الرئيسية / دراسة السلوك الكهركيميائي لبعض المركبات الدوائية الحاوية على زمرة نترو

دراسة السلوك الكهركيميائي لبعض المركبات الدوائية الحاوية على زمرة نترو

اسم الباحث:

سلاف سمير ابراهيم

عنوان البحث:

دراسة السلوك الكهركيميائي لبعض المركبات الدوائية الحاوية على زمرة نترو

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

A Study of the Electrochemical Behavior of Some Pharmaceutical

 Compounds Containing Nitro Group

اسم المشرف :

أ.د.ديب باكير

العام:2020

القسم:الكيمياء

الملخص:

دُرس في هذا البحث الإرجاع الكهركيميائي لمجموعة من المركبات الدوائية الحاوية على زمرة نترو (ميترونيدازول ، ميترونيدازول بنزوات ، نيمسولايد ، نتروفورانتوين ، نيفروكسازيد) من خلال إجراء دراسة بحثية فولتومترية شملت دراسة آلية وحركية الإرجاع الكهركيميائي للمركبات المدروسة ، كما تم دراسة حركية تفاعل الإرجاع من خلال دراسة  تأثير معدل المسح وسرعة دوران الإلكترود في أوساط كهرليتية مختلفة (حمضية ، معتدلة ، قلوية) في إلكترود  الغرافيت ، والغرافيت الزجاجي بالاعتماد على الطريقة الفولتومترية الحلقية والطريقة النبضية التفاضلية.

  • فعند إرجاع المركبات المدروسة في الأوساط المائية بوجود وسط حمضي من حمض كلور الماء HCl)) بتركيز (5 M) ككهرليت داعم ظهرت موجة كاتودية وحيدة ناتجة عن إرجاع مجموعة النترو إلى مجموعة الأمين لجميع المركبات الدوائية المدروسة.
  • أما عند إرجاعها في الوسط المائي بوجود الكهرليت الداعم (KCl) فظهرت موجة كاتودية وحيدة متضمنة نقل أربعة إلكترونات عند إرجاع ميترونيدازول، وميترونيدازول بنزوات ،ونتروفورانتوين في حين ظهرت موجتان كاتوديتان عند إرجاع ( نيمسولايد ونيفروكسازيد )،إذ تتضمن الموجة الأولى نقل إلكترون وحيد في حين تتضمن الموجة الثانية نقل ثلاثة إلكترونات.
  • أما عند الإرجاع بوجود (NaOH) ككهرليت داعم بتركيز (5 M) فظهرت موجة كاتودية وحيدة متضمنة نقل أربعة إلكترونات لجميع المركبات الدوائية المدروسة.
  • تم تحديد البارامترات الحركية (معامل النقل و معامل الانتشار و كمون نصف الموجة و عدد الإلكترونات) للمركبات المدروسة في الأوساط الكهرليتية المختلفة .
  • حددت المركبات المدروسة كمياً في العديد من الأشكال الدوائية التجارية الحاوية لها.
  • حُدّدَ حد الكشف للمركبات المدروسة عن طريق دراسة تأثير تغير التركيز في عمليات الإرجاع في الأوساط المختلفة 0

 

الكلمات المفتاحية  : ميترونيدازول ، ميترونيدازول بنزوات ، نيمسولايد ، نتروفورانتوين ، نيفروكسازيد ، إلكترود الغرافيت الزجاجي ، الطريقة الفولتومترية الحلقية ، الطريقة النبضية التفاضلية.

التحميل