تقويم المعلمين لمنهاج الدراسات الاجتماعية تعزى لمتغير الدورات التدريبية لصالح الخاضعين للدورات التدريبية. 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في تقويم المعلمين لمنهاج الدراسات الاجتماعية في مجالات الأهداف والمحتوى والطرائق والأنشطة وأساليب التقويم ، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال الوسائل التعليمية تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الحاصلين على الماجستير. 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في تقويم المعلمين لمنهاج الدراسات الاجتماعية تعزى لمتغير الخبرة لصالح أكثر من عشر سنوات. 8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في تقويم المعلمين لمنهاج الدراسات الاجتماعية تعزى لمتغير التخصص. تحميل البحث: