الرئيسية / تطبيق الذكاء التجميعي في صنع القرار

تطبيق الذكاء التجميعي في صنع القرار

اسم الباحث: م. نهله سعيد سعدالدين

اسم المشرف:د. يسر السيد سليمان الأتاسي

العنوان:تطبيق الذكاء التجميعي في صنع القرار

العنوان باللغة الانكليزية:Applying Collective Intelligence in Decision Making

القسم:هندسة البرمجيات ونظم المعلومات

العام:2022

الملخص:تزداد أهمية الخوارزميات في اتخاذ القرار، وقد تعزز أيضاً القرار البشري وتدعمه. ولوحظ أنه مع توفر المزيد من البيانات، فإن الزيادة في استخدام خوارزميات التعلم الآلي يوفر فرصة لاتخاذ قرارات أفضل – من خلال الجمع بين ذكاء الإنسان والآلة بطريقة ذكية.

أجرينا دراسة للذكاء التجميعي وأدواته وآلية تطبيقه في مجال صنع القرار عموماً وصنع القرار الطبي (في الجانب التشخيصي في تصنيف الصور) خصوصاً من خلال تطوير نماذج برمجية للمساعدة في عملية صنع القرار الطبي. وتم العمل في هذا البحث دراسة على تطبيق صنع القرار باستخدام التعلم التجميعي، كما عملنا على تسليط الضوء على صنع القرار في المجال الطبي بهدف مساعدة الأطباء عموماً في صنع القرار المناسب للحالة المدروسة.

عملنا من خلال البحث على إجراء العمل على بيانات حقيقية (عينة البيانات MURA للصور الشعاعية) بحيث يعتبر التصوير الشعاعي تقنية مهمة للمجتمع الطبي للكشف عن التشوهات، كما أن تفسير الصور يستغرق وقتاً طويلاً وهو معرّض للخطأ من قبل أخصائيي الأشعة الذين يتعرضون للعوامل الخارجية بما في ذلك التعب المحتمل الناتج عن العمل لساعات طويلة أو الإرهاق أو التفكير بأمور الحياة الأخرى.

قمنا بالعمل على تطوير نموذجي تعلم لتصنيف الصور الشعاعية بالاعتماد على التعلم العميق من خلال تطبيق مرحلتين، هما: التعلم بالنقل والتعلم التجميعي لتصنيف الصور الشعاعية تمت أول مرحلة (التعلم بالنقل) من خلال نقل مجموعة من الشبكات العصبونية التلافيفية العميقة المختارة بين مجموعة شبكات متوفرة تمت دراستها وملائمتها لحالة الدراسة التي قمنا باختيارها. قدمت أول مرحلة نتائج جيدة جداً من حيث تحسين دقة التصنيف وتحسين أداء النماذج المختارة، وقد وصل تحسين الدقة في بعض الحالات من 82% إلى 88%.

في المرحلة الثانية وهي تطبيق التعلم التجميعي، تم تطوير نموذجين تجميعين وتقييم أدائهما على عينة البيانات، وقم تم بالفعل تحسين دقة التصنيف بنسبة 2% تقريباً في كلا النموذجين. وهذا ما يؤكد فعالية النماذج المقترحة في تحسين عملية تصنيف الصور الشعاعية.

الكلمات المفتاحية: صنع القرار – ذكاء تجميعي – تعلم عميق – التعلم بالنقل – صنع قرار – تعلم آلة – تصنيف صور – MURA – صور شعاعية – DenseNet – شبكة عصبونية تلافيفية – التعلم التجميعي.

تحميل البحث: