الرئيسية / فاعلية برنامج تدريبي لمربيات رياض الأطفال قائم على الفنون الأدائية في إعداد الطفل للقراءة والكتابة

فاعلية برنامج تدريبي لمربيات رياض الأطفال قائم على الفنون الأدائية في إعداد الطفل للقراءة والكتابة

اسم الباحث :هديل عبد السلام الرفاعي

المشرف : أ.د. منال مرسي -أ.د. حاتم البصيص

العنوان :فاعلية برنامج تدريبي لمربيات رياض الأطفال قائم على الفنون الأدائية في إعداد الطفل للقراءة والكتابة

العنوان باللغة الإنكليزية :The Effectiveness of a Kindergarten Educators Training Program Based on the Performing Arts in Preparing the Child for Reading and Writing

العام :2022

القسم :تربية الطفل

الملخص :

هدف البحث الحالي إلى تعرّف فاعلية البرنامج التدريبي القائم على الفنون الأدائية في إعداد الطفل للقراءة والكتابة، ولتحقيق هذا الهدف، تم تحديد قائمة بمهارات إعداد طفل الروضة من (5-6) سنوات للقراءة والكتابة، وقائمة بمهارات الأداء اللازمة لمربيات رياض الأطفال في إعداد طفل الروضة للقراءة والكتابة، إذ اشتملت على (20) مهارة فرعية لمهارات إعداد الطفل للقراءة، و (12) مهارة فرعية لمهارات إعداد الطفل للكتابة، باستخدام المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة مع اختبار (قبلي- بعدي). وتوصل البحث إلى عدة نتائج أبرزها:

  • وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات أداء مربيات رياض الأطفال في التطبيقين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة الأداء في إعداد طفل الروضة للقراءة ككل ولكل محور من محاورها الأربعة لصالح التطبيق البعدي
  • وجود فرق دال احصائياً بين متوسط درجات أداء مربيات رياض الأطفال في التطبيقين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة الأداء في إعداد طفل الروضة للكتابة ككل ولكل محور من محاوره الثلاثة لصالح التطبيق البعدي.
  • وجود فرق دال احصائياً بين متوسط درجات الأطفال في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس مهارات إعداد طفل الروضة للقراءة ولكل محور من محاوره الأربعة لصالح التطبيق البعدي.
  • وجود فرق دال احصائياً بين متوسط درجات الأطفال في التطبيقين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة أداء مهارات إعداد طفل الروضة للكتابة ولكل محور من محاوره الثلاثة لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات المفتاحية: مربيات رياض الأطفال، الفنون الأدائية، طفل الروضة، إعداد الطفل للقراءة، إعداد الطفل للكتابة. 

تحميل البحث :