الرئيسية / فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة

فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة

 

اسم الباحث:

علا مصطفى العسس

عنوان البحث:

فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

The effectiveness of a proposed program based on Multiple Intelligences theory In developing some scientific and mathematical concepts at the kindergartens children

اسم المشرف :  الدكتور محمد موسى-  الدكتورة رويدا الونوس

العام:2024

القسم:تربية الطفل                                                       

الملخص:

هدف الدراسة:

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في  تنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة. ولذلك اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي لدراسة فاعلية البرنامج بوصفه متغيراً مستقلاً في تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة بوصفهما متغيرين تابعين.

مشكلة الدراسة:

بدت مشكلة الدراسة ظاهرة في الضعف الذي يعاني منه أطفال الروضة في جانبي المفاهيم العلمية والرياضية التي تعد من أهم محتويات منهج الروضة، نظرا ًلما يشكله اكتساب تلك المفاهيم من خطوة كبيرة نحو اكتساب باقي المفاهيم.

ويتفرع عن هذه المشكلة التساؤلات الآتية:

  1. ما المفاهيم العلمية المناسبة لأطفال الروضة- الفئة الثالثة؟
  2. ما المفاهيم الرياضية المناسبة لأطفال الروضة- الفئة الثالثة؟
  3. ما صورة البرنامج المقترح القائم على نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة؟
  4. ما صورة الاختبار المعد لقياس مستوى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة؟
  5. ما صورة الاختبار المعد لقياس مستوى تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة؟
  6. ما فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة في مدينة حمص؟
  7. ما فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة وبقاء أثرالتعلم لدى أطفال الروضة في مدينة حمص؟
  8. ما فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال الروضة وبقاء أثر التعلم لدى أطفال الروضة في مدينة حمص؟

أهمية الدراسة:

  • أهمية المرحلة العمرية التي حددت في هذه الدراسة ( مرحلة رياض الأطفال) والتي تعد مرحلة حاسمة في تشكيل شخصية الطفل المستقبلية.
  • تنبثق أهمية الدراسة من مكانة المفاهيم العلمية والرياضية بوصفها ركيزة أساسية ضمن البنى المعرفية للفرد، ومن ندرة الدراسات التي تناولت فاعلية استخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة. كما يمكن أن يفيد الدراسة في الجوانب الآتية:
  • توجيه الاهتمام، ولفت نظر مخططي مناهج رياض الأطفال إلى ضرورة تبني نظرية الذكاءات المتعددة في أثناء وضع أنشطة المفاهيم العلمية والرياضية، بالإضافة إلى تطوير عناصر المنهج الأخرى مثل أساليب التقويم بما يتناسب مع نظرية الذكاءات.
  • قد تفيد مصممي برامج تدريب معلمات الروضة بتزويدهم بطرائق حديثة، بحيث تستفيد منها المعلمات والطالبات المعلمات في إثراء حصيلتهم المعرفية.
  • تكتسب هذه الدراسة أهميتها من كونها أول دراسة – في حدود علم الباحثة – تتناول تقصي فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية لدى أطفال الروضة.

فرضيات الدراسة: سعت الدراسة إلى اختبار صحة الفرضيّات الآتية:

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي المباشر على اختبار المفاهيم العلمية عند مستوى دلالة (0.05) .
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي المباشر على اختبار المفاهيم الرياضية عند مستوى دلالة (0.05) .
  3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسيين البعديين (المباشر والمؤجّل) على اختبار المفاهيم العلمية عند مستوى دلالة (0.05).
  4. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسيين البعديين (المباشر والمؤجّل) على اختبار المفاهيم الرياضية عند مستوى دلالة (0.05).
  5. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياسين (القبلي والبعدي المباشر) على اختبار المفاهيم العلمية عند مستوى دلالة (0.05) .
  6. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة في القياسين (القبلي والبعدي المباشر) على اختبار المفاهيم الرياضية عند مستوى دلالة (0.05).
  7. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي المباشر على اختبار المفاهيم العلمية عند مستوى دلالة (0.05).
  8. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) في القياس البعدي المباشر على اختبار المفاهيم الرياضية عند مستوى دلالة (0.05).

 

مجتمع الدراسة وعينتها:

يتألف المجتمع الأصلي للدراسة من جميع أطفال الرياض الحكومية -الفئة الثالثة من عمر(5_6) سنوات-  للعام الدراسي(2020-2021) في مدينة حمص والبالغ عددهم (3773) طفلاً و طفلةً، منهم (1966) طفلاً و (1807) طفلة. و ذلك وفق الإحصاءات الصادرة عن مديرية التربية في حمص(2021).

عينة الدراسة: تم اختيار عينة الدراسة البالغ عددها (40) طفلاً و طفلة من الأطفال المسجلين في روضة مشاعل النور من أطفال الفئة الثالثة.  تم اختيار(20) طفلاً و طفلة منهم بطريقة عشوائية عينة تجريبية للدراسة، ولقد كان سبب اختيار الروضة بالطريقة المقصودة نظراً لتعاون الإدارة والكادر التعليمي فيها.

 

أدوات الدراسة: تتضمّن الدراسة الأدوات الآتية:

  • اختبار المفاهيم العلمية الذي يقيس مدى فاعلية برنامج الدراسة في تنمية المفاهيم العلمية (إعداد الباحثة).
  • اختبار المفاهيم الرياضية الذي يقيس مدى فاعلية برنامج الدراسة في تنمية المفاهيم الرياضية (إعداد الباحثة).

نتائج الدراسة:

  1. وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية و الضابطة) في القياس البعدي المباشر على اختبار المفاهيم الرياضية وكذلك على اختبار المفاهيم العلمية عند مستوى دلالة (0.05). وهذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية في الحالتين.
  2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي و البعدي المباشر على اختبار المفاهيم العلمية و كذلك على اختبار المفاهيم الرياضية عند مستوى دلالة (0.05). وهذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية في الحالتين.
  3. كان أثر توظيف نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية المفاهيم العلمية لدى أفراد المجموعة التجريبية أكبر من أثرها في تنمية المفاهيم الرياضية لدى نفس العينة.
  4. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعديين( المباشر والمؤجل) على اختبار المفاهيم العلمية و كذلك على اختبار المفاهيم الرياضية عند مستوى دلالة(0.05).
  5. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي المباشر على اختبار المفاهيم العلمية عند مستوى دلالة (0.05).
  6. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي المباشر على اختبار المفاهيم الرياضية عند مستوى دلالة (0.05).

الكلمات المفتاحية: المفاهيم العلمية، الذكاءات المتعددة، المفاهيم الرياضية، أطفال الروضة


التحميل