الرئيسية / فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التّواصل اللّغوي التّعليمي لدى مدرِّسي اللًغة العربيًة في المرحلة الثانويّة استناداً إلى إستراتيجيات التّقويم الأصيل

فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التّواصل اللّغوي التّعليمي لدى مدرِّسي اللًغة العربيًة في المرحلة الثانويّة استناداً إلى إستراتيجيات التّقويم الأصيل

اسم الباحث :نــهــــــا عبدالله الوعري

المشرف :أ.د. حـــــاتــــــم حســين البـــــصيـــــص

العنوان :فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التّواصل اللّغوي التّعليمي لدى مدرِّسي اللًغة العربيًة في المرحلة الثانويّة استناداً إلى إستراتيجيات التّقويم الأصيل

العنوان باللغة الإنكليزية :

The Effectiveness Of Program Based On The Introduction  Of Interactive Writing  Development Of The Skills Of Written  Expression In The First Grade Secondary  Students  According To The Entrance Of  Interactive  Written  Processes   In Development  The Skills Of Written  Expression Of The First Grade Students

العام :2022

القسم :المناهج وطرائق التدريس

الملخص :

بعد الانتهاء من البحث، تقدم الباحثة تلخيصاً لما تمّ إنجازه، استناداً إلى نتائج البحث، فقد اشتمل البحث الحالي على خمسة فصول، تمّ عرضها على النحو الآتي:

  • تناول الفصل الأول “الإطار العام للبحث”، وقد تضمّن: مقدمة، وشعوراً بمشكلة البحث، وتحديدها وتحديد التساؤلات المنبثقة عنها، وحدود البحث: “الزمانية والمكانية والعلمية”، وتحديد أهمية البحث ، وأهدافه ، وفرضياته ، ومصطلحاته، وإجراءات تطبيقه ؛من حيث تحديد المنهج ، واختيار العينة، والأدوات ، والخطوات، التي اتبعتها الباحثة في الإجابة عن تساؤلاته.
  • وتناول الفصل الثاني “دراسات وبحوث سابقة”، وتمّ تضمينها في محورين ، هما:
  • دراسات وبحوث تناولت مهارات التواصل اللغوي التعليمي.
  • دراسات وبحوث تناولت إستراتيجيات التقويم الواقعي.
  • وتناول الفصل الثالث “الإطار النظري للبحث” والذي جاء بعنوان ” مهارات التواصل اللغوي التعليمي وإستراتيجيات التقويم الواقعي”.

وخلصت الباحثة من عرضه وعرض الدراسات والبحوث السابقة قبله إلى استخلاص قائمة بأبرز مهارات التواصل اللغوي التعليمي اللازم توفرها لدى مدرّسي اللّغة العربية في المرحلة الثانوية، وإجراءات تدريب مدرّسي اللّغة العربية على مهارات التواصل اللّغوي التعليمي وفقاً لاحتياجاتهم التدريبية.

4-تناول الفصل الرابع “الإطار الميداني للبحث” واشتمل على: تحديد منهج البحث ومجتمعه والعينة ومتغيرات البحث، وكيفية ضبطها، ووصف لأدوات البحث وإجراءات إعدادها وضبطها، وتصميم تجربة البحث والبرنامج التدريبي المقترح ، وإجراءات التطبيق الميداني للبحث.

5-وتناول الفصل الخامس “عرض نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها، استناداً إلى تساؤلات البحث والفرضيات المرتبطة بها.

6-وبعد انتهاء الفصل الخامس، تمّ تقديم جملة من المقترحات استناداً إلى ما تمّ التوصل إليه من نتائج وفيما يلي تقديم ملخص لإجراءات البحث ونتائجه:

هدف البحث إلى تحديد مهارات التواصل اللغوي التعليمي اللازم توفرها لدى مدرّسي اللّغة العربية في المرحلة الثانوية، كذلك تعرّف احتياجاتهم التدريبية الفعلية استناداً إلى مهارات التواصل اللغوي التعليمي اللازم توفرها لديهم لتدريس اللغة العربية في المناهج المطورة، كما هدف إلى بناء البرنامج التدريبي المقترح، وقياس فاعليته في تنمية مهارات التواصل اللغوي التعليمي لدى مدرّسي اللّغة العربية في المرحلة الثانوية وفقاً لاحتياجاتهم التدريبية لتدريس اللّغة العربية.

وتحدّدت مشكلة البحث في تدني مستوى التواصل اللغوي التعليمي لدى مدرّسي اللّغة العربية في مدارس مدينة حمص، ولمعالجة المشكلة حاول البحث الإجابة:

عن التساؤلات الآتية:

1-ما مهارات التّواصل اللّغوي التعليمي اللّازم توفرها لدى مدرّسي اللّغة العربيّة في المرحلة الثّانوية؟

2-مالاحتياجات التدريبية لدى مدرسي اللّغة العربية في المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم استناداً إلى مهارات التواصل اللغوي التعليمي اللازم توفرها لديهم لتدريس اللغة العربية في المناهج المطورة.

