توظيف التراث في المسرح السوري المعاصر اسم الباحث :ولاء محمد شاكر المشرف :الدكتورة رشا العلي العنوان :توظيف التراث في المسرح السوري المعاصر العنوان باللغة الإنكليزية :The Exploit of Heritage in Contemporary Syrian Drama العام :2019 القسم : اللغة العربية الملخص :اتّجه هذا البحث إلى دراسة ظاهرة توظيف التّراث في المسرح السوريّ المعاصر، ويتضمّن البحث ثلاثة فصول تحدّثنا في الفصل الأوّل عن الركائز التّراثيّة المسرحيّة والأسباب الّتي دفعت الكاتب المسرحيّ السوريّ إلى توظيف التّراث، ثمّ تناولنا بدايات المسرح ونشأته وتطوّره في سورية، لننتقل بعد ذلك إلى الجانب التطبيقيّ من البحث فوقفنا عند كيفيّات توظيف التّراث في المسرح السوريّ المعاصر والمتمثّلة بالنقل الحرفيّ والاستلهام والتّحريف، ومن ثمّ تطرّقنا إلى الأشكال الّتي اعتمدها الكاتب المسرحيّ السوريّ في توظيفه التّراث فوقفنا عند المباشرة، الرّمز والقناع. وانتقلنا في الفصل الثّاني إلى الحديث عن المصادر التّراثيّة في المسرح السوريّ المعاصر فجعلناها في خمسة محاور: التّراث الأسطوريّ، والتّاريخيّ، والشعبيّ الّذي يشتمل على (الحكاية الشعبيّة، الأغنية الشعبيّة، الأمثال الشعبيّة)، بالإضافة إلى التّراث الأدبيّ الّذي يتضمن توظيف (الشخصيّات الأدبيّة، النّصوص الأدبيّة والتراث المسرحيّ العالميّ) والتّراث الدّينيّ حيث توظيف (الشخصيّات الدينيّة، النصوص الدينيّة والفكر الصوفيّ). أمّا الفصل الثّالث فقد خصصناه للحديث عن تقنيات توظيف التّراث في المسرح السوريّ من خلال الوقوف عند التّقنيّات التّراثيّة الشفهيّة المتمثلة بـ (المقهى، الرّاوي)، والتّقنيّات الملحميّة البريختيّة واخترنا منها (المسرح داخل المسرح، الحوار الجدليّ)، ثم اتجهنا إلى الإرشادات المسرحيّة، فحاولنا بيان دورها في تجسيد الرؤية الإخراجيّة كما يريدها الكاتب المسرحيّ السوريّ بما يعكس ثقافته. ثم أنهينا البحث بجملة من النتائج التي توصلنا إليها. تحميل البحث :