الرئيسية / ” فاعلية برنامج قائم على التفكير التباعدي في تنمية مهارات الحوار لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية – جامعة البعث-“

” فاعلية برنامج قائم على التفكير التباعدي في تنمية مهارات الحوار لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية – جامعة البعث-“

اسم الباحث:

نغم أحمد سليمان

عنوان البحث:

فاعلية برنامج قائم على التفكير التباعدي في تنمية مهارات الحوار لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية – جامعة البعث-

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

“The effectiveness of a program based on divergent thinking in developing dialogue skills among student teachers in the College of Education – Al-Baath University -”

اسم المشرف :

أ. د. محمد موسى

العام:2024

القسم::تربية الطفل

الملخص:

  1. مشكلة البحث وأسئلته:

تتحدّد مشكلة البحث بتدني مستوى مهارات الحوار لدى الطلبة المعلمين، ومن هنا جاء هذا البحث للإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:

ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على التفكير التباعدي  في تنمية مهارات الحوار لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية – جامعة البعث-؟

وتتفرع عن السؤال الرئيس الأسئلة الآتية:

  1. ما مهارات الحوار اللازم توفرها لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية – جامعة البعث؟
  2. ما إجراءات البرنامج المقترح القائم على التفكير التباعدي في تنمية مهارات الحوار لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية – جامعة البعث-؟
  3. ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على التفكير التباعدي في تنمية مهارات الحوار لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية – جامعة البعث-؟
  4. أهمية البحث:
  5. أهمّية مهارات الحوار وضرورة ممارستها وتوجيه الطلاب في هذا الصدد، لما لها من دور في بناء شخصية الطالب وتعديل سلوكه واتجاهاته، كما تساعد على زيادة الاحترام لآراء الآخرين وتعزيز القدرة على التفاعل الفعال والبنّاء معهم.
  6. أهمية التفكير التباعدي لما لهه من دور في تنمية قدرة الطالب على إصدار استجابات مختلفة تتميز بالطلاقة الفكرية والمرونة العقلية، ومساعدته على إيجاد حلول مبتكرة للمشكلات وقدرة على تصحيح وتقويم مسار تفكيره، وجعل التفكير متحرراً منفتحاً على آراء وأفكار الآخرين المتنوعة.
  7. قد تفيد نتائج البحث الطلبة المعلمين في جعل ثقافة الحوار أسلوب حياة ومنهجا تدريسياً وذلك من خلال معرفتهم للحقائق والمفاهيم المتعلقة بثقافة الحوار وقواعدها وأهميتها.
  8. قد تفيد نتائج هذا البحث في توجيه اهتمام القائمين بتخطيط البرامج ووضع المناهج بما يعزز ويهيئ الطلاب لممارسة الحوار بشكل فعال.
  9. أهداف البحث:
  10. تحديد مهارات الحوار اللازمة للطلبة المعلمين.
  11. إعداد برنامج لتنمية مهارات الحوار، باستخدام التفكير التباعدي، لدى الطلبة المعلمين، “عينة البحث”.
  12. الكشف عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على التفكير التباعدي، في تنمية مهارات الحوار، لدى الطلبة المعلمين، “عينة البحث”، مقارنة بالطريقة المعتادة.
  13. فرضيات البحث:
  14. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات الحوار.
  15. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات الحوار.
  16. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والبعدي المؤجل لمهارات الحوار.
  17. حدود البحث:
  18. الحدود المكانية: كلية التربية بجامعة البعث.
  19. الحدود الزمانية: تمّ تطبيق البحث خلال الفصل الدراسي الثاني من العام 2022-2023م.
  20. الحدود العلمية: اقتصر البحث على مهارات الحوار المتمثلة بـ (الاستماع، والتحدث، والمهارات الأدائية)، كما اقتصر على إستراتيجيات التفكير التباعدي الآتية (إستراتيجية التفكير الافتراضي، إستراتيجية التفكير العكسي، إستراتيجية الأنظمة الرمزية، إستراتيجية التشبيه التمثيلي، إستراتيجية تحليل وجهة النظر، إستراتيجية التحليل الشبكي، إستراتيجية التكملة).
  21. مصطلحات البحث:

التفكير التباعدي: يعرّف بأنّه: عملية معرفية تعمل على توليد معلومات متنوعة، انطلاقاً من معلومات محددة، يتميز بأنه تفكير متحرر ومنفتح غايته التوصل إلى أكبر عدد من الأفكار أو الارتباطات أو الحلول غير المألوفة لمشكلة ما، مما يساعد في الوصول إلى أفكار جديدة وأصيلة ( خليل، 2007).

الكلمات المفتاحية:

 

فاعلية – برنامج – الطلبة المعلمين – مهارات – مهارات الحوار

التحميل