فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات النظرية البنائية في تنمية الأداء التدريسي للطلبة المعلمين في كلية التربية بجامعة البعث اسم الباحث: يوسف عمر الخطيب اسم المشرف: الأستاذ الدكتور: محمد علي إسماعيل العنوان: فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات النظرية البنائية في تنمية الأداء التدريسي للطلبة المعلمين في كلية التربية بجامعة البعث العنوان باللغة الإنكليزية: The Effectiveness of a Suggested Training Course Based on the Structural Theory Applications of the Performance Development in Teachers – to- be Students at the Faculty of Education at Al-Baath University العام:2024 القسم:المناهج وطرائق التدريس الملخص: “فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على تطبيقات النظرية البنائية في تنمية الأداء التدريسي للطلبة المعلمين في كلية التربية بجامعة البعث ” هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على تطبيقات النظرية البنائية في تنمية الأداء التدريسي للطلبة المعلمين في كلية التربية بجامعة البعث . وقد تم تحديد مشكلة الدراسة في “القصور في الأداء الحالي للطلبة المعلمين في كلية التربية يعوق التغيرات والتحولات الحادثة في المجتمع ” وتفرع من هذه المشكلة الأسئلة الفرعية التالية: ما تطبيقات النظرية البنائية اللازم اعتمادها في تنمية الأداء التدريسي لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية؟ ما الأداءات التدريسية الواجب توافرها لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية القائمة على تطبيقات النظرية البنائية؟ ما إجراءات البرنامج التدريبي المقترح القائم على تطبيقات النظرية البنائية؟ ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على تطبيقات النظرية البنائية في تنمية الأداء التدريسي للطلبة المعلمين بكلية التربية بجامعة البعث؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بتحديد تطبيقات النظرية البنائية اللازم اعتمادها في تنمية الاداء التدريسي للطلبة المعلمين في كلية التربية بجامعة البعث وبناء أدوات الدراسة والتي تمثلت في قائمة بالأداءات التدريسية الواجب توافرها لدى الطلبة المعلمين والقائمة على تطبيقات النظرية البنائية وكذلك إعداد الاختبار المعرفي بناءً على محتوى البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات النظرية البنائية في تنمية الأداء التدريسي في جوانبه الأربعة ( التخطيط البنائي ، والتنفيذ البنائي ، والتقويم البنائي ، والمتابعة البنائية ) وتكون الاختبار من (50 ) فقرة من نوع اختيار من متعدد تم صياغتها لتناسب مستوى الطلبة المعلمين اختصاص معلم الصف السنة الرابعة في كلية التربية وكذلك قام الباحث بإعداد بطاقة الملاحظة بناءً على قائمة الأداءات التدريسية القائمة على تطبيقات النظرية البنائية للطلبة المعلمين في كلية التربية بجامعة البعث . وقد هدفت بطاقة الملاحظة إلى تقويم الأداء التدريسي للطلبة المعلمين في كلية التربية بجامعة البعث بجانبه المهاري. وقد بلغ عدد فقرات البطاقة بعد صياغتها (52 ) فقرة ، موزعة على أربع مجالات هي التخطيط البنائي والتنفيذ البنائي والتقويم البنائي والمتابعة البنائية ثم عرضت الأدوات على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من سلامتها ، وصلاحيتها للتطبيق .ولغرض الدراسة قام الباحث ببناء البرنامج التدريبي المقترح القائم على تطبيقات النظرية البنائية . وتكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة المعلمين في كلية التربية بجامعة البعث والبالغ عددهم (376) طالب في السنة الرابعة اختصاص معلم الصف ، حيث تم سحب العينة بطريقة قصدية وتكونت من (30 ) طالب معلم للمجموعة الضابطة و(30 ) طالب معلم للمجوعة التجريبية واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي .وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها : – وجود فاعلية للبرنامج التدريبي المقترح في تنمية الجانب المعرفي المرتبط بالاداءات التدريسية ككل . – فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية الأداء التدريسي للطلبة المعلمين في كلية التربية بجامعة البعث . – وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في تنمية مهارات التخطيط البنائي، والتنفيذ البنائي ، والتقويم البنائي ، المتابعة البنائية ككل لصالح التطبيق البعدي . وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصى الباحث بضرورة تعميم هذا البرنامج في التربية العملية بكليات التربية بشكل عام ، واقتراح بحوث تجريبية عن أثر الاستراتيجيات البنائية في تنمية أنواع التفكير المختلفة لدى المتعلمين ،ولاستفادة من البرنامج المقترح ليكون منارة لبحوث أخرى. الكلمات المفتاحية: النظرية البنائية الأداء التدريسي تطبيقات النظرية البنائية البرنامج التدريبي الطلبة المعلمين تحميل البحث