الرئيسية / فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج مارزانو في تنمية مهارات التفكير الناقد ودافعية التعلم لدى تلاميذ الصف الرابع.

فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج مارزانو في تنمية مهارات التفكير الناقد ودافعية التعلم لدى تلاميذ الصف الرابع.

اسم الباحث :نادين يوسف خضور

المشرف :الدكتورة منال مرسي

العنوان :فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج مارزانو في تنمية مهارات التفكير الناقد ودافعية التعلم لدى تلاميذ الصف الرابع.

العنوان باللغة الإنكليزية :

The effectiveness of a proposed program based on the Marzano model in developing critical thinking skills and learning motivation for fourth graders.

العام :2022

القسم :تربية الطفل

الملخص :هدفت الدراسة إلى إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على نموذج مارزانو في تنمية مهارات التفكير الناقد ودافعية التعلم لدى تلاميذ الصف الرابع .

-الفصل الأول: “خطة الدراسة” وتتناول: مقدمة، مشكلة الدراسة وأسئلة الدراسة، وأهمية الدراسة، وأهداف الدراسة ، وحدود الدراسة، ومصطلحات الدراسة والتعريفات الإجرائية، منهج الدراسة، ومجتمع الدراسة، وخطوات الدراسة.

الفصل الثاني: خصص لبعض الدراسات السابقة التي تناولت مهارات التفكير الناقد ودافعية التعلم بعامة و نحو مادة الدراسات الاجتماعية بخاصة.

-الفصل الثالث: الاطار النظري تضمن ثلاثة محاور:

المحور الأول : نموذج مارزانو لأبعاد التعلم.

المحور الثاني : التفكير الناقد .

المحور الثاني: دافعية التعلم

الفصل الرابع: الاطار الميداني: تم تحديد المنهج المستخدم في الدراسة ، وكذلك تحديد الإجراءات المتبعة للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة فرضياته، من حيث خطوات تصميم الأدوات المستخدمة، وصولاً إلى تطبيقها على عينة البحث.

الفصل الخامس- نتائج البحث وتفسيرها والمقترحات: تناولت فيه الباحثة الإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فرضياته ، بالإضافة إلى تقديم بعض المقترحات على ضوء نتائج البحث.

-وقد أظهرت النتائج الآتي:

-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي المباشر لاختبار مهارات التفكير الناقد وهي لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي المباشر.

-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي المباشر في مقياس الدافعية نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي والفرق لصالح التطبيق البعدي المباشر.

-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية (K.W.L )   المستندة على نموذج مارزانو  والضابطة التي درست بالطريقة المعتادة ، والفرق لصالح المجموعة التجريبية .

وعلى ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى المقترحات الآتية:

-إجراء المزيد من البحوث المتعلقة باستراتيجية   ( K.W.L)  على مهارات مختلفة كمهارة التحدث والقراءة والكتابة.

-إجراء أبحاث أخرى لمعرفة فاعلية استخدام نموذج مارزانو في زيادة دافعية التعلم نحو مواد دراسية أخرى، وفي مراحل تعليمية مختلفة.

-تدريب المعلمين أثناء الخدمة على استخدام نموذج مارزانو في التدريس، و توفير الأدوات والوسائل التعليمية اللازمة لتنفيذ نموذج مارزانو في المدارس.

-تصميم دليل لمعلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي يحتوي أمثلة تطبيقية ونماذج معدة لوحدات دراسية مصاغة وفق نموذج مارزانو.

تحميل البحث :