فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي في تحسين مستوى الوعي الصحي في مواجهة الأوبئة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي اسم الباحث: ميسم محمود وطفي عنوان البحث: فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي في تحسين مستوى الوعي الصحي في مواجهة الأوبئة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي عنوان البحث باللغة الانكليزية : The effectiveness of a program based on metacognitive thinking strategies in improving the level of health awareness in facing epidemics among fourth grade students اسم المشرف : أ.د.محمد موسى العام:2023 القسم:تربية الطفل الملخص: هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي في تحسين مستوى الوعي الصحي في مواجهة الأوبئة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي، وقامت بإعداد مقياس للوعي الصحي لتطبيقه على أفراد العينة بهدف التعرف على مستوى الوعي الصحي لديهم ويشمل على عدة مجالات للوعي الصحي تم تحديدها بالاعتماد على آراء مجموعة من الأطباء العاملين في الصحة المدرسية ومعلمي مادة العلوم في مرحلة التعليم الأساسي كما عبروا عنها في استمارة خاصة قامت الباحثة بإعدادها , كما قامت بإعداد برنامج يستند إلى بعض استراتيجيات التفكير ماوراء المعرفي (العصف الذهني, النمذجة, بناء المعنى, خرائط المفاهيم, التساؤل الذاتي) وذلك لتطبيقه على أفراد العينة بهدف رفع مستوى الوعي الصحي لديهم فيما يتعلق بمواجهة الأوبئة ، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (72) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الأساسي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي و القياس البعدي في مستوى الوعي الصحي في مواجهة الأوبئة على الأبعاد الأربعة (الوعي الغذائي, النظافة الشخصية, الصحة النفسية والعقلية , الوعي بمواجهة الأمراض والأوبئة). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس المؤجل في مستوى الوعي الصحي في مواجهة الأوبئة على الأبعاد الأربعة (الوعي الغذائي, النظافة الشخصية, الصحة النفسية والعقلية , الوعي بمواجهة الأمراض والأوبئة). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي في مستوى الوعي الصحي في مواجهة الأوبئة على الأبعاد الأربعة (الوعي الغذائي, النظافة الشخصية, الصحة النفسية والعقلية , الوعي بمواجهة الأمراض والأوبئة). وبالاستناد إلى نتائج هذه الدراسة قدمت الباحثة عدة مقترحات تتعلق بإحراء أبحاث ذات صلة بمتغيرات الدراسة (التفكير ماوراء المعرفي , الوعي الصحي في مواجهة الأوبئة) ترفد المكتبة التربوية والنفسية وتغنيها, ويفيد منها العاملون في المجال التربوي والصحي . الكلمات المفتاحية: التفكير ماوراء المعرفي استراتيجيات التفكير ماوراء المعرفي الوعي الصحي مواجهة الأوبئة تلاميذ الصف الرابع التحميل