الرئيسية / ” فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على القيادة التحويلية في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي”

” فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على القيادة التحويلية في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي”

اسم الباحث:

رجاء صالح القاسم

عنوان البحث:

” فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على القيادة التحويلية  في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي”

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

The effectiveness of a proposed training program based on transformational leadership in the  development of managerial creativity skills among principals of basic education schools

اسم المشرف :

أ.د. محمد علي اسماعيل

العام:2023

القسم:المناهج وطرائق التدريس

الملخص:

هدفت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة من مهارات الإبداع الإداري لمديري مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر الموجهين التربويين والمعلمين والمديرين أنفسهم, وإعداد برنامج تدريبي قائم على القيادة التحويلية في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي وتدريب أفراد عينة الدراسة في ضوء البرنامج التدريبي المقترح, ومن ثم التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم, والوصول إلى عدد من المقترحات في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة.

وتحددت مشكلة الدراسة في السؤال الآتي:

ما فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على القيادة التحويلية في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي؟

وأجابت الدراسة عن الأسئلة الآتية:

  1. ما الاحتياجات التدريبية اللازمة من مهارات الإبداع الإداري لمديري مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر الموجهين التربويين والمعلمين ومديري المدارس ؟
  2. ما درجة الاتفاق بين وجهات نظر كل من معلمي التعليم الأساسي والموجهين التربويين ومديري المدارس في تقديرهم للاحتياجات التدريبية اللازمة لمديري مدارس الحلقة الأولى؟
  3. ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح القائم على القيادة التحويلية في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي؟

وللإجابة عن أسئلة الدراسة السابقة, تم استعراض الدراسات السّابقة والإطار النظري وتحديد مهارات الإبداع الإداري اللازم توفرها لدى مديري مدارس التعليم الأساسي, وتحديد أسس البرنامج التدريبي المقترح وإجراءات إعداده وتطبيقه, وبناء أدوات الدراسة, وهي استبانة الاحتياجات التدريبية, واختبار مواقف لقياس مهارات الإبداع الإداري لدى مديري المدارس.

متغيرات الدراسة:

المتغير المستقل: البرنامج التدريبي القائم على القيادة التحويلية.

المتغير التابع: التغيرات الحاصلة في مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بعد تطبيق البرنامج التدريبي على أفراد عينة البرنامج.

واختبرت الدراسة الفرضيات الآتية عند مستوى دلالة (0.05).

  • لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفراد المجموعة التجريبية) على مقياس المواقف الكلي في القياسين القبلي والبعدي.
  • لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفراد المجموعة التجريبية) على مقياس المواقف الكلي في القياسين البعدي والبعدي المؤجل.
  • لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفرد المجموعة التجريبية) على مقياس المواقف الكلي في القياس القبلي تعزى لمتغير سنوات الخبرة الإدارية.
  • لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين بين متوسطات درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفرد المجموعة التجريبية) على مقياس المواقف الكلي في القياس القبلي تعزى لمتغير الدورات التدريبية المتبعة.
  • لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين بين متوسطات درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفرد المجموعة التجريبية) على مقياس المواقف الكلي في القياس القبلي تعزى لمتغير المؤهل العلمي.

وباستخدام المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم المجموعة التجريبية الواحدة, قامت الباحثة بتطبيق استبانة الاحتياجات التدريبية على العينة, ثمّ تمّ تطبيق اختبار المواقف قبلياً على عينة الدراسة التجريبية, والبالغ عددها (30) مديراً ومديرة.

ودرّبت الباحثة المديرين باستخدام طرائق التدريب المتبعة في البرنامج, وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج, تمّ تطبيق الاختبار البعدي, كما تمّ تطبيق الاختبار تطبيقاً مؤجلاً على أفراد العينة التجريبية.

بعد تحليل البيانات, أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:

  • وجود اتفاق بين وجهات نظر كل من المعلمين والموجهين التربويين ومديري المدارس في تقديراتهم للاحتياجات التدريبية اللازمة لمديري الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
  • فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات الإبداع الإداري لدى مديري مدارس التعليم الأساسي, وظهر ذلك من خلال:
  • وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفراد المجموعة التجريبية) على مقياس المواقف الكلي في القياسين القبلي والبعدي للاختبار ككل وللمحاور كلها لصالح القياس البعدي.
  • عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفراد المجموعة التجريبية) على مقياس المواقف الكلي في القياسين البعدي والبعدي المؤجل؛ مما يشير إلى بقاء أثر فاعلية البرنامج التدريبي المقترح.
  • عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفرد المجموعة التجريبية) في القياس القبلي لا اختبار المواقف تعزى لمتغير سنوات الخبرة الإدارية.
  • عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفرد المجموعة التجريبية) في القياس القبلي لا اختبار المواقف تعزى لمتغير الدورات التدريبية المتبعة.
  • عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مديري مدارس التعليم الأساسي (أفرد المجموعة التجريبية) في القياس القبلي لا اختبار المواقف تعزى لمتغير المؤهل العلمي.

واستناداً إلى النتائج السّابقة, قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات, لعلّ أبرزها تمثل في:

  • إعداد برامج ودورات تدريبية في لمدراء المدارس في المؤسسات التعليمية تركز على مجال امتلاك أسلوب القيادة التحويلية وبيـان أهميـة هـذا الأسـلوب القيـادي الحـديث الـذي أخـذ مكانـه في أدبيـات الإدارة، حـتى يسـتطيع هـؤلاء المدراء اسـتبدال أسـاليبهم القيادية بأسلوب أكثر تطوراً وأكثر مرونة و إقبالاً على التغيير.
  • ضرورة اهتمام القيادات في وزارة التربية بمفهوم القيـادة التحويليـة و اتخـاذ السياسـات و الإجـراءات التي تعمل على رفع مستوى الإبداع لدى المديرين.
  • عقد دورات تدريبية لمديري المدارس لمواكبة كل جديد في الإدارة المدرسية والتعرف على أنماط القيادة وكيفية تطبيق الأساليب الحديثة في الإدارة وذلك لإبقائهم على اطلاع بكل ما هو جديد لإنجاح العمل الإداري.
  • تقديـم الدعـم المادي والمعنوي لتحفيز الإبداع الإداري لدى مديري المدارس.
  • توفير الأبنية المدرسية المناسبة، وبناؤها بشكل منظم بحيث تكفي للأعداد المتزايدة من التلاميذ، وتجهيزها بالوسائل والتقنيات المناسبة لتحقيق الأهداف التربوية، وتأمين المستلزمات الضرورية لذلك من (حواسيب – سبورات ضوئية– أفلام فيديو – مواد تعليمية وتدريبية).

الكلمات المفتاحية:الإبداع الإداري-القيادة التحويلية-البرنامج التدريبي

التحميل