فاعلية برنامج مقترح قائم على الألعاب التعليمية في تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي” اسم الباحث : عبير ايمن الخضور اسم المشرف: د. وليد حماده العنوان : فاعلية برنامج مقترح قائم على الألعاب التعليمية في تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي“ العنوان باللغة الإنكليزية :The Effectiveness of a Suggested Educational Games-Based Program in Improving the Basic Education Cycle Graders’ Achievement and Visual Thinking العام :2022 القسم :تربية الطفل الملخص:هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية”” فاعلية برنامج مقترح قائم على الألعاب التعليمية في تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي” ويتفرع عن هذا السؤال الرئيسي مجموعة من الأسئلة الفرعية الآتية: السؤال الأول : مامهارات التفكير البصري اللازمة لتلاميذ الصف الرابع واللازمة لرفع مستوى التحصيل الدراسي التي تهدف الدراسة إلى تنميتها لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟ السؤال الثاني : ما إجراءات البرنامج القائم على الألعاب التعليمية في تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟ وقد تألف البحث من بابين بالإضافة لصفحات العنوان،وتشكيل لجنة المناقشة والحكم، والشكر والتقدير والإهداء ،وقائمة المحتويات،وقائمة الأشكال ،وقائمة الجداول،وقائمة المخططات البيانية. وكان أول هذه الفصول الإطار النظري الذي تضمن: (التعريف بالبحث)حيث تألف من:مقدمة البحث، ومشكلته، وأهميّته، وأهدافه، وفرضياته، وحدوده، و مصطلحاته وتعريفاتها الإجرائيّة. أما الفصل الثاني فقد تضمن (أدبيات البحث) التي تضمنت ثلاث محاور هما:(المحور الأول:الألعاب التعليمية- المحور الثاني : التفكير البصري-المحور الثالث:التحصيل الدراسي). أما الفصل الثالث فتناول الدّراسـات السّـابقة العربية والأجنبية،وتعقيب عليها. وخصص الفصل الرابع للإطار العملي،وتضمن فقرتان الأول:إجراءات البحث من حيث مجتمع البحث وعينته،ومنـهجه،وأدواته وتصميمها،أما الفقرة الثانية:فقد تناول عرض نتائج البحث واستنتاجاته،ومقترحاته.وفي الصفحات الأخيرة من البحث تم كتابة ملخص البحث ومراجعه وملاحقه. تمّ إجراء الدّراسة على عينة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مدرسة غازي وزوازي من محافظة حمص ،وتكوّنت من مجموعتين:مجموعة تجريبي وتألفت من(70) تلميذاً.ومجموعة ضابطة: وتألفت من(70) تلميذاً . ولتحقيق أهداف البحث تمّ إتباع المنهج شبه التجريبي، وأعدّت الباحثة الأدوات الآتية:(قائمة بالمهارات التفكير البصري اللاّزمة والمناسبة لتلاميذ الصف الرابع الأساسي -اختبار مصور لمهارات التفكير البصري(علوم -اجتماعيات ) اللازمة لتنميتها لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي-اختبار تحصيل دراسي (علوم-اجتماعيات)-برنامج قائم على الألعاب التعليمية في تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي”البصري). وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج يمكن إيجاز أهمها بالنقاط الآتية: فاعلية الألعاب التعليمية في تنمية مهارات التفكير البصري لدى أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي في مادة العلوم والاجتماعيات. قيمة حجم الأثر مابين الاختبار القبلي والاختبار البعدي للمجموعة التجريبية كانت كبيرة ومناسبة،و تعزى إلى فاعلية برنامج القائم على الألعاب التعليمية في تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي” ليس هناك أي تأثير لمتغير الجنس في فاعلية الألعاب التعليمية في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم والاجتماعيات. بقاء أثر التعلم لدى المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي المؤجل لمهارات التصور البصري يعزّى لفاعلية البرنامج القائم على الألعاب التعليمية في تنمية مهارات التفكير البصري والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي” في مادة العلوم والاجتماعيات. وفي ضوء نتائج البحث والمراجعات النظرية للأدبيات التربوية ،تم تقديم مجموعة من المقترحات من أهمها: ضرورة تدريب المعلمين وتشجيعهم على استخدام الألعاب التعليمية في التعليم لما أثبتته من فاعلية في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في مادتي العلوم والاجتماعيات . ضرورة توجيه المشرفين التربويين، ومنسقي المناهج إلى التركيز على مهارات التفكير البصري عند التلاميذ بحيث يكون المنهج متكاملاً لما لها من أثر في إضفاء عنصري الجذب والتشويق على الكتب المدرسية. ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمين في أثناء الخدمة على استخدام مهارات التفكير البصري وتوعيتهم بكيفية توظيفها في تدريس العلوم والاجتماعيات داخل صفوف الدراسة . مراعاة إدماج مهارات التفكير البصري عند وضع مناهج في برنامج التدريبي مما يساعدهم على الاحتفاظ بها واسترجاعها بسهولة ويسر في صور ذهنية تسهم في التمثيل الفكري إجراء دراسات لاحقة تكمل الدّراسة الحالية،وتعالج الجوانب التي لم تتناولها وخاصة في مواد دراسية أخرى مثل الرياضيات التي تعتمد على مهارات التفكير البصري في تعلمها. الكلمات المفتاحية : الألعاب التعليمية- مهارات التفكير البصري-التحصيل الدراسي –التصنيف البصري-لعبة من أنا تحميل البحث :