الرئيسية / فاعلية برنامج قائم على النظام الذكي في معالجة المعرفة في تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير التأملي في محتوى منهاج التربية الإسلامية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

فاعلية برنامج قائم على النظام الذكي في معالجة المعرفة في تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير التأملي في محتوى منهاج التربية الإسلامية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

اسم الباحث : بشير محمود عبد القادر

اسم المشرف:  د. يوسف محمد خضور   +   د. فوزية السعيد

العنوان : فاعلية برنامج قائم على النظام الذكي في معالجة المعرفة في تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير التأملي في محتوى منهاج التربية الإسلامية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

العنوان باللغة الإنكليزية :  The effectiveness of a program based on the smart system in treating knowledge in developing problem-solving skills and reflective thinking in the content of the Islamic education curriculum among students of the second stage of basic education

العام :2021

القسم :المناهج وطرائق التدريس

الملخص:هدفت البحث إلى تحديد مهارات حل المشكلات ومهارات التفكير التأملي اللازم توفرها لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي، كذلك تعرف مدى مراعاة مهارات حل المشكلات ومهارات التفكير التأملي في محتوى كتاب التربية الإسلامية استناداً إلى مهارات حل المشكلات ومهارات التفكير التأملي اللازمة لتلاميذ الصف الثامن الأساسي، كما هدف إلى بناء برنامج تعليمي مقترح قائم على النظام الذكي لمعالجة المعرفة، وقياس فاعليته في تنمية مهارات حل المشكلات ومهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي.

وتحددت مشكلة البحث في تدني مستوى مهارات حل المشكلات والتفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي

أجاب البحث عن التساؤلات الآتية:

– ما مهارات حل المشكلات اللازمة لتلاميذ الصف الثامن الأساسي؟

– ما مهارات التفكير التأملي اللازمة لتلاميذ الصف الثامن الأساسي؟

– ما إجراءات البرنامج القائم على النظام الذكي لمعالجة المعرفة في تنمية مهارات حل المشكلات والتفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي؟

– ما فاعلية برنامج قائم على النظام الذكي لمعالجة المعرفة في تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي (عينة البحث)؟

– ما فاعلية برنامج قائم على النظام الذكي لمعالجة المعرفة في تنمية التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي (عينة البحث)؟

وللإجابة عن تساؤلات البحث، تم استعراض الدراسات السابقة والإطار النظري وتحديد مهارات حل المشكلات ومهارات التفكير التأملي اللازم توفرها لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي، وتحديد أسس البرنامج التعليمي المقترح وإجراءات إعداده وتطبيقه، وبناء أدوات البحث؛ والتأكد من صدقها وثباتها.

وباستخدام المنهج التجريبي، قام الباحث باختيار عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثامن، وتقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. ومن ثم تطبيق اختباري مهارات حل المشكلات والتفكير التأملي قبلياً على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة، والبالغ عدد أفرادها (67) تلميذاً من تلاميذ الصف الثامن الأساسي، وذلك للتحقق من تكافؤ المجموعتين، وقام الباحث بتدريس المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج التعليمي المقترح في تدريس وحدتي عينة البحث، فيما تلقت المجموعة الضابطة وحدتي عينة البحث بالطريقة الاعتيادية، وبعد تنفيذ التجربة، تم تطبيق الاختبارين بعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة.

بعد تحليل البيانات، أسفر البحث عن النتائج الآتية:

– فاعلية البرنامج التعليمي في تنمية مهارات حل المشكلات لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي، وظهر ذلك من خلال:

  • وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار مهارات حل المشكلات، لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى تفوق المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التعليمي في جميع مهارات حل المشكلات على المجموعة الضابطة، وبلغ حجم الأثر(5180) وهي قيمة كبيرة.
  • وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المشكلات، لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى نمو جميعها لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي، أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق تجربة البحث، فقد بلغ حجم الأثر (177) وهي قيمة كبيرة.

– فاعلية البرنامج التعليمي في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي، وظهر ذلك من خلال:

  • وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي، لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى تفوق المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التعليمي في جميع مهارات التفكير التأملي على المجموعة الضابطة، وبلغ حجم الأثر(885) وهي قيمة كبيرة.
  • وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي، لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى نمو جميعها لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي، أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق تجربة البحث، فقد بلغ حجم الأثر (886) وهي قيمة كبيرة.

–  وجود علاقة ارتباطية بين مهارات حل المشكلات ومهارات التفكير التأملي، وظهر ذلك من خلال:

  • وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات حل المشكلات ودرجاتهم في اختبار التفكير التأملي، لذلك فكلما ازدادت درجات التلاميذ في اختبار مهارات حل المشكلات ازدادت درجاتهم في اختبار مهارات التفكير التأملي، كذلك كلما ازدادت درجات التلاميذ في اختبار مهارات التفكير التأملي ازدادت درجاتهم في اختبار مهارات حل المشكلات.

تحميل البحث :