3-ما إستراتيجيات التقويم الواقعي (الأصيل) لتنمية مهارات التواصل اللّغوي التعليمي لدى مدرّسي اللّغة العربية في المرحلة الثانوية؟

4-ما أسس البرنامج التدريبي المقترح لتنمية مهارات التّواصل اللّغوي التعليمي لدى مدرّسي اللغة العربية في المرحلة الثانوية استناداً إلى إستراتيجيات التقويم الواقعي؟

5-ما إجراءات البرنامج التدريبي المقترح لتنمية مهارات التّواصل اللّغوي التّعليمي لدى مدرّسي اللّغة العربية في المرحلة الثّانوية استناداً إستراتيجيات التقويم الواقعي؟

6- ما فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات التواصل اللغوي التعليمي لدى مدرّسي المرحلة الثانوية استناداً إلى إستراتيجيات التقويم الواقعي مقارنة بطرائق التدريب المعتادة؟

وللإجابة عن تساؤلات البحث السابقة، تمّ استعراض الدراسات والبحوث السابقة والإطار النظري –كما ورد سابقاً- وتحديد مهارات التواصل اللغوي التعليمي اللازمة توفرها لدى مدرّسي اللّغة العربية في المرحلة الثانوية، و تحديد أسس البرنامج التدريبي المقترح وإجراءات إعداده وتطبيقه، وبناء أدوات البحث، وهي قائمة مهارات التواصل اللغوي التعليمي، واستبانة الاحتياجات التدريبية، وبطاقة الملاحظة لمهارات التواصل اللغوي التعليمي.

وباستخدام المنهج التجريبي، قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العنقودية العشوائية، وتقسيمها إلى مجموعتين (تجريبية، وضابطة)، ثمّ تطبيق بطاقة الملاحظة المعدة سابقاً على العينة، ثمّ تمّ تطبيق البطاقة قبلياً على مجموعتي عينة البحث التجريبية والضابطة ،والبالغ عددها (40) مدرساً في تخصص اللغة العربية ،  وذلك للتحقق من تكافؤ المجموعتين ، كما تمّ تقسيمهم بالتساوي بشكل عشوائي إلى مجموعتين ،إحداهما تجريبية، وضمت(20) مدرساً، والأخرى ضابطة ضمت (20) مدرساً.

و درّبت الباحثة مدرّسي اللّغة العربية في المرحلة الثانوية (أفراد المجموعة التجريبية) باستخدام إستراتيجيات التقويم الواقعي المتبعة في البرنامج ؛ فيما تلقت المجموعة الضابطة محتوى البرنامج باستخدام الطريقة الاعتيادية (المحاضرة والمناقشة)، وبعد الانتهاء من تنفيذ التجربة ، تمّ تطبيق بطاقة ملاحظة مهارات التواصل اللغوي التعليمي بعدياً على المجموعتين التجريبية والضابطة ، كما تمّ تطبيق بطاقة ملاحظة مهارات التواصل اللغوي التعليمي على أفراد المجموعة التجريبية تطبيقاً مؤجلاً.

وبعد تحليل البيانات ، أسفر البحث عن النتائج الآتية:

-إعداد قائمة بمهارات التواصل اللغوي التعليمي ، بلغ عددها(43) مهارة ، يلزم توفرها لدى مدرّسي اللّغة العربية في المرحلة الثانوية ، موزعة إلى (12) مهارة للاستماع التعليمي، و(10) مهارة للتحدث التعليمي، و(10) مهارة للقراءة التعليمية، و(11) مهارة للكتابة التعليمية.

-وجود احتياجات تدريبية في التواصل اللغوي التعليمي لدى مدرسي اللغة العربية، تراوحت بين القليلة والكبيرة على استبانة الاحتياجات التدريبية، مع غلبة الاحتياجات الكبيرة، التي بلغت (29) احتياجاً.

-فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات التواصل اللغوي التعليمي لدى مدرسي اللغة العربية ، وظهر ذلك من خلال:

-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين :القبلي والبعدي،،عند مستوى دلالة(0,01) لصالح القياس البعدي في كل مهارات التواصل اللغوي التعليمي؛ مما يشير إلى نمو جميع المهارات لدى مدرّسي اللّغة العربية ،أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق تجربة البحث، فقد بلغ حجم الأثر (0,602)، وهي قيمة كبيرة.

-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات مدرّسي اللغة العربية في المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي، عند مستوى دلالة (0,01) لصالح المجموعة التجريبية في مهارات التواصل اللغوي التعليمي في كل مهارات التواصل اللغوي التعليمي؛ مما يشير إلى تفوق مدرّسي اللغة العربية أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج التدريبي في جميع مهارات التواصل اللغوي التعليمي ، مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة، وبلغ حجم الأثر لمعامل مربع إيتا (0,791) وهي قيمة كبيرة.

-عدم وجود فرق دال إحصائياً بين القياسين البعدي والمؤجل لمهارات التواصل اللغوي التعليمي مما يشير إلى بقاء أثر فاعلية البرنامج التدريبي المقترح.

– عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية لمهارات التواصل اللغوي التعليمي تبعاً لمتغير النوع.

-وجود فرق دال إحصائياً بين درجات متوسطي أفراد المجموعة التجريبية لمهارات التواصل اللغوي التعليمي تبعاً لمتغير الخبرة لصالح المدرسين الذين كانت لديهم سنوات خبرة أكثر .

واستناداً إلى النتائج السابقة، قدم البحث مجموعة من المقترحات ، لعلّ أبرزها تمثل في تدريب مدرّسي اللّغة العربية في أثناء الدورات التدريبية المعدة لمدرّس اللّغة العربية، على مواقف التواصل اللغوي التعليمي ،كما يقترح البحث إجراء مجموعة من البحوث المكملة له؛ من مثل: تطوير برنامج إعداد مدرس اللّغة العربية في الجمهورية العربية السورية، استناداً إلى مهارات التواصل اللغوي التعليمي التي تمّ التوصل إليها في هذا البحث.

الكلمات المفتاحية :مهارات التواصل اللغوي التعليمي – استراتيجيات تقويم الاصيل – المرحلة الثانوية – مدرسي اللغة العربية في المرحلة الثانوية – برنامج تدريبي مقترح

تحميل البحث